كليلة بونعيلات تؤكد أنها  ستكون خير سفيرة للمهن الفنية
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

كليلة بونعيلات تؤكد أنها ستكون "خير سفيرة" للمهن الفنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كليلة بونعيلات تؤكد أنها  ستكون

الفنانة كليلة بونعيلات
الرباط -المغرب اليوم

بقميص “الحمامة”، تمكنت من حصد مقعد برلماني عن الدائرة الانتخابية الجهوية سوس ـ ماسة خلال الانتخابات التشريعية ليوم الثامن من شتنبر 2021، ودخول البرلمان وسط نقاش رافق علاقة الفنان بالانتخابات والعمل السياسي.في الحوار التالي ، تتحدث الفنانة كليلة بونعيلات عن فوزها ضمن الاستحقاقات الانتخابية سالفة الذكر، وأهمية حضورها كفنانة تحت قبة البرلمان، وتعلق على الجدل الذي رافق دخول الفنانين غمار السياسة.

فوزك في الاستحقاقات الانتخابية خلق مفاجأة لدى الجمهور المغربي ، هل كنت تتوقعين هذا الفوز؟
خضت تجربة دخول هذه الاستحقاقات بكثير من الأمل والتفاؤل. ويعود هذا التفاؤل إلى سببين اثنين: الأول ترشحي باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي قدم بدائل واقعية للمغاربة الراغبين في إحداث تغيير. أما السبب الثاني، فيكمن في أنني ابنة هذه الأرض؛ ولدت فيها وترعرعت بين أحضانها، وأعرف أهلها وهم أيضا يعرفونني ويعرفون حبي للإقليم ورغبتي في خدمة قضاياه.

ما أهمية حضورك كفنانة في البرلمان المغربي؟
الفن مهنة، مثل الطب والهندسة والصحافة والمحاماة إلخ، حضور الفنان في البرلمان من قيمة كفاءته في قيامه بالأدوار التشريعية والرقابية المنوطة به كبرلماني، والتزامه بالحضور في الجلسات العمومية وأشغال اللجان وتمثله لقيم النزاهة.

واكب دخولَ الفنانين غمار السياسة وفوزَهم بمقاعد برلمانية جدلٌ واسع، ما تعليقك؟هنا، أريد أن أستحضر نماذج فنانين عالميين نجحوا في دخولهم غمار السياسة. على سبيل المثال، الممثل الأمريكي رونالد ريغين، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وهي أعظم دولة في العالم. وقد نجح في أدواره الدستورية كاملة. والممثل الكوميدي الإيطالي جوزيبي غريللو، الذي أسس حركة سياسية تحولت إلى قوة صاعدة في إيطاليا. والأمثلة كثيرة.

الفنان، مثله مثل باقي المواطنات والمواطنين، من الطبيعي والعادي أن يعيش الحياة السياسية كما يعيشها باقي المواطنين.هل تضعين حقوق الفنان وقضايا الإبداع من بين الأولويات التي ستدافعين عنها تحت قبة البرلمان؟

أنا، في مجلس النواب، أمثل كل المواطنات والمواطنين المغاربة؛ بصرف النظر عن مهنهم، سواء كانوا فنانين أو رجال ونساء تعليم أو تجار ملابس لا فرق. ويجب عدم حصر الفنانين في الفن؛ مما يوحي بأننا أمام گيطو وجب أن لا نخرج منه.طبعا، متى طرحت قضايا الفن، فأعتقد أنني سأكون خير سفيرة لزملائي؛ لأنه مجال أفهم إكراهاته وانتظارات المشتغلين فيه.

هل يمكن للسياسة أن تبعدك عن التمثيل طيلة السنوات الخمس المقبلة؟
لا أجد تعارضًا بين مهنتي وأدواري النيابية، من الطبيعي أن تكون وتيرة العمل المهني أقل في الفترة القادمة، لأن العمل البرلماني يتطلب حضور اجتماعات اللجان والتواجد خلال جلسات الأسئلة الشفهية، وأخرى لمناقشة الحصيلة الشهرية، ومواكبة لجان تقصِِي الحقائق، والتنقلات التي قد تفرضها الدبلوماسية الموازية.هذه أمور تقتضي توفير الكثير من الوقت للقيام بها، إلى جانب البحث والإنصات، مما قد يؤثر على إيقاعي الفني؛ لكن الأمور واضحة في ذهني؛ إذا ما تواجه العرض الفني مع التزامي البرلماني فإن الأولوية للمؤسسة التشريعية، وهذا يعني أن الأولوية للمواطنين والوطن أولا ودائما.

قد يهمك ايضا 

ابنة الممثلة المغربية نعيمة بوحمالة تنجو من محاولة انتحار

نجاة ابنة الممثلة المغربية نعيمة بوحمالة من محاولة انتحار

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كليلة بونعيلات تؤكد أنها  ستكون خير سفيرة للمهن الفنية كليلة بونعيلات تؤكد أنها  ستكون خير سفيرة للمهن الفنية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib