البقوليات تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
آخر تحديث GMT 09:15:33
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

البقوليات تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البقوليات تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

البقوليات
مدريد - المغرب اليوم

أفادت دراسة أسبانية حديثة، بأن تناول البقوليات بكثرة، وعلى رأسها العدس، ضمن النظام الغذائي، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الدراسة أجراها باحثون في جامعة روفيرا فيرجيلي في أسبانيا، ونشروا نتائج دراستهم، في دورية (Clinical Nutrition) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على 3 آلاف و349 مشاركًا لم يكونوا مصابين بمرض السكري من النوع الثاني في بداية الدراسة، وجمع الباحثون معلومات عن وجباتهم الغذائية على مدار فترة المتابعة التي استمرت أكثر من 4 سنوات.

وأصيب خلال فترة المتابعة أصيب 266 شخصًا بالسكري من النوع الثاني، وقام الباحثون بتحليل العلاقة بين الإصابة بالمرض ومتوسط استهلاك الأشخاص للبقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا الجافة والبازلاء الطازجة.
ووجد الباحثون أن استهلاك نحو 200 جرام من البقوليات أسبوعيًا، بمعدل 28 جرامًا يوميًا يخفض خطر مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 35%، مقارنة مع من استهلكوا كميات أقل.

ووجدوا أيضًا أنه من بين جميع أنواع البقوليات، كان العدس أكثر البقوليات ارتباطًا مع خفض خطر السكري بين الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة.

وأوضح الباحثون إن البقوليات تحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات والألياف والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمركبات النشطة تحسن عملية التمثيل الغذائي للجسم، وتحمى من أمراض القلب والسكري، كما أن البقوليات تخفض نسبة السكر في الدم.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن نحو 90% من الحالات المسجّلة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساسًا جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، فيما تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البقوليات تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني البقوليات تقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib