قريباً قطعة شوكولاتة ستحل محل حقن الأنسولين
آخر تحديث GMT 02:53:24
المغرب اليوم -

قريباً قطعة شوكولاتة ستحل محل حقن الأنسولين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قريباً قطعة شوكولاتة ستحل محل حقن الأنسولين

انسولين
واشنطن ـ المغرب اليوم

هي بشرى سارّة دون شك للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري المعتمد على الأنسولين؛ حيث سيتم قريباً اختبار الأنسولين الذي يتم تناوله على شكل كبسولة أو شوكولاتة خالية من السكر على البشر، بعد أن نجح الباحثون في اختبارها على الحيوانات.يعاني ملايين الأشخاص حول العالم مرض السكري، ويعاني نحو 5-10 % منهم من مرض السكري من النوع الأول، مما يعني أنهم بحاجة إلى تناول الأنسولين يومياً للتحكم في مستويات السكر في الدم.

 في حين يحتاج بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني الأكثر شيوعاً إلى تناول الأنسولين أيضاً. وفقاً للاتحاد الدولي للسكري، فإن طرق الحصول على الأنسولين الثلاث الأكثر شيوعاً هي الحقنة وقلم الأنسولين ومضخة الأنسولين.كان باحثون من جامعة سيدني، بالتعاون مع جامعة القطب الشمالي في النرويج، قد اكتشفوا بالفعل أنه من الممكن إيصال أدوية الأنسولين إلى الكبد باستخدام الناقلات النانوية.

"لقد تمكنا من الحصول على منحة في أستراليا لدراسة طرق مختلفة لتوصيل هذه العلاجات إلى خلايا السكان المسنين. وقد تضمن ذلك استخدام أدوية النانو. لذلك بدأنا باستخدام النقاط الكمومية، والتي تجعلها مواد رائعة ومذهلة بشكل لا يُصدق"، وفق ما قال الدكتور نيكولاس هانت، المحاضر في جامعة سيدني. والنقاط الكمومية هي جسيمات صغيرة من أشباه الموصلات وأبعادها في حدود بضعة نانومترات.

و"عندما استخدمناها لأول مرة، وجدنا أنه يمكننا توصيل الأدوية بكفاءة عالية. وكان من الممكن التحكم بدقة في جزء الجسم الذي يتم إعطاؤه فيه. ولم تكن هناك أية آثار خارج الهدف وكان التوصيل مستهدفاً وفعالاً حقاً"، يضيف نيكولاس هانت.جاءت فكرة إنشاء شكل فموي من الأنسولين بعد أن أعرب طبيب الشيخوخة في عيادة يعمل الباحثون معها عن قلقه من أن كبار السن في المستشفى يزيدون من خطر الإصابة بالعدوى الثانوية، لأنهم يحتاجون إلى حقن الأنسولين.


يقول نيكولاس هانت: "بالطبع، كان هذا مجرد مفهوم في ذلك الوقت. وكانت الخطوات الرئيسية التالية التي اتخذناها هي التحقق من إمكانية توصيل الأنسولين عن طريق الفم".
كان على الفريق تطوير بوليمر متخصص مصمم لتمرير المعدة ويتم امتصاصه في الأمعاء، ثم يصل إلى الكبد.شرعوا في تصميم بوليمر يستجيب لمستويات السكر في الدم لدى المريض، وهو ما فعلوه من خلال النظر إلى الإنزيمات التي تحطم جزيئيات السكر الطويلة.يوضح نيكولاس هانت: "إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعاً، فهناك الكثير من هذه الإنزيمات، التي تقوم بتفكيك البوليمر وإطلاق الأنسولين".ومن ثم يمكن للجسم التخلص بسرعة من المادة النانوية.


يقول بيتر ماكورت من UiT – جامعة القطب الشمالي في النرويج في بيان له: "هذه الطريقة في تناول الأنسولين أكثر دقة لأنها توصل الأنسولين بسرعة إلى مناطق الجسم التي تحتاج إليه بشدّة. عندما نتناول الأنسولين بحقنة، فإنه ينتشر في جميع أنحاء الجسم ويمكن أن يسبب آثاراً جانبية غير مرغوب فيها".تم اختبار هذا النظام على الفئران والجرذان وقرود البابون ونشر الفريق نتائجهم في مجلة Nature Nanotechnology.نظراً إلى أن قردة البابون لم ترغب في تناول الأقراص، فقد جرّب الباحثون الجيلي الخالي من السكر والشوكولاتة الخالية من السكر، حيث فضلت قردة البابون الشوكولاتة المصنّعة في المختبر.

وينصّب التركيز حالياً على التصنيع للتجربة السريرية القادمة، والتي من المتوقع أن تبدأ بحلول نهاية العام.وفقاً لنيكولاس هانت، يأمل الباحثون في إجراء المزيد من التجارب في عام 2026، والتي، في حالة نجاحها، قد تسمح بالحصول على موافقة الجهات التنظيمية في عام 2028 على أقرب تقدير.ويقول: "نأمل نوعاً ما أن العلاج عن طريق الفم، دون التعرّض لخطر الجرعة الزائدة، سيوفر تحكماً أفضل في نسبة السكر في الدم طوال دورة الحياة"، مضيفاً "أن الأنسولين القابل للهضم لا يحتاج إلى التبريد يظل فعّالاً".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

علاجات للسّكري تقلل خطر الإصابة بحصوات الكلى

طبيب يُحذر من خطورة "السكر" التراكمي على الأعّصاب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قريباً قطعة شوكولاتة ستحل محل حقن الأنسولين قريباً قطعة شوكولاتة ستحل محل حقن الأنسولين



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 14:43 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 16:50 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

موتورولا تكشف عن هاتفها المميز

GMT 10:45 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 12:40 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib