أسباب سرطان البروستاتا وطرق العلاج
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

أسباب سرطان البروستاتا وطرق العلاج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسباب سرطان البروستاتا وطرق العلاج

سرطان البروستاتا
لندن - المغرب اليوم

 يعد سرطان البروستاتا رابع أكثر الأنواع شيوعًا التي يتم اكتشافها بين الرجال في جميع أنحاء العالم، يزداد معدل الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر، ونادرًا ما يحدث عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا، ولعل أبرز أعراضه، صعوبة فى التبول أو كثرة التبول ووجود دم في البول.
ما هي الأسباب؟

السبب الدقيق غير معروف، قد يسري في بعض العائلات أو قد يكون مرتبطًا بالنظام الغذائي. قد ينشأ بسبب عدم توازن بعض المواد الكيميائية في الجسم أو عوامل النمو التي تتحكم في نمو وانقسام الخلايا في غدة البروستاتا، يتطور في الجزء الخارجي من الغدة بشكل متميز عن تضخم البروستاتا الحميد (BPH) ، الذي يتطور في وسط الغدة ، من الممكن الإصابة بسرطان البروستاتا حتى بعد إجراء عملية استئصال البروستاتا من أجل تضخم البروستاتا الحميد.
ما هي الأعراض؟

تتشابه الأعراض تمامًا مع أعراض تضخم البروستاتا الحميد (أي ضعف مجرى البول ، وكثرة التبول وإعاقة تدفق البول) ، كما في هذه الحالة أيضًا تتضخم الغدة وتضغط على مجرى البول، بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هناك فقدان الشهية والوزن إذا انتشر السرطان ، فقد يكون هناك ألم في العمود الفقري أو الظهر أو في الحالات المتقدمة ، في أسفل البطن أو حتى حول المستقيم.
كيف يتم التشخيص؟

عادة ما يكون الطبيب قادرًا على تحسس غدة البروستاتا الكبيرة بإدخال إصبع في المستقيم، ستشعر البروستاتا بأنها عقيدية وصلبة، على عكس التضخم السلس في تضخم البروستاتا الحميد، قد تظهر اختبارات الدم ارتفاع قيمة مستضد البروستاتا النوعي (PSA). يمكن إجراء الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو فحوصات العظام لتحديد مدى انتشار المرض.

يجب تأكيد التشخيص بأخذ قطعة من غدة البروستاتا (خزعة) للفحص، يتم ذلك عادةً عن طريق إدخال إبرة خزعة في المستقيم وتوجيهها إلى غدة البروستاتا، قد يكون هناك بعض الألم أثناء هذا الإجراء وقد يخرج المريض كمية صغيرة من الدم في البول أو السائل المنوي أو البراز بعد ذلك.
ما هو العلاج؟

إذا كان المرض موضعيًا في غدة البروستاتا ، فيمكن استئصال البروستاتا بالكامل جراحيًا (استئصال البروستاتا الجذري)، هذه عملية جراحية كبرى يتم إجراؤها تحت التخدير العام وتطول فترة النقاهة، عمليات نقل الدم مطلوبة وفي بعض الحالات قد يكون هناك فقدان للسيطرة على التبول أو حتى العجز الجنسي.

الشكل الآخر من العلاج هو العلاج الإشعاعي ، حيث يتم استخدام الأشعة السينية المخترقة لحرق الخلايا السرطانية في البروستاتا. يتم إعطاء هذا العلاج على مدى عدة أسابيع وقد يترافق مع آثار جانبية مثل الألم والإسهال والنزيف من المستقيم أو في البول وانزعاج أسفل البطن ونادرًا العجز الجنسي.

إذا كان المرض متقدمًا أو عاد بعد العلاج الأولي (التكرار) ، تتم محاولة السيطرة الهرمونية على المرض. الهدف هو حرمان الخلايا السرطانية من هرمون التستوستيرون الذكري.

قد يهمك ايضاً

روسيا تُعلن عن طريقة فريدة لعلاج سرطان البروستاتا في بريموريه

علاج عالمي لمرض سرطان البروستاتا يحمل توقيع الجنسية المصرية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب سرطان البروستاتا وطرق العلاج أسباب سرطان البروستاتا وطرق العلاج



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib