وزير العدل المغربي يُشارك في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان بجنيف
آخر تحديث GMT 12:50:27
المغرب اليوم -

وزير العدل المغربي يُشارك في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان بجنيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير العدل المغربي يُشارك في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان بجنيف

وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي
الرباط - المغرب اليوم

تبدأ بجنيف اليوم الإثنين، أعمال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان التي تعرف مشاركة وزير العدل عبداللطيف وهبي ،وتستمر حتى تاريخ الجمعة 5 أبريل.
أعضاء المجلس (47) من بينهم (7 دول عربية): الجزائر، المغرب، الكويت، قطر، الصومال، السودان، الإمارات العربية المتحدة، ومكتب مجلس حقوق الإنسان يضم كل من رئيس المجلس: السفير عمر زنيبر (المغرب) ونواب الرئيس والمقرر (4): سفراء أندونيسيا، باراغواي، فنلندا وليتوانيا.
ويضم الفريق الاستشاري للمجلس سفراء شيلي، العراق، أرمينيا واليونان، كما ستشهد الجلسة الافتتاحية كلمات لكل من :رئيس المجلس، رئيس الجمعية العامة، الأمين العام للأمم المتحدة، المفوض السامي لحقوق الانسان ووزير خارجية سويسرا.
ويخاطب الجلسات رفيعة المستوى (الثلاثة أيام الأولى): 136 شخصية من بينهم رئيس بارغواي، نائب رئيس بوروندي، روؤساء وزارء، 82 وزير خارجية، 14 وزير عدل وآخرين.

وسيتم خلال الدورة تعيين خبير مستقل معني بإقامة نظام دولي ديمقراطي ومنصف؛ خبير مستقل معني بحالة حقوق الإنسان في مالي؛ مقرر خاص معني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار؛ مقرر خاص معني بالحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات؛ مقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق تغير المناخ، مقرر خاص معني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة؛ عضوين لآلية الخبراء المعنية بحقوق الشعوب الأصلية؛ خمسة أعضاء للفريق العامل المعني بحقوق الفلاحين وغيرهم من الأشخاص العاملين في المناطق الريفية؛ عضو واحد للفريق العامل المعنى بمسألة استخدام المرتزقة وسيلة لانتهاك حقوق الإنسان وإعاقة ممارسة حق الشعوب في تقرير مصيرها؛
بالاضافة إلى التقرير السنوى للمفوض السامي لحقوق الإنسان، تقارير عن حالة حقوق الإنسان في كل من: أريتريا، السودان، قبرص، سيرلانكا، ميانمار، جنوب السودان، نيكاراغوا ، أفغانستان حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والالتزام بضمان المساءلة والعدالة، وتقارير مكاتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بكل من: غواتيمالا وكولومبيا وهندوراس.

وفيما يخص تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحق في التنمية، ستتم مناقشة 17 تقرير لمقررين خواص وخبراء مستقلين هم: الحقوق الثقافية، الحق في الغذاء، السكن اللائق، آثار الديون الخارجية للدول. الحق في الخصوصية، حرية الدين أو المعتقد، الحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات، حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بيع الأطفال واستغلالهم جنسياً، الأطفال والنزاع المسلح، العنف ضد الأطفال، تمتع الأشخاص ذوي المهق بحقوق الإنسان، حالة المدافعين عن حقوق الإنسان، قضايا الأقليات، تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة، الأثر السلبي للتدابير القسرية الانفرادية في التمتع بحقوق الإنسان

وأيضاً، حالات حقوق الإنسان التي تتطلب اهتمام المجلس بها، حيث ستتم مناقشة حالة حقوق الإنسان في فنزويلا، بيلاروس إيران، كوريا الشمالية، سورية، ميانمار وأخيرا حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا الناجمة عن العدوان الروسي

وهيئات وآليات حقوق الإنسان، تقرير المحفل الاجتماعي، التقرير المتعلق بالاجتماع السنوي التاسع والعشرين للمقررين الخاصين والخبراء المستقلين ورؤساء الأفرقة العاملة للإجراءات الخاصة التابعة للمجلس، تقرير المقرر الخاص المعني بقضايا الأقليات الذي يتضمن التوصيات التي قدمها المنتدى في دورته ال16.
وسيتم اعتماد تقارير 14 دولة ضمن آلية الاستعراض الدوري الشامل تركمانستان، بوركينا فاسو، كابو فيردي، كولومبيا، أوزبكستان، توفالو، ألمانيا، جيبوتي، كندا، بنغلاديش، الاتحاد الروسي، أذربيجان، الكاميرون، كوبا.
كما ستتم مناقشة حالة حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى، تقرير الأمين العام عن حقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل، تقرير المفوض السامي عن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل وكذلك تقرير المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فرانشيسكا ألبانيز.

والعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من أشكال التعصب: متابعة وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان، ستتم مناقشة تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول مكافحة التعصب، والقولبة النمطية السلبية والوصم والتمييز والتحريض على العنف وممارسته ضد أشخاص بسبب الدين أو المعتقد وتقرير الفريق العامل الحكومي الدولي المنشأ لتقديم توصيات بهدف التنفيذ الفعال لإعلان وبرنامج عمل ديربان.
إضافةً إلى المساعدة التقنية وبناء القدرات: تقارير حول كولومبيا، أوكرانيا، أفريقيا الوسطى، الكونغو الديمقراطية، هاييتي، مالي، جنوب السودان.
والحلقات النقاشية (6): تسخير الجهود المتعددة الأطراف لإدماج حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوسيع نطاقها وإعمالها مع التركيز على المشاركة والإدماج الكاملين والفعالين في المجتمع، (2) مكافحة الكراهية الدينية التي تشكل تحريضاً على التمييز أو العداوة أو العنف، (3) التحديات والممارسات الجيدة لإعمال الحق في الضمان الاجتماعي وتقديم خدمات عامة جيدة، (4) الممارسات الجيدة لنظم الدعم التي تمكن من إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي، (5) حقوق الطفل والحماية الاجتماعية الشاملة للجميع (6) اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري.
والنشاطات الجانبية تنظيم المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بالصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

قد يهمك ايضـــــا :

وزير العدل المغربي يُؤكد أن العنف الرقمي يطال الجميع

عزيز أخنوش يُعلن عن جولة جديدة للحوار الاجتماعي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير العدل المغربي يُشارك في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان بجنيف وزير العدل المغربي يُشارك في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان بجنيف



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib