8 سلالات لفيروس كورونا تنتشر حول العالم
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

8 سلالات لفيروس كورونا تنتشر حول العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 8 سلالات لفيروس كورونا تنتشر حول العالم

فيروس كورونا
القاهرة - المغرب اليوم


أكد الدكتور "مجدي بدران" عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك مجموعة من الفيروسات، انتشرت خلال الأيام الماضية منها فيروس كورونا الذي أودى بحياة العديد من الأشخاص، وبث الرعب فى قلوب الملايين حول العالم، وأن هذا الفيروس هو عبارة عن عدد من الفيروسات التى يمكن أن تطور نفسها، وتدخل في مرحلة جديدة أكثر شراسة.

وقال " بدران "من خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إن الدراسة الصينية تشير إلى أن فيروس كورونا الشهير بدأ في الانقسام مما ينبئ بوجود سلالة جديدة من الفيروس في طريقها للظهور في النور وفي هذه الحالة سيواجه العالم فيروس أكثر شراسة وفتكا بالبشر من كورونا القديم.

وذكر أن فيروس كورونا انقسم إلى سلالتين "إل" وهي السلالة الجديدة والأكثر شراسة من القديمة، وسلالة أخرى تسمى "سي" وهي أقل ضررا من الأولى.
 

كشفت صحيفة " نيويورك بوست" عن أنه تم إرسال أكثر من 2000 تسلسل وراثي للفيروس من المختبرات إلى قاعدة البيانات المفتوحة NextStain، والتي تظهر أنه يتحور على الخرائط في الوقت الفعلي.

وقال الباحثون إن البيانات، التي تشمل عينات من كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، كشفت أن الفيروس يتحور في المتوسط كل 15 يوما، حسبما ذكرت "ناشيونال جيوغرافيك".

لكن تريفور بيدفورد، أحد مؤسسي موقع Nextstrain، قال إن الطفرات صغيرة جدا لدرجة أنه لا توجد سلالة من الفيروس أكثر ضررا.

وأضاف بيدفورد: "هذه الطفرات حميدة ومفيدة تماما كقطعة ألغاز للكشف عن كيفية انتشار الفيروس".

وأوضح أن السلالات المختلفة تسمح للباحثين بمعرفة كيفية تطور الفيروس وطرق انتشاره، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت إجراءات العزل المنزلي فعالة.

وأشار بيدفورد: "سنكون قادرين على معرفة مدى الحد من انتشار الفيروس والإجابة عن السؤال: "هل يمكننا رفع أقدامنا عن دواسة البنزين وكبح انتشار الفيروس بهذه الإجراءات؟".

وقال تشارلز تشيو، أستاذ الطب والأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا بكلية الطب في سان فرانسيسكو، إن قاعدة البيانات توفر أيضا نظرة ثاقبة حول كيفية انتقال الفيروس في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفقا لـ USA Today.

وأوضح تشيو: "أن تفشي المرض قابل للتتبع .. لدينا القدرة على القيام بالتسلسل الجينومي في الوقت الفعلي تقريبا لمعرفة ما السلالات أو الطفرات المنتشرة للفيروس".

وأفادت الصحيفة أن معظم الحالات على الساحل الغربي مرتبطة بسلالة تم تحديدها لأول مرة في ولاية واشنطن، وهي على بعد ثلاث طفرات فقط من أول سلالة معروفة.

وفي الوقت نفسه، على الساحل الشرقي، بدا أن الفيروس قد جاء من الصين إلى أوروبا ثم إلى نيويورك ودول أخرى.

لكن كريستيان أندرسون، الأستاذ في مركز أبحاث Scripps Research، حذر من أن الخرائط لا تظهر الصورة الكاملة لانتشار الفيروس.

ووفقا لما نشره موقع "بولد سكاى" عن مرض السارس، أنه من الفيروسات التاجية التى أتى منها فيروس كورونا الذى انتشر حول العالم وأصبح الوباء العالمى، مرض السارس هو متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد وهو مرض خطير يتسبب فى الوفاة فى حالة إهمال العلاج، ومرض السارس هو عدوى فيروسية تهدد الحياة ومعدية وتسببت في حدوث وباء في عام 2002 في الصين وعبر دول أخرى، وأثارت سرعة انتشار العدوى مخاوف العالم وجعلت خبراء الصحة الدوليين يبحثون عن الوقاية من فيروس السارس التاجي. يشير مصطلح "الفيروس التاجي" إلى مجموعة من الفيروسات في الحيوانات تنتقل إلى البشر وتنشر الأمراض، نستعرض لكم كل ما يمكن معرفته عن السارس وفقا لما نشره موقع بولد سكاى.

تم اكتشاف 6 أنواع من الفيروسات التاجية حتى الآن، أربعة منها تسبب أعراض نزلات البرد. يعتبر الاثنان الآخران خطرين لأنهما يتحولان إلى سلالات مميتة في الحيوانات ويسببان أمراض تنفسية خطيرة عندما ينتقل إلى البشر.

انتشار السارس
وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية، تسبب السارس في 774 حالة وفاة وأصاب 8096 شخصا في عام 2002، وهو وقت تفشي المرض. كان انتشار فيروس السارس التاجي بشكل رئيسي من الفيروس التاجي الموجود في الخفافيش وزباد النخيل (المعروف أيضًا باسم القطط الصغيرة).

عندما انتشر الفيروس لأول مرة ، لم يكن جسم الإنسان مهيأ بأجسامه المضادة كما كان أول انتشار في ذلك الوقت. وبالتالي ، تأثر العديد من الأشخاص بمعدل أسرع. وفقًا لدراسة ، فإن السارس-CoV يتكيف لأول مرة في جسم الثدييات المذكورة أعلاه ثم يتحول إلى أشكال أكثر فتكًا.

عندما يتلامس هذا الشكل المتحور من الفيروس التاجي مع البشر، فإنهم يصابون بالعدوى وينقلون العدوى إلى البشر الآخرين من خلال إفرازاتهم التنفسية مثل السعال أو العطس. يمكن للفيروس التاجي في الحيوانات أن يؤثر على البشر بطرق عديدة. على سبيل المثال - عندما يأكل الناس لحم الخفافيش، واستخدم برازه في الأدوية أو يستخدمون جلدهم في التصنيع - ينتقل الفيروس إلى البشر بسهولة.

بعد ملامسة البشر، يؤثر الفيروس أولًا على الرئتين ويسبب أعراض نزلات البرد مصحوبة بمشاكل تنفسية حادة بعد أسبوع.. عندما يعطس الناس أو يسعلون بدون أي قناع ، يخرج إفراز الرئتين وينتشر في شكل قطرات في أجسام مثل أجراس الباب أو مقابض الأبواب. لمس القطرات المصابة ثم لمس الأنف، يسمح للفيروس بدخول رئتيك ويسبب أعراضا قاتلة.

 ينتشر السارس - COV من فرد لآخر من خلال إفرازات الجهاز التنفسي عندما يتلامس مع الأغشية المخاطية مثل العين أو الفم أو الأنف. لذلك، من المحتمل أن تنتشر العدوى أيضًا من خلال التقبيل والمعانقة وتناول الطعام معًا أو التحدث مع الشخص المصاب على مسافة أقل من 3 أقدام.

عندما ساد السارس لأول مرة في عام 2002، تم اتخاذ العديد من تدابير المكافحة في أقسام الرعاية الصحية لمنع انتشار المرض في المنطقة.

ويقول التقرير إن حوالي 2000 من العاملين في مجال الرعاية الصحية أصيبوا بفيروس سارس.

 

كما تم اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس في المنازل ، مثل عزل المصابين لمدة 10 أيام حتى زوال الأعراض.

أعراض السارس
تتراوح فترة حضانة السارس التاجى بين 2-7 أيام. في البداية، ستكون أعراض السارس شبيهة بالإنفلونزا وهي كالتالي:

حمى شديدة حوالي 105 فهرنهايت
وجع العضلات
صداع الرأس
تعرق ليلي
الانزعاج العام
فقدان الشهية بعد أسبوع، ستتطور الأعراض إلى حالات مثل:
ضيق في التنفس
سعال جاف
إسهال
الارتباك.

في الحالات الأكثر شدة، قد يصاب المريض باضطرابات مثل الالتهاب الرئوي وفشل الجهاز التنفسي وفشل الكبد وفشل القلب.

عوامل خطر السارس
يمكن أن ينتشر السارس إلى أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الحالة الصحية. ومع ذلك، هناك عوامل قليلة تزيد من خطر الإصابة بالسارس وهي على النحو التالي:

كبار السن
الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو الكبد.
الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي
السفر إلى مكان
مصاب التعامل مع المرضى المصابين أو العاملين في صناعة الرعاية الصحية
اتصال وثيق مع الشخص المصاب.

تشخيص السارس
غالبًا ما يتم الخلط بين تشخيص السارس لأن الأعراض تشبه الإنفلونزا. عندما تم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بالسارس عام 2002، لم تكن هناك اختبارات لتحديد المرض، ولكن في الوقت الحاضر هناك بعض الاختبارات التي يتم إجراؤها لتحديد فيروس السارس التاجي، يتم إجراء هذه الاختبارات فقط بعد التحقيق السليم في تاريخ المريض مثل زيارته للدول السائدة أو العمل في مراكز الرعاية الصحية أو التعرض الأخير للثدييات أو الأشخاص المصابين. تم نقل النتيجة من قبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

علاج السارس
العلاج الدقيق لمرض السارس لم يتم تطويره بعد. ومع ذلك، هناك بعض طرق العلاج الداعمة لتقليل أعراضه مثل العلاج بالأكسجين والمضادات الحيوية والتهوية الميكانيكية والتنبيب الرغامي (إدخال أنبوب في القصبة الهوائية من أجل المرور الحر للهواء من الرئتين). تم نصح العاملين في الرعاية الصحية بارتداء التروس الواقية مثل النظارات الواقية والقناع لمنع انتشار المرض.

التدابير الوقائية للسارس
حافظ على النظافة جيدا اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون أو المطهر قم بتغطية الفم أثناء السعال أو العطس لا تلمس العينين أو الأنف بأيدي متسخة، قم بارتداء قناع ونظارة عندما تكون في الحشد لا تشارك أشياء مثل الأواني أو المناشف مع المصابين، عندما ظهر السارس لأول مرة في الصين، مع رؤية شدة الحالة، تم اتخاذ تدابير صارمة لمكافحة العدوى.. وتم الاحتفاظ بالمرضى المشتبه فيهم والمرضى الذين تأكدت إصابتهم بالسارس فى غرفة معزولة وتم تزويد جميع العاملين الطبيين بمعلومات صارمة لارتداء تروس واقية أثناء التعامل مع هؤلاء المرضى. وكانت الغرفة من النوع الذي لم يتم إخراج الهواء منه، وبدلًا من ذلك، تم تمريره من خلال مرشح هواء "عالي الكفاءة'' حيث يتم تطهيره وإعادته إلى الغرفة.

قد يهمك ايضا

عالمة أميركية تعلن معجزة بيولوجية "يمكنها أن توقف تفشي وباء كورونا"

صحافية مصرية تُطمئن أهالي المغتربين في الولايات المتحدة في ظل أزمة "كورونا"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 سلالات لفيروس كورونا تنتشر حول العالم 8 سلالات لفيروس كورونا تنتشر حول العالم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib