الاحتفال بليلة الشعالة يستنفر السلطات المحلية في مدن المملكة
آخر تحديث GMT 10:05:56
المغرب اليوم -

الاحتفال بليلة "الشعالة" يستنفر السلطات المحلية في مدن المملكة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاحتفال بليلة

شرطة المغرب
الرباط -المغرب اليوم

تتواصل استعدادات الأطفال المغاربة للاحتفال بليلة "الشعالة"، التي تقترن في المخيال الشعبي بإحراق العجلات المطاطية ليلة مناسبة عاشوراء، رغم التداعيات الصحية المترتبة عن تفشي جائحة "كورونا" في المملكة.

وتعيش الأسر أيامًا عصيبة في مجموعة من المدن الكبرى المعروفة بانتشار المفرقعات النارية وسط الأحياء الشعبية خلال السنوات الماضية، حيث يتحدى الأطفال والشباب التطورات الصحية الراهنة من أجل تخليد الطقوس الاحتفالية السنوية.

وأقدم هؤلاء الشبان على تخزين مئات العجلات المطاطية أياما قليلة قبل حلول ليلة عاشوراء في مدن عدة، مثل الدار البيضاء، تحديدا حي مولاي رشيد؛ الأمر الذي أثار استياء الأسر القاطنة في المناطق السكنية التي تشهد هذه الاحتفالات.

تبعا لذلك، استنفرت وزارة الداخلية أعوانها المحليين من أجل منع جميع احتفالات وطقوس عاشوراء في بعض المدن، وذلك في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وقد تمكنت السلطات المحلية في مدينة الرباط من حجز أزيد من 2000 عجلة مطاطية مستعملة في منطقة يعقوب المنصور، كانت مخزّنة من قبل الأطفال الصغار قصد استعمالها في احتفالات ليلة "الشعالة"، وفق "تدوينة" للفاعل الجمعوي عبد العالي الرامي.

وشنّت السلطات الإدارية المحلية في مدن عدة، خلال الأيام الأخيرة، حملات واسعة تروم حجز العجلات المطاطية المستعملة، بعدما تزايدت شكايات الأسر التي تقطن في الأحياء الشعبية بخصوص خطورة الظاهرة على الأمن العام.

وتحل عاشوراء هذه السنة في ظروف صحية استثنائية، نتيجة القفزة الوبائية التي تعرفها بعض الحواضر الكبرى للمملكة؛ الأمر الذي أجبر السلطات المحلية على إلغاء هذه الطقوس التي من شأنها نشر الوباء في الأحياء السكنية.

وفي سياق متصل، سبق أن دعت فعاليات مدنية، عبر الشبكات الاجتماعية، إلى أجرأة بنود القانون رقم 22.16 المتعلق بتنظيم المواد المتفجرة ذات الاستعمال المدني، والشهب الاصطناعية الترفيهية، والمعدات التي تحتوي على مواد نارية بيروتقنية.

وعجت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الأخيرة، بنداءات عشرات الأسر تشكو "الفوضى" السائدة في بعض الأحياء الشعبية، رغم سريان حالة الطوارئ الصحية، مطالبة السلطات المحلية بالتعامل بكل حزم مع المفرقعات النارية.

قد يهمك ايضا

"الإشادة بالإرهاب" تورط شخصين في مدينة مريرت

الشرطة تحجز أقراصا مخدرة داخل سيارة في الفنيدق

   

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتفال بليلة الشعالة يستنفر السلطات المحلية في مدن المملكة الاحتفال بليلة الشعالة يستنفر السلطات المحلية في مدن المملكة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib