بايتاس يُؤكد أن المغرب أول بلد في المنطقة يمنح تعويضات مالية مباشرة للفقراء
آخر تحديث GMT 13:23:58
المغرب اليوم -

بايتاس يُؤكد أن المغرب أول بلد في المنطقة يمنح تعويضات مالية مباشرة للفقراء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بايتاس يُؤكد أن المغرب أول بلد في المنطقة يمنح تعويضات مالية مباشرة للفقراء

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس
الرباط - المغرب اليوم

بدا مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مزهوا وهو يتحدث للنواب، مساء اليوم الجمعة، خلال عرض ومناقشة الميزانية الفرعية لرئاسة الحكومة برسم السنة المالية 2024، عن تجسيد وتطبيق ورش الدولة الاجتماعية.
وقال بايتاس في اجتماع لجنة المالية إن المغرب هو "أول دولة في المنطقة تقدم تعويضات عائيلة مباشرة للمواطنين، وتوفر تغطية صحية قريبة من مائة بالمائة لكافة الفئات بالمجتمع"، مؤكدا أن هذا العمل هو نتيجة حتمية للمسار الذي راكمته المملكة بقيادة الملك محمد السادس.
وأضاف أن ما تحقق في هذا البرنامج يجعل المغاربة "يشعرون بالاطمئنان والإنصاف"، مشيرا إلى أن الحكومة عازمة على تنزيل الإصلاحات الاجتماعية المطلوبة، التي تركز على الأسرة باعتبارها النواة الصلبة والأساسية للمجتمع.
وأبرز أن النظام السياسي الذي يحكم المغرب "نظام فيه مؤسسة ملكية تضمن الاستمرارية والنظرة الاستراتيجية في تقدم الدولة وتطورها. وبالتالي، فالفاعل السياسي يحدد البوصلة والأولويات، خاصة على مستوى الإنتاج والأثر"، لافتا إلى أن الحكومة الحالية "بقوة الواقع كان يجب عليها أن تعطي الأولوية للشأن الاجتماعي، ولا يمكن أن نبني الخيارات على الهوى، والبلد كان بشكل مستعجل في حاجة للتنمية الاجتماعية".

وفي تفاعله مع مداخلات النواب، سجل بايتاس أن الدولة تفوض 6 بالمائة من القرار الاقتصادي للجهات، مضيفا أن الحكومة تنشد بلوغ 30 بالمائة. وأشار إلى أن أكبر إصلاح يتجسد على هذا المستوى هو الذي تقوم به وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.
وأكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان أن تدبير حكومة عزيز أخنوش "مختلف عن الحكومات السابقة"، نافيا أن يكون عملها يشوبه أي ارتباك. وقال: "ليس هناك ارتباك في عمل الحكومة، بل عملها يتميز بالكثير من التوازن، الذي يجد أسسه في الأغلبية الصلبة وتوجيهات الملك محمد السادس، والتعاون الذي خلق الروح التي سمحت لورش الدولة الاجتماعية بأن يتقدم".

ولم يفوت الناطق الرسمي باسم الحكومة فرصة الرد على انتقادات النواب بخصوص وضعية قطاع التعليم والاحتجاجات التي يعرفها، إذ قال إن "التعليم مسؤولية الجميع وإصلاحه يقاس بالساعات، وإذا ضاعت ساعة واحدة يكون لها تأثير على الأجيال القادمة"، لافتا إلى أن إصلاح التعليم في تقديره يسبق الصحة.
وأشار إلى أن اتفاق 14 يناير الذي وقعته الحكومة مع النقابات "ثمرة للحوار الاجتماعي. وحتى نكون منصفين وعادلين، فقد استفادت الحكومة من التراكم الذي عرفته بلادنا والعمل الذي قامت به جميع الأحزاب الوطنية". وأضاف "بلادنا تبني على التراكم، وكل تجربة تأتي من أجل التجويد والتحسين في توافق مع الإرادة الملكية".
وفي رسالة واضحة للمعلمين، قال بايتاس: "ليس من مصلحة أحد عدم العودة إلى النقاش والحوار. بيان رئيس الحكومة كان واضحا، وتكلم عن التجويد الذي عنده مجموعة من الإمكانيات، واستحضارا لمصلحة بلادنا العليا، ينبغي استغلال الفرصة التي فتحت لتكريس المزيد من الثقة"، قبل أن يختم قائلا: "المشاكل ستبقى مطروحة دائما".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

مصطفى بايتاس يُؤكد على ثبات موقف المغرب من القضية الفلسطينية

 

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية يؤكد الشروع في إصلاح صندوق المقاصة تدريجياً

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بايتاس يُؤكد أن المغرب أول بلد في المنطقة يمنح تعويضات مالية مباشرة للفقراء بايتاس يُؤكد أن المغرب أول بلد في المنطقة يمنح تعويضات مالية مباشرة للفقراء



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:34 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة الفنان أحمد بيرو أحد رواد الطرب الغرناطي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 02:15 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

رودري يٌحقق انجازًا غير مسبوق مع مانشستر سيتي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib