روما - المغرب اليوم
كشفت دراسة أجريت في إيطاليا أن تغيير النظام الغذائي لمريضات سرطان المبيض ربما يساعد في تحسين استجابة الجسم للعلاج الكيماوي.
وقام فريق بحثي من مستشفى جامعة أوغستينو جيميلي في إيطاليا باختبار تأثير الصوم على 36 مريضة بسرطان المبيض في المرحلتين الثالثة والرابعة من المرض، أثناء تلقي العلاج الكيماوي وقبل الخضوع لجراحة لاستئصال المبيض.
وتم تقسيم المتطوعات في التجربة إلى فريقين، حيث استمرت المشاركات من الفريق الاول على نفس النظام الغذائي المعتاد لهن، فيما التزمت المتطوعات من الفريق الثاني بالصوم لمدة 36 ساعة قبل جلسة العلاج الكيماوي و24 ساعة بعد الجلسة.
وتبين من نتائج التجربة أن الصوم يساعد في تحسين استجابة الجسم للعلاج الكيماوي، كما يساعد في تعطيل تطور السرطان في الجسم لمدة 38 شهرا مقابل 24 شهرا بالنسبة للنساء اللاتي واصلن نظامهن الغذائي المعتاد.
ويعتقد الباحثون أن الصوم يساعد في تخفيض مستويات الإنسولين في الدم، علما بأنه هو الهرمون المسؤول عن إرسال إشارات النمو للخلايا السرطانية. وكان الباحثون قد لاحظوا خلال الدراسة تراجع معدلات الإنسولين في الجسم لدى المجموعة التي التزمت الصوم خلال فترات تلقي جلسات العلاج الكيماوي.
وفي تصريحات للموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أكد الباحثون صعوبة علاج المراحل المتأخرة من مرض سرطان المبيض، مع ضرورة البحث عن استراتيجيات منة ومنخفضة التكلفة للمساعدة في تحسين استجابة الجسم للعلاج.
قد يهمك أيضــــــــــــــا
فحص دم مبكر يكشف سرطان المبيض بدقة ويمنح أملا جديدا للنساء
دراسة علاج مناعي إشعاعي جديد يقضي على الخلايا الجذعية لسرطان المبيض


أرسل تعليقك
تعليقك كزائر