دراسات حديثة تؤكد أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان
آخر تحديث GMT 08:55:12
المغرب اليوم -

دراسات حديثة تؤكد أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسات حديثة تؤكد أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان

نظام غذائي صحي
واشنطن ـ المغرب اليوم

تزايد الاتجاة مؤخرًا إلى تناول الأغذية النباتية عن طريق الحميات الغذائية النباتية أو عن طريق تقليل اللحوم، والذى نادى بية السير بول مكارتني في عام 2009  فى مبادرتة "من دون لحوم أيام الاثنين"، وعلى الرغم من ذلك إلا أن النظرية النباتية ابتعدت  قليلًا عن دائرة الضوء  فى ظل شكوك عدة؛ ففي حين أن ملايين البريطانيين يحاولون بشكل واضح قطع مدخولهم من اللحوم، سواء لأسباب صحية أو أخلاقية أو بيئية، بالنسبة للكثيرين، كما إن تناول الخضراوات الكاملة أمر لا يمكن تحمله للبعض، تزايد الشكوك بشأن اتباع انظمة نباتية.

وكشفت أحدث إحصاءات  NHS هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أن 1.2 مليون بريطانى هم نباتييون، ويشكل المراهقين أعلى نسبة، وأوضحت الأبحاث التي أجراها خبراء البيئة أن بريطانيا هي واحدة من أفضل الدول في أوروبا التي يمكن  أن تكون نباتية بشكل كبير  بناء على على كثافة المطاعم الصديقة للخضروات، واستهلاك اللحوم سنويًا، والسعر الباهظ للحوم؛ ومع ذلك ، لا تزال هناك شكوك بشأن عدم استهلاك ع اللحوم - وبخاصة كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي، حيث توالت الكثير من الاسئلة مثل "هل سأكون متعب طوال الوقت"؟ "هل سيكون هناك الكثير من الكربوهيدرات في نظامي الغذائي؟" أو "كيف أضمن الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والعناصر المغذية الموجودة أساسًا في اللحوم ، مثل أوميغا 3"؟

ويعد من الواضح أن هناك العديد من المخاوف المشروعة التي يجب أخذها في الاعتبار هنا، فالنباتات، لا تحتوي على جميع الفيتامينات والمواد الغذائية التي نحتاج إليها، مثل فيتامين "أ"، على سبيل المثال، وهو هام للحفاظ على الرؤية الجيدة وجهاز المناعة، ويساعد العديد من أجهزة الجسم  لتعمل بشكل صحيح، ويوجد في كبد البقر، وبالحديث إلى الدكتور حامد كمالي  وهو طبيب في  مشفى ميدشيك، قال الدكتور، الذي يتبع نظام غذائي نباتي "خلافا للاعتقاد السائد، فإن نقص الفيتامينات والمعادن لم يعد أكثر انتشارا في الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا أو نباتيا"؛ على العكس ، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان، وهنا يجيب الطبيب على بعض الاسئلة المتعلقة باتباع الانظمة النباتية.

الفوائد الرئيسية لاتباع نظام نباتى

يشير الدكتور كمالي إلى قائمة ضخمة من الفوائد، ومن بينها "تحسن مقاومة الجسم الأنسولين، وتحسن الكولسترول، وتقليل وزن الجسم"، كما تقلل  الانظمة النباتية احتمال الأصابة بمرض  السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا.

الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومتنوع

ويوضح الدكتور من المهم للنباتيين أن يأكلوا نظامًا غذائيًا صحيًا متنوعًا مليئًا بالأطعمة الكاملة، تماما كما هو الحال مع اتباع نظام غذائي  يحتوى باللحوم، قائلًا "إن تناول مجموعة كبيرة من الأطعمة - كالفاكهة والخضار والبقوليات والحبوب والمكسرات والبذور - سيؤدي إلى اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع".

الاعتماد على الكاربوهيدرات والإصاب بالسمنة

ويؤكد الدكتور كمالي أن الكربوهيدرات لا تؤدى إلى السمنة بالضرورة ؛ حيث وجدت دراسة حديثة أن المعكرونة قد تساعد في إنقاص الوزن؛ إذ يتم تقسيم الكربوهيدرات إلى فئتين رئيسيتين: "بسيطة ومعقدة".

وأوضح كمالي أن الكربوهيدرات البسيطة سهلة الهضم وتوفر الطاقة، وتشمل الكربوهيدرات الموجودة في الحليب والفاكهة والسكريات المكررة أو المصنعة، والكربوهيدرات المعقدة تأتي في الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات النشوية، والتى تستغرق وقتًا أطول لكي يمتصها الجسم ويوفرمنها  مصدرًا للطاقة ليدوم لفترة أطول.

فقد العناصر الغذائية عند اتباع نظام نباتى

ويقول الدكتور كما ذكرنا أن النباتيين ليسوا أكثر عرضة للإصابة بقصور الفيتامينات أو المعادن، ومع ذلك، فمن الضروري التخطيط للنظام الغذائي بشكل جيد، فـ "فيتامين (ب 12)"، على سبيل المثال، يوجد في الغالب في اللحوم، وهو أساسي للحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم، وكذلك صنع الحامض النووى، وهو موجود في البيض والحليب والجبن. وتوفره الان، معظم بدائل الحليب المدعمة ب 12 وكذلك بعض حبوب الإفطار، وهنا لاتوجد مشكلة، و يقول الدكتور كمالي "من المهم أن يكون لديك مصدر منتظم لتجنب حدوث اى خلل".

المكملات الغذائية

ويؤكد الدكتور كمالي أنه يمكن العثور على معظم العناصر الغذائية والفيتامينات في النظام الغذائي النباتي من الغذاء ذاته، ولن تكون هناك حاجة  إلى الكثير من المكملات الغذائية، مضيفًا "أنصح بعدم تناول المكملات من دون التحدث إلى الطبيب أولاً للتأكد من أنها آمنة - فبعض المكملات تتفاعل مع بعض الأدوية على سبيل المثال".

المخاطر الصحية

وذكر كمالي أنه إذا اتبعت نظامًا غذائيًا متوازنًا، فإن استبعاد اللحوم لن يخلق مخاطر صحية، "وتأتي المخاطر عندما يكون نظامك الغذائي غير متوازن وينتج ببساطة من  تناول كمية أكبر من الكربوهيدرات".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات حديثة تؤكد أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان دراسات حديثة تؤكد أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 07:55 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
المغرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا

GMT 14:04 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على اتيكيت الجلوس للرجل لعدم الانتقاص من مظهرك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib