تكريم الفنانة المغربية سامية أقريو في مهرجان المرأة داخل مدينة سلا
آخر تحديث GMT 02:05:08
المغرب اليوم -

تكريم الفنانة المغربية سامية أقريو في مهرجان المرأة داخل مدينة سلا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تكريم الفنانة المغربية سامية أقريو في مهرجان المرأة داخل مدينة سلا

المهرجان الدولي لفيلم المرأة - صورة تعبيرية
الرباط -المغرب اليوم

جرى يوم أمس الإثنين، تكريم الفنانة المغربية سامية أقريو، خلال فعاليات الدورة الرابعة عشرة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا ، وذلك بالمركز الثقافي والسينمائي “هوليود” بمدينة سلا.وتسلمت أقريو درع التكريم من قبل وزير الشباب والثقافة المهدي بنسعيد، وعلى خلفية هذا الحدث ، خصت الفنانة المغربية موقع “سيت أنفو” بتصريح كشفت من خلاله سعادتها الكبرى للمشاركة في هذا المهرجان الذي يحتفي بالمرأة منذ أكثر من 14 عاما، والذي أصر على العودة رغم الظرفية الصعبة مع احترام تام لجميع التدابير الإحترازية، كما عبرت أيضا عن فرحتها لتكريمها خلال هذه الدورة.من جهة أخرى، تأسفت سامية أقريو لقرار هدم المنزل الذي صورت به “سلسلة بنات لالة منانة” مبرزة أن الأمر يحز في النفس، غير أنه ما باليد حيلة اتجاه الهجوم البنياني.

عن خوضها لتجربة الإخراج، اعتبرت الفنانة المغربية بأن هذه التجربة قد كانت قاسية وأيضا غنية جدا.أما بخصوص الكاستينغ الخاص بأعمالها أوضحت سامية أنها عمدت على دمج الفنانين الشباب المبتدئين وأيضا رموز وعمالقة الفن المغربي، داعية الجمهور إلى اكتشاف هذه الخلطة.

وعبر ذات الفيديو كشفت سامية أقريو المواضيع والقضايا النسائية التي لازال على الفن السابع التطرق إليها بغية معالجتها، كما ستكتشفون أيضا ردة فعلها وتصريحها بخصوص الصورة التي جمعتها بالفنان رشيد الوالي والتي ظهرت فيها وهي تعانقه، الأمر الذي عرضهما للانتقاد من قبل جمهور الوالي عبر حسابه على الأنستغرام.يشار إلى أن الفنانة سامية أقريو خريجة المعهد العالي للتنشيط الثقافي والمسرحي بالرباط، والمعهد الوطني للفنون المسرحية بباريس، وحاصلة على الماجستير في الدراسات المسرحية بجامعة السوربون ودرجة الماجستير في التربية الجمالية وإدارة الحرف والفن والثقافة بالرباط.

وتتوفر أقريو، وهي أيضا كاتبة سيناريو ومخرجة، على رصيد فني غني من الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزية، حيث اشتغلت مع العديد من المخرجين المغاربة والأجانب المرموقين.

ومن أهم أعمالها السينمائية “للا حبي”، و”أصدقاء الأمس”، و”كيد النساء”، و”مقهى الشاطئ”، و”علي، ربيعة، والآخرون”، و”الرجل الذي يطرز الأسرار”، كما شاركت في أفلام دولية من قبيل “حدائق عدن”، و”قواعد الاشتباك”. كما شاركت في عدة أفلام تلفزيونية مثل “البكمة”، و”راس المحاين”، و”صفية والحسين”، و”بنات لالة منانة”، و”سر المرجان”. 

وأخرجت أقريو فيلمين تلفزيونيين ومسلسلا كوميديا من 30 حلقة. ويوجد أول فيلم قصير سينمائي لها في المراحل الأخيرة من الإنتاج. كما أنها كتبت وشاركت في تأليف عدة مشاريع من قبيل “بنات لالة منانة”، و”سر المرجان”، و”باب البحر”.

ومن أشهر أعمالها المسرحية “ساكن”، و”بنات لالة منانة”، و”كيد الرجال”، و”مرسول الحب”، و”حراز عويشة”، و”جنان الشيبة” مع المرحوم الطيب صديقي. وبالإضافة إلى ذلك، شاركت أقريو في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية حيث حصلت على العديد من الجوائز.

يشار إلى أن الدورة ال14 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا التي تتواصل إلى غاية 13 نونبر الجاري، ستكرم أيضا الفنانة ثريا العلوي، وذلك عرفانا بمسارها الفني وبما قدمته من إسهامات في مجال السينما. 

وتتنافس في هذه الدورة التي تحل عليها السينما السويسرية ضيف شرف، احتفاء بمرور 100 سنة على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وسويسرا، عشرة أفلام للظفر بجوائز المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، وخمسة أفلام للظفر بجائزة المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل كلا من رئيسة اللجنة، دومنيك دي ريفارز، مخرجة وكاتبة سيناريو من سويسرا، وخولة أسباب بن عمر، مخرجة مغربية، وميمونة ندياي، ممثلة ومخرجة من بوركينافاسو، وهيكين ميالنو، مخرجة وكاتبة سيناريو من فرنسا، وأليس دي أندرادي، مخرجة وكاتبة سيناريو من البرازيل.

أما لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي، فتتألف من فاطمة الشريف، مخرجة من تونس ورئيسة اللجنة، وصونيا التراب، مخرجة وكاتبة مغربية، وسارة فرانسيس، مخرجة من لبنان. فيما تتشكل لجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي من كل من إيمان المشرفي، ممثلة ورئيسة اللجنة، وزينب الزيتوني، مخرجة، ووجدان خالد، مخرجة وكاتبة سيناريو .

قد يهمك ايضا:

رشيد الوالي يوجه رسالة شكر إلى سعد لمجرد

البشير عبدو ورشيد الوالي يكشفان عن عمل جديد بعنوان ضيعتي وقتي

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم الفنانة المغربية سامية أقريو في مهرجان المرأة داخل مدينة سلا تكريم الفنانة المغربية سامية أقريو في مهرجان المرأة داخل مدينة سلا



GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib