1300 طاه يشاركون في ترويج فن الطبخ الفرنسي عبر العالم
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

1300 طاه يشاركون في ترويج فن الطبخ الفرنسي عبر العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 1300 طاه يشاركون في ترويج فن الطبخ الفرنسي عبر العالم

صورة طاهي
باريس ـ أ.ف.ب

كان فن الطبخ الفرنسي في الواجهة مساء الخميس في انحاء مختلفة من العالم ولا سيما مع عشاء اعده طهاة كبار وضم السفراء الاجانب المعتمدين في باريس في قصر فرساي.

فمن هونغ كونغ الى ريو دي جانيرو مرورا باسطنبول حضر اكثر من 1300 طاه وهم اجانب بنسبة 85 %، عشاء "على الطريقة الفرنسية" في 150 بلدا.

وهذه المبادرة التي كانت بعنوان "غو دو فرانس" (مذاق فرنسا) شاركت فيها السفارات والقنصليات الفرنسية في الخارج فضلا عن حانات ومطاعم وفنادق ومؤسسات لفن الطبخ الراقي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس امام نحو 650 مدعوا اجتمعوا في قصر فرساي "في هذه اللحظة بالذات يستمتع العالم باسره بتذوق اطباق فرنسية".

وشدد وزير الخارجية الفرنسي المكلف الترويج للسياحة ايضا "فن الطبخ جزء من هوية فرنسا تماما مثل قصر فرساي".

واضاف "المطاعم وفن الطبخ وبشكل واسع السياحة، توفر فرص عمل بالنسبة لفرنسا. نحن محظوظون لاننا البلد الذي يستقبل اكبر عدد من السياح في العالم. وعندما يسأل الزوار عن سبب زيارتهم لفرنسا يذكرون اولا فن الطبخ والنبيذ".

وبعد مقبلات مؤلفة من كبد الاوز المسمن والجبن الابيض حضرها مارك ابرلان والطاهية اليابانية فوميكو كونو، استمتع الضيوف بترتار السلمون من اعداد جويل روبوشون الذي غاب بسبب مشكلة في عينيه.

اما الان دوكاس الذي يقف وراء المبادرة المنظمة بالتعاون مع وزارة الخارجية فقدم طبق "كينوا بالخضار" في حين اعد جيرالد باسيدا طبق سمك القاروس والان دوتورنييه طبقا من لحم الحمل.

وتذوق ما مجموعه مئة الف مدعو عبر العالم اطباقا فرنسية مساء الخميس على ما قال السفير فيليب فور المكلف تنظيم هذه العملية.

واوضح "كان هناك نوع من +حملة+ ضدنا منذ سنوات قليلة في الصحف الصادرة بالانكليزية اما نحن فنقول لهم اننا قادرون على جمع هذا القدر من الناس المهتمين بالمطبخ الفرنسي في العالم ولا اعرف احدا اخر قادرا على ذلك" واضاف ان العملية "لم تكلف ميزانية الدولة اي شيء" وان مأدبة العشاء في الاليزيه تولت كلفتها اطراف راعية.

وقال ستيفان لاياني رئيس سوق رونغيس المزود الرئيسي لهذه المأدبة "قدمنا 18 كيلوغراما من الكمأة و50 كيلوغراما من السمك وخمسة كيلوغرامات من الكافيار.. من دون منتجات جيدة لا يتوافر فن طبخ راق".

ومع ان الصحافة الصادرة بالانكليزية غالبا ما تنتقد المطبخ الفرنسي، الا ان سفير بريطانيا في فرنسا بيتر ريكتس رأى ان فكرة مأدبة العشاء هذه "ممتازة" مشددا على انه لا يتصور ان مبادرة كهذه ممكنة في بلاده.

واضاف معلقا "فن الطبخ ليس في قلب حياتنا الثقافية كما هي الحال في فرنسا. وفكرة فن الطبخ كوسيلة للاشعاع الثقافي فرنسية اكثر منها بريطانية".

وفي المطاعم المشاركة في المبادرة كان سعر الوجبة المقترحة يراوح بين 30 و380 يور.

ومن بين المشاركين، اكرم بنلال الطاهي الفرنسي الذي يدير مطعمين راقيين احدهما في باريس (نجمتان من دليل ميشلان) والثاني في هونغ كونغ (نجمة واحدة) وهو اقترح مجموعة اطباق مختلفة بين بلد واخر ليأخذ في الاعتبار الاذواق المحلية.

وفي اسطنبول كانت المنتجات المحلية التركية من كافيار وباذنجان وطربوت البوسفور تجاور الاطباق الفرنسية في قائمة طعام اقترحها الطاهي الفرنسي صاحب النجوم اوليفييه بيستر في قنصلية فرنسا.

وكانت الاطباق التي قدمت في قصر فرنسا مستوحاة من تلك التي قدمت العام 1867 الى السلطان العثماني عبد العزيز خلال زيارته لباريس بمناسبة المعرض العالمي والى الامبراطورة ايجيني خلال زيارتها للقسطنطينية بعد سنتين على ذلك.

وفي قصر فارنيزي مقر سفارة فرنسا في روما استمتع نحو 160 مدعوا من بينهم الممثلة الايطالية مونيكا بيلوتشي مساء الخميس بعشاء اعده طاهي قصر الاليزيه غيوم غوميز.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1300 طاه يشاركون في ترويج فن الطبخ الفرنسي عبر العالم 1300 طاه يشاركون في ترويج فن الطبخ الفرنسي عبر العالم



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib