أحمد أويحيى يستعين بـالتحالف الرئاسي لتمرير موازنة 2018
آخر تحديث GMT 16:31:27
المغرب اليوم -

أحمد أويحيى يستعين بـ"التحالف الرئاسي" لتمرير موازنة 2018

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أحمد أويحيى يستعين بـ

رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى
الجزائر – ربيعة خريس

نظَّم رئيس الوزراء الجزائري, أحمد أويحيى, لقاء يعد الثاني من نوعه, مع أحزاب "التحالف الرئاسي "  الداعمة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة, الذي تم بعثه من جديد بعد تفككه عام 2012 مباشرة عقب انسحاب حركة مجتمع السلم أكبر الأحزاب الإسلامية في البلاد, بمبنى قصر الحكومة الجزائرية لضمان " تمرير هادئ " لقانون الموازنة 2018 الذي أحيل  على لجنة الموازنة بالبرلمان الجزائري للشروع في دراسته قبيل إحالته على النواب.

وكشفت مصادر لـ "المغرب اليوم" أن اللقاء بين رئيس الوزراء الجزائري, وقادة الأحزاب الداعمة لبرنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة هي كل من الحزب الحاكم وتجمع أمل الجزائر والحركة الشعبية الجزائرية يخص دراسة طرق ضمان " تمرير هادئ " لقانون الموازنة 2018, وإجهاض أي حراك قد تعده المعارضة وتكرار سيناريو 2017 و2016, حيث شهد مبنى البرلمان الجزائري "عراك وكسر عظام بين نواب أحزاب السلطة والمعارضة التي لم تجد ما تفعله لإسقاط الضرائب التي أقرتها حكومة عبد المالك سلال السابقة سوى تسجيل موقف تبرئ من خلاله ذمتها أمام الرأي العام ويحفظ لها ماء الوجه, وقررت تبني خيار التصعيد رغم أنها كانت متأكدة بأن القانون سيمرر لا محالة.

ويعتبر هذا اللقاء الثاني من نوعه, حيث سبق وأن عقد رئيس الوزراء الجزائري لقاء مع قادة أحزاب الموالاة أيام قبيل عرض مخطط عمل الحكومة على البرلمان. وفي وقت يسعى أحمد أويحي لضمان تمرير قانون الموازنة 2018, الذي تضمن زيادات واسعة في الضرائب واستحداث رسوم جديدة على سلع محلية ومستوردة مثل التبغ, دون أي "ضجة " تذكر, أعلنت المعارضة البرلمانية مسبقا رفضها لمضمون القانون, وطالبت بإسقاط الزيادات في أسعار المحروقات وتلك التي فرضت على مختلف المواد ذات الاستهلاك الواسع في قانون الموازنة لعام 2018, والتي ستلقي بظلالها كثيرا على القدرة الشرائية للمواطنين الجزائريين.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لمجتمع السلم, ناصر حمدادوش, في تصريحات لـ " العرب اليوم " إن قانون الموازنة لعام 2018 هو إمعان في السياسيات الفاشلة والتي ستكشف آثارها السلبية يوما بعد يوم, فكل ما اتخذته حكومة أحمد أويحي هو عبارة عن حلول سهلة الهدف منها شراء الوقت قبيل حلول 2019. وبخصوص الزيادات التي مست أسعار الوقود والبن وغيرها, قال حمدادوش إنها " غير مقبولة وهي تهديد للسلم الاجتماعي والمحافظة على التحويلات الاجتماعية كما هي تعتبر بمثابة مواصلة في الفساد لأنها لا تذهب إلى مستحقيها بل يستفيد منها الأغنياء قبل الفقراء.

وقال النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء, حسن لعريبي, إن المعارضة في البرلمان الجزائري, لن تغمض أعينها على الزيادات التي أقرها مشروع قانون الموازنة لعام 2018, خاصة تلك المتعلقة بأسعار الوقود والذي سيتمخض عنه زيادات في تذكرة أسعار النقل في والخضر والفواكه بحكم الزيادات التي ستقع على عاتق الفلاحين.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد أويحيى يستعين بـالتحالف الرئاسي لتمرير موازنة 2018 أحمد أويحيى يستعين بـالتحالف الرئاسي لتمرير موازنة 2018



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib