مناقشة النزاعات الإدارية والقضائية لأراضي الجموع في وارزازات
آخر تحديث GMT 02:20:27
المغرب اليوم -

مناقشة النزاعات الإدارية والقضائية لأراضي الجموع في وارزازات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مناقشة النزاعات الإدارية والقضائية لأراضي الجموع في وارزازات

المحكمة الابتدائية في ورزازات
ورزازات - مروة العماني

تنظم المحكمة الابتدائية في ورزازات يومي 23 و24 ديسمير\كانون الول الجاري ندوة وطنية حول "النزاعات الإدارية والقضائية لأراضي الجموع ورهان الاقلاع التنموي : أقاليم ورزازات وزاكورة وطاطا نموذجًا".

وتهدف الندوة، المنظمة بشراكة مع محكمة النقض ومديرية الشؤون القروية في وزارة الداخلية والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بتعاون مع مجلس جهة درعة- تافيلالت وعمالة إقليم ورزازات والمجلسين الاقليمي والجماعي، اقتراح حلول قانونية وإدارية والانتهاء إلى توصيات ببعض الضوابط التي تسرع من عملية التصفية المادية والقانونية للأملاك الجماعية في تلك الأقاليم من أجل وضع العقار الجماعي في خانة الاستثمار، كما تسعى إلى الخروج بتوصيات ببعض الضوابط التي توحد العمل القضائي.

ويأتي ذلك في محاولة من المحكمة وباقي شركائها من إداريين وخبراء قانونيين وممثلي المؤسسات العمومية للمساهمة في النقاش الوطني الدائر في هذا الاطار من أجل وضع تصور شامل للإكراهات التي تعرفها أراضي الجماعات السلالية على المستويين القانوني والإداري وعلى مستوى العمل والاجتهاد القضائيين بغرض ادماجه في مسلسل التنمية الشاملة والمستدامة، إلى جانب الاجابة عن تساؤل جوهري يتمحور حول مدى استيعاب المنظومة القانونية لأراضي الجموع للتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب.

وجاء في الورقة التأطيرية لهذا اللقاء أن الاملاك العقارية تحتل مكانة مهمة ضمن الوعاء القاري، وهي أراضي تمتلكها وتستفرد باستغلالها والانتفاع بها جماعات عائلية أو اجتماعية أو عرقية، وتقوم في اساسها على مبدأ الشياع بين جميع مكونات الجماعة السلالية.

وأضافت أن الأرضية تدبير أراضي الجموع بأقاليم ورزازات وزاكورة وطاطا "ظل يجابه بعديد الصعوبات والمعيقات بمختلف تجلياتها الواقعية والقانونية، الشيء الذي أدى إلى إفراز وضع شاذ على مستوى تدبير النزاعات المرتبطة في تلك الأراضي وذلك من منطلق الصعوبة القائمة للتوفيق بين التوازانات السوسيولوجية التي تهدف بالأساس إلى دعم الاستقرار والتماسك الاجتماعيين والتوازنات القانونية، التي تستلزم توفير الحماية القانونية للمنتفعين من العقار الجماعي وكذلك التوازنات الاقتصادية الهادفة إلى اعتبار هذا الوعاء العقاري أداة ووسيلة من وسائل الائتمان والاستثمار والتنمية المستدامة".

ويتضمن برنامج الندوة تدارس عدة مواضيع عبر ثلاثة محاور تهم" المقاربة القانونية والتدبيرية لأراضي الجموع" و"واقع وآفاق أراضي الجموع في الجنوب الشرقي" و "دور القضاء في تدبير منازعات أراضي الجموع".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناقشة النزاعات الإدارية والقضائية لأراضي الجموع في وارزازات مناقشة النزاعات الإدارية والقضائية لأراضي الجموع في وارزازات



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 20:00 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
المغرب اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 08:54 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

جنرال موتورز توقف بيع سيارة بليزر لمشكلات في البرمجة

GMT 14:58 2023 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شركة شاومي الصينية تكشف عن أول سيارة كهربائية من إنتاجها
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib