ثاني لقاح كورونا إيراني يمضي مرحلة اختباره البشري
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

ثاني لقاح كورونا إيراني يمضي مرحلة اختباره البشري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ثاني لقاح كورونا إيراني يمضي مرحلة اختباره البشري

فيروس كورونا
طهران-المغرب اليوم

أعلن رئيس معهد "باستور" الإيراني، علي رضا بيكلري، أن المرحلة الثانية للاختبار البشري جارية في الوقت الحاضر لثاني لقاح إيراني مضاد ل فيروس كورونا.

وقال بيكلري في تصريح له اليوم الأربعاء: "إن معهد باستور الإيراني يعمل على صنع لقاح بالتعاون مع دولة أخرى، حيث تجاوز اللقاح مرحلة الاختبار الحيواني والمرحلة الأولى من الاختبار البشري في تلك الدولة، تحت إشراف المعهد، ويمضي الآن المرحلة الثانية من الاختبار البشري، وبعد تحليل النتائج سيدخل اللقاح المرحلة الثالثة من الاختبار البشري على نحو 50 شخصا خلال الشهرين القادمين، ونأمل بأن نبدأ إنتاجه الوفير بعد هذه المرحلة".

وحول شراء لقاح كورونا من الخارج قال بيكلري: "لقد كان أمامنا طريقان، الأول أن نبرم عقدا مع مصنع ما، وهو الأمر الذي ترافقه مجازفة كبيرة لأنه في حال عدم نجاح اللقاح ستذهب أموالنا هدرا، والثاني هو إبرام عقد عن طريق آلية "كوفاكس" المؤلفة من 18 شركة تعمل على صنع اللقاح وتحظى بموافقة منظمة الصحة العالمية".

وبشأن لقاحات "MRNA" قال: "إن هذه اللقاحات تستخدم للمرة الأولى للسيطرة على الأمراض الجرثومية في العالم بهذا الاتساع، ونحن لا علم لنا بأعراضها طويلة الأمد، علما أن هذه اللقاحات باهظة الثمن جدا ويتطلب تخزينها ونقلها ظروفا صعبة".

وأضاف رئيس معهد "باستور" الإيراني: "أن إمكانية تخزين واستخدام لقاح فايزر لـ 80 مليون شخص متوفرة في البلاد، ولكن من الأفضل ألا ندخل هذا المجال، لأنه يتطلب رصيدا ماليا كبيرا. هذا اللقاح يتم توزيعه بكميات قليلة حتى في أوروبا. ولدولة مثل إيران واسعة المساحة ولها نقاط مترامية الأطراف فمن الأفضل اختيار لقاح آخر، بغض النظر عن أعراض هذا اللقاح وقيمته".

وتابع: "تخزين لقاح فایزر بحاجة إلى درجة برودة 80 تحت الصفر، ولهذا السبب فان لقاحات كوفاكس تعد أفضل خيار من حيث التخزين والبنية التحتية (المتوفرة لتخزينها ونقلها في البلاد) والأعراض الناجمة عنها".

قد يهمك ايضا

المغرب يتوصل بـ65 مليون جرعة من لقاحيْن ضد "كورونا"

مهنيّو الصحة يُطالبون وزير الصحة المغربي بصرف "منحة كوفيد-19"

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثاني لقاح كورونا إيراني يمضي مرحلة اختباره البشري ثاني لقاح كورونا إيراني يمضي مرحلة اختباره البشري



GMT 13:28 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

تعبئة 40 مركزا للتلقيح في ببنسليمان

GMT 10:42 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

“الغارديان” تحذر من فيروس جديد فتاك أخطر من كورونا

GMT 14:59 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

انطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا بكلميم

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib