بنكيران يصف وهبي بـداعية الفساد ويتهمه بالسعي لتخريب بيوت المغاربة
آخر تحديث GMT 05:04:54
المغرب اليوم -

بنكيران يصف وهبي بـ"داعية الفساد" ويتهمه بالسعي "لتخريب بيوت المغاربة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنكيران يصف وهبي بـ

عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية
الرباط - كمال العلمي

عاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى الحديث عن “التماسيح والعفاريت”، الذين قال إنهم يهندسون الخطط من أجل إبعاد حزب “المصباح” من الساحة السياسية عبر تحجيم وزنه،.كما انتقد عدم وفاء رئيس الحكومة الحالي بوعوده إزاء المواطنين، ورفْض مساعي وزير العدل لشرعنة العلاقات الجنسية خارج الزواج.وقال بنكيران، خلال المهرجان الخطابي الذي نظمه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بمناسبة عيد العمال بالدار البيضاء، اليوم الاثنين، “إن الشعب المغربي صوّت على حزبنا في 7 أكتوبر 2016 كأول حزب منتقلا من 107 مقاعد إلى 125 مقعدا، وتم تعيين أخيكم هذا رئيسا للحكومة؛ لكن المؤامرات والمناورات والألاعيب ذهبت في اتجاه حرماننا من هذا الفوز المستحق، على الأقل بإزاحة بنكيران في المرحلة الأولى، والحزب في المرحلة الثانية، ليصل إلى ما يوجد عليه اليوم”.

وأضاف أنه “ليس نادما على ما فات”؛ ولكن كحزب وكنقابة وحركة (يقصد حركة التوحيد والإصلاح)، “واش حنا مغاربة ولدينا حقوق مثل الجميع، أم أننا منبوذون، حتى لو أعطيت لنا الصناديق الصدارة تتحرك التماسيح والعفاريت التي تهندس لإقصائنا”، على حد تعبيره.وذهب إلى القول: “من العيب أن الدولة مرت بأزمة 20 فبراير التي ساهم فيها الحزب في إنقاذ البلد من مصير بلدان أخرى، يتم فيها جمع أربعة أحزاب سياسية لكي يَحني حزبنا رأسه”، في إشارة إلى “البلوكاج” الذي عطّل تشكيل بنكيران للحكومة عقب فوز “البيجيدي” بالانتخابات التشريعية عام 2016.

وبلغة متحدية، أردف الأمين العام لحزب “المصباح” قائلا: “بنكيران مَكيْحنيش الراس، وحْنا موجودين وما مفاكينش؛ لأن هذه مسؤولية أمام الله أولا وقبل كل شيء”.من جهة ثانية، انتقد بنكيران بشدة حكومة أخنوش، بقوله: “إذا كانت هذه حكومة فيجب عليها ألا تبكي، هي مسؤولة عن حل مشاكل المغاربة”، وأردف مخاطبا رئيسها: “يلا مكنتيش قادر تحلّْ المشاكل عليك على الأقل أن تتحدث مع الرأي العام بصدق وتشرح له الوضع”.

وأضاف: “المغرب بلد قائم على أمرين أساسيين، هما الإسلام والملكية، والإسلام يقتضي الصدق، فعندما تريد أن تحكم عليك أن تكون صادقا مع الناس، ورئيس الحكومة قبل الوصول إلى منصبه وعد وعودا لا تنتهي لم يتم تنفيذها.. ومع الأسف صدّقه عدد من المغاربة وصوتوا مقابل دراهم معدودات، وهؤلاء لا حق لهم في الاحتجاج لأنهم أخذوا أموالا وباعوا كرامتهم ووطنهم ومستقبلهم”.الأمين العام لحزب العدالة والتنمية خصص حيزا مهما من الكلمة التي ألقاها أمام مناضلين الذراع النقابية للحزب لمهاجمة عبد اللطيف وهبي، وزير العدل في الحكومة الحالية، بسبب مساعيه إلى إدخال عدد من التعديلات القانونية الرامية إلى شرعنة العلاقات الجنسية خارج الزواج، والمساواة في الإرث بين النساء والرجال، بحسب تعبير بنكيران.

بنكيران قال، مخاطبا رئيسَ الحكومة: “هاداك وهبي واش متعْرفش تسكّتو شوية”، ذاهبا إلى وصفه بأنه من “دعاة الفساد”، وأنه “سيخّرب البيوت المغربية”.وأردف قائلا: “واش هادا وقت تشريع العلاقات الرضائية، الناس مشغولون بارتفاع ثمن البصل والبطاطس وتتكلم عن العلاقات الرضائية، أي الزنا”، معتبرا أن القانون الجنائي المغربي في صيغته الحالية “لا يمنع العلاقات الرضائية؛ ولكن حين يكون هناك نزاع في الموضوع يتدخل بالسلطة، أي أن الدولة بذلك تحُول دون الإجرام، وإذا تمت شرعنة الزنا الناس غادي يديرو شرع يديهم، لأن مَن وجد زوجته تخونه سيقتلها”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بنكيران يُهاجم وزير العدل المغربي بسبب موضوع “العلاقات الرضائية”

بنكيران يتهم جهات بمحاولة التشويش على علاقة حزبه بالقصر الملكي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنكيران يصف وهبي بـداعية الفساد ويتهمه بالسعي لتخريب بيوت المغاربة بنكيران يصف وهبي بـداعية الفساد ويتهمه بالسعي لتخريب بيوت المغاربة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 14:58 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

ساري يؤكّد أن مستوى لاعبيه أمام "ليستر" الأفضل

GMT 11:20 2023 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار 2023

GMT 18:27 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

المغرب يُخطّط لإنتاج الغاز من حقل العرائش ابتداء من 2024

GMT 03:16 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

اختتام بطولة الجمباز للمرحلة الأساسية في شمال غزة

GMT 13:34 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

​جمعية "تزوري" تحتفي برأس السنة الأمازيغية في وجدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib