عمدة الرباط تتمسك بأداء أرباب المقاهي والمطاعم رسوم الملك العمومي
آخر تحديث GMT 21:03:31
المغرب اليوم -

عمدة الرباط تتمسك بأداء أرباب المقاهي والمطاعم رسوم الملك العمومي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عمدة الرباط تتمسك بأداء أرباب المقاهي والمطاعم رسوم الملك العمومي

أسماء غلالو، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط
الرباط - كمال العلمي

تسارع أسماء غلالو، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، الزمن لاحتواء غضب أرباب المقاهي والمطاعم؛ وذلك عقب مصادقة مجلسها على قرار يحدد الرسوم الجماعية لاستغلال الملك العمومي.وعقب تذمر الكثير من المهنيين من القرار الجماعي، خرجت عمدة العاصمة الرباط لعقد لقاء مع بعض أرباب المقاهي والمطاعم، بغاية امتصاص غضبهم، لا سيما أنهم لوحوا بعدم أداء الرسوم التي ستكلفهم ملايين السنتيمات.وحسب مصادر، فإن اجتماعا عقدته رئيسة المجلس الجماعي، أمس الخميس، حضره أرباب 8 من المقاهي بالرباط، لم يعرف التوصل إلى حلول تنهي الأزمة، إذ عملت غلالو على تذكير المهنيين المعنيين ببنود القانون 57.19 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية.

وفي هذا الصدد، أكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، عدم علمهم بأي اجتماع مع المهنيين، باستثناء الاجتماع الذي سيتم عقده يوم الثلاثاء المقبل بعد تقديمهم مراسلة في الموضوع إلى المجلس الجماعي وولاية الجهة وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات.وعبر الحراق، ضمن تصريح، عن رفض المهنيين لإقدام العمدة على عقد لقاءات بهذا الشكل دون التواصل مع الهيئات المنظمة لهم، قائلا: “نتمنى أن لا تجنح مرة أخرى العمدة إلى مثل هذا السلوك، هي تعلم علم اليقين أن هناك مكتبا إقليميا يمثل جل مهنيي القطاع”، مشيرا إلى أن “هذا السلوك سنرفضه من أي مؤسسة كانت، كما سنرفض سلوك كل الذين يبحثون عن حل مشاكلهم الشخصية دون حل مشاكل المهنيين ككل”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الجمعية تعمل بشكل مؤسساتي، لنا أجهزتنا وضوابطنا؛ وهو ما جعلنا كمكتب وطني نوجه بالأمس طلب عقد لقاء استعجالي، والذي تفاعلت معه العمدة اليوم، حيث توصلنا باستدعاء لحضور هذا اللقاء يوم الثلاثاء ابتداء من الساعة الرابعة مساء”.ووفق بلاغ للمجلس الجماعي، فقد عقدت العمدة اجتماعا بأرباب المقاهي بمحج الرياض وشارع النخيل؛ وذلك في لقاء ثان بعد اللقاء الذي جمعها بالمهنيين المعنيين بداية هذا الأسبوع.

وحسب البلاغ نفسه، فإن العمدة أكدت حرص المجلس على تطبيق القانون خصوصا المادة 27 من القانون 57.19 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية والذي بموجبه يوجه إلى كل شخص يحتل الملك العام دون الحصول على الترخيص المنصوص عليه، حسب الحالة، في المادة 15 أو المادة 16 من هذا القانون، إعذار للتوقف عن الاحتلال المذكور في الحال؛ وذلك دون إخلال بالمتابعات القضائية.وأشار المصدر ذاته إلى أن أرباب المقاهي والمطاعم بمحج الرياض وشارع النخيل عاتبوا المجالس السابقة “التي لم تراسلهم من أجل تسوية وضعيتهم، كما أكدوا أن لا مشكل لديهم مع المجلس الحالي الذي طبق القانون، خصوصا أنهم في وضعية غير قانونية”.

ولفتت العمدة إلى أنه “أخذا بعين الاعتبار لجائحة كورونا والتي أثرت اقتصاديا على أرباب المقاهي والمطاعم، فإن القرار الجبائي الجديد لن يطبق إلا ابتداء من شهر أكتوبر 2022. كما أن القرار الذي اتخذته يقضي بتأدية أرباب المقاهي والمطاعم بمحج الرياض للمتأخرات المتعلقة ابتداء من سنة 2020، والأربع سنوات الأخيرة بخصوص أرباب المقاهي والمطاعم بشارع النخيل؛ وذلك استنادا للقرارات الجبائية السابقة”.وكان أرباب المقاهي والمطاعم بالرباط قد نددوا بالقرار الجبائي، لا سيما أنه حدد مبالغ مالية تصل إلى 525 درهما للمتر على مستوى أكدال والسويسي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أسماء غلالو توقع تعويضات الأشغال الشاقة لصالح الموظفين الأشباح ومجلس الحسابات يدخل على الخط

عمدة الرباط تُمْهِل أصحاب المقاهي والمطاعم 3 أشهر لِاسْتِصْدَار رُخص الاستغلال

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمدة الرباط تتمسك بأداء أرباب المقاهي والمطاعم رسوم الملك العمومي عمدة الرباط تتمسك بأداء أرباب المقاهي والمطاعم رسوم الملك العمومي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib