نقابات تراسل وزير الصحة لتجديد هياكل مجلسَي صيادلة الشمال والجنوب
آخر تحديث GMT 17:33:43
المغرب اليوم -

نقابات تراسل وزير الصحة لتجديد هياكل مجلسَي صيادلة الشمال والجنوب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نقابات تراسل وزير الصحة لتجديد هياكل مجلسَي صيادلة الشمال والجنوب

وزير الصحة
الرباط- المغرب اليوم

أبدت نقابات مهنية للصيادلة قلقها من الانعكاسات السلبية لعدم تنظيم انتخابات مجلسي الصيادلة بالشمال والجنوب على المهنيين العاملين في هذا القطاع بالجهتيْن المذكورتين، مطالبة وزير الصحة والأمين العام للحكومة بالتدخّل لحلّهما.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها هسبريس، فإنّ المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب ونظيره بالشمال يرفضان تنظيم انتخابات تجديد أعضائهما؛ وهو ما تترتب عنه مشاكل تنظيمية للصيدليات، ما حذا بنقابات مهنية للصيادلة إلى المطالبة بإجبارهما على تنظيم الانتخابات.

وينص القانون المُحدث للهيئة الوطنية لصيادلة المغرب على وجوب تنظيم المجالس الجهوية للصيادلة تجديد نصف أعضائها كل سنتين؛ غير أن مجلسي الصيادلة بالشمال والجنوب لم يلتزما بهذا المقتضى القانوني، وفق ما جاء في المراسلات الموجهة إلى وزير الصحة والأمين العام للحكومة.

المراسلات نفسها أوردت أن المجلسين المذكورين لم ينظما انتخابات تجديد أعضائهما في 2017 و2019، كما أنهما لم يجريَا انتخاباتهما في السنة الجارية، على الرغم من أن وزارة الصحة سبق أن وجهت إليهما أمرا بإجرائهما.

وتتوجس النقابات المهنية للصيادلة التي راسلت وزير الصحة والأمين العام للحكومة من أن يظل تنظيم انتخابات تجديد أعضاء مجلسي الصيادلة بالشمال والجنوب عالقا، حيث نبّهت إلى “انعدام مظاهر أي نية لتنظيم الانتخابات المذكورة”.

وتنص المادة الـ13 من ظهير 1979، الذي أحدثت بموجبه الهيئة الوطنية للصيادلة، على أنه إذا تعذر سير مجلس جهوي بسبب امتناع أعضائه من حضور الاجتماعات، فإن الأمين العام للحكومة يعتبرهم مستقيلين ويعين باقتراح من وزير الصحة العمومية لجنة يتراوح عدد أعضائها بين ثلاثة وخمسة صيادلة مغاربة بالصيدليات مسجلين في جدول الهيئة حسب أهمية المجلس المتعذر سيره”.

وتقوم اللجنة المعيّنة، وفق ما هو منصوص عليه في المقتضى القانوني المذكور، “بمهام المجلس الجهوي للصيادلة حتى يتأتى انتخاب مجلس جديد. ويجب أن يتم هذا الانتخاب خلال أجل لا يتجاوز ثلاثة أشهر”.

وأفاد مصدر من النقابات التي راسلت وزير الصحة والأمين العام للحكومة، أن هناك رفضا لتعامل الوزارة الوصية على القطاع مع “مجالس هيئة غير منتخبة وفاقدة للشرعية التمثيلية”.

وسبق لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أن راسلت وزير الصحة وطالبته بدفع المجلسين الجهويين لهيئة الصيادلة بالشمال والجنوب إلى تنظيم انتخابات تجديد أعضائهما، كما وجهت عريضة ضمّت تواقيع ألْف صيدلاني؛ لكن لم تعقب ذلك التحركات أي مبادرة من الجهتين الحكوميتين المعنيّتين.

في المقابل، اعتبرت سعاد متوكل، رئيسة مجلس الجنوب لهيئة الصيادلة، أنّ مسألة تجديد نصف أعضاء المجلس كل سنتين ليست مُلزِمة، محيلة على المادة السابعة من ظهير 1979 والتي تنص على أنه “يُنتخب أعضاء المجالس لمدة أربع سنوات ويمكن تجديد نصفهم كل سنتين”.

وأكدت متوكل، في تصريح ، أنّ تنظيم انتخابات تجديد أعضاء مجلس الجنوب لهيئة الصيادلة راجع إلى تراكمات حصلت خلال عهد وزير الصحة السابق أنس الدكالي، وأن المجلس راسل الوزارة في الموضوع وحدد تاريخ إجراء الانتخابات ووضع دليلها.

وأضافت أنه بعد ذلك جاءت جائحة فيروس كورونا، وتعذر معها إجراء الانتخابات، مشددة على أن المجلس مستعد لإجراء انتخابات تجديد أعضائه عندما تكون الظروف ملائمة.

قد يهمك ايضًا:

آيت الطالب يعفي مندوب الصحة في عمالة المضيق

 

وزير الصحة المغربي خالد أيت الطالب يحث المواطنين على تلقي اللقاح

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابات تراسل وزير الصحة لتجديد هياكل مجلسَي صيادلة الشمال والجنوب نقابات تراسل وزير الصحة لتجديد هياكل مجلسَي صيادلة الشمال والجنوب



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib