تناول الفاكهة يحمي من مرض السكري وليس العكس
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تناول الفاكهة يحمي من مرض السكري وليس العكس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تناول الفاكهة يحمي من مرض السكري وليس العكس

الرباط _ المغرب اليوم

إنَّ تناول الفواكه الطازجة كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وليس العكس. هذا  ما توصل اليه الباحثون كنيجة لأبحاثهم والتي من شأنها التقليل من المخاوف التي تفيد بأن تناول الكثير من الفاكهة غير صحي بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها.

ووجدت الدراسة، التي أجريت في جامعة "أكسفورد"، أن الفاكهة لا ترفع نسبة السكر في الدم، ربما لأن الغلوكوز والفركتوز فيها يتم استقلابها بشكل مختلف عن السكريات المكررة في الكعك والأطعمة المصنعة.

وأن تناول الفاكهة كل يوم يمكن أن يقلل من خطر السكري لأنه يحتوي أيضا على الألياف الصحية والفيتامينات. ولكن قد يكون من الأفضل اختيار التفاح والبرتقال والكمثري والتوت، لأنها ترفع نسبة السكر في الدم تدريجيًا أكثر من الموز والعنب والفواكه الاستوائية.

ووجدت الدراسة التي رصدت ما يقرب من 500 ألف شخص في الصين أن أولئك الذين كانوا خاليين من الاصابة بالسكري في بداية التجربة بسبع سنوات كانوا أقل عرضة 12 في المئة من خطر تطويره إذا أكلوا الفاكهة كل يوم. وتمت مقارنتهم مع الأفراد الذين لم يستهلكوا الفاكهة الطازجة أبدًا أو نادرًا.

ويقول المؤلفون، بقيادة الدكتور هويدونغ دو في "أكسفورد": "تشير هذه النتائج إلى أن تناول كميات أكبر من الفاكهة الطازجة يمكن أن يكون مفيدًا للوقاية الأولية والثانوية من مرض السكري".

وردا على النتائج، قال الدكتور إميلي بيرنز من جمعية مرضى السكري في المملكة المتحدة: إن "الفاكهة الطازجة لديها العديد من الفوائد الصحية، وأسطورة أن الناس الذين يعانون من مرض السكري يجب ألا يأكلوها، هي عارية تماما من الحقيقة. إذ إن نوع السكر الموجود في الفاكهة كلها مختلف عن السكر المضاف والذي يجب تجنبه. ونحن نعلم أن اتباع نظام غذائي متوازن صحي، يشمل المزيد من الفواكه والخضروات، هو مفيد للصحة العامة والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني".

ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني بالنظام الغذائي ونمط الحياة، على عكس النمط الأول، عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الخلايا التي تنتج الأنسولين. وقد اقترحت الأبحاث السابقة أن الفاكهة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن مؤلفي الدراسة الأخيرة يقولون إن هذا يشمل عصير الفاكهة.

وأدّت المخاوف بشأن عصير الفاكهة، الذي يتم فيه إطلاق السكريات بسرعة أكبر في مجرى الدم، حيث أوصت وكالة المعايير الغذائية بشرب 150 ملم فقط كحد أقصى في اليوم. وخلص تقرير في مجلة "بلس مديسين" إلى أن "السكريات الطبيعية في الفاكهة قد لا يتم استقلابها بنفس الطريقة التي تستخدم فيها السكريات المكررة". ويقول أن هناك سوء فهم واسع النطاق حول أهمية تناول الفاكهة بالنسبة لمرضى السكري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الفاكهة يحمي من مرض السكري وليس العكس تناول الفاكهة يحمي من مرض السكري وليس العكس



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib