الطالبي العلمي يحمّل السياسيين مسؤولية تدني صورة النواب المغاربة لدى المجتمع
آخر تحديث GMT 04:50:58
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الطالبي العلمي يحمّل السياسيين مسؤولية تدني صورة النواب المغاربة لدى المجتمع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطالبي العلمي يحمّل السياسيين مسؤولية تدني صورة النواب المغاربة لدى المجتمع

رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب
الرباط - كمال العلمي

شهدت أطوار مناقشة الميزانية الفرعية لمجلس النواب، الليلة الماضية، إثارة مجموعة من التحديات والإشكاليات التي تواجه “نواب الأمة” في أداء مهامهم؛ من أبرز تلك التحديات والإشكالات تحسين ظروف الاشتغال وتوسيع البرلمان والاشتغال على تحسين صورة البرلماني لدى المجتمع ومواجهة التبخيس. وحمل راشيد الطالبي العلمي، رئيس الغرفة الأولى، المسؤولية للسياسيين عن الصورة المكرسة في المجتمع عنهم.

وقال الطالبي العلمي، في تفاعله مع مداخلات النواب، إن “الصورة نحن السياسيون الذين نسيء إليها، ونتشاجر فيما بيننا، وكل واحد يخاف أن ينافسه الآخر في الانتخابات”، مؤكدا “نحن من يخلق هذه الصورة حتى لا نتهم طرفا آخر”.

وأضاف رئيس مجلس النواب، في خطاب مباشر إلى مختلف الفرق والمجموعات النيابية: “راه الفيسبوكيين ديالنا “الأحرار” والعدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، كل واحد له نصيب، لنتكلم بصراحة، ونحن من يخسر”، في إشارة إلى أن كل حزب يمتلك “كتيبة” تدافع عنه وتهاجم المنافسين في وسائل التواصل الاجتماعي وشبكاتها التي باتت مؤثرة في الرأي العام.

وزاد الطالبي العلمي موضحا: “هذه الصورة لن أصلحها، بما أن هناك تنافسا إيجابيا، اللهم يكون هذا التنافس أو لا يكون شيء”، معتبرا أن قناة البرلمان يجري الاشتغال عليها من أجل إنضاج شروطها الضرورية لإطلاقها.

وأفاد الطالبي العلمي: “تقدمنا شوط، واتفقنا على البث المباشر للنقاش العام في اللجان اتفقنا عليه، والإشكال ما زال في التطبيق، والسرية في المناقشة التفصيلية والمصادقة”، مؤكدا أن العمل يتقدم و”آنذاك سيكون الرأي العام على اطلاع على النقاش العام”، في إشارة إلى أن البرلمان لا يتوفر على القدرات اللازمة والإمكانيات الكافية لإطلاق القناة البرلمانية.

وبخصوص الدبلوماسية البرلمانية، اعتبرها الفاعل السياسي المنتمي إلى الحزب القائد للتحالف الحكومي الحالي “موضوعا شائكا ومعقدا، وليس بالبساطة التي نتصورها”، مبرزا أن هذا الموضوع فيه تداخلات؛ “لكن فيه أمر مهم هو مصلحة البلاد.. وعندما تكون أنخرط في ذلك، وعندما تغيب أنسحب ولا أتدخل في شؤون الآخرين”.

وزاد موضحا: “قراءتي للخطاب الملكي ليوم الاثنين، أنه قدم للعالم صورة أن هناك مناطق النزاع موجودة في كل منطقة، وأنا أوفر لكم منطقة سلم نشتغل عليها جميعا وليس المغرب لوحده”، وأضاف: “23 دولة عندنا المشترك نوظفه، وصورة السلم ينبغي أن تكون مسترسلة من الأعلى إلى الأسفل، وأي تحرك غير مضبوط يمكن أن يخلخل هذا البناء”.

وأشار الطالبي العلمي إلى أن المغرب “لا يريد أن يكون طرفا في النزاعات، ونريد أن نكون آخر واحد يأتي ويجمع، والحل يوجد في المغرب”، موضحا أن لهذا السبب لم يحضر المغرب في اجتماع البرلمان الإفريقي الأخير.

وكشف رئيس مجلس النواب أن المملكة ترد عليها طلبات لرعاية الحوار بين الأطراف المتنازعة في إفريقيا، حيث قال: “لدينا طلبات لعقد لقاءات في المغرب، تكون فيها بعض الصراعات نرفضها، ونطالبهم بحل المشاكل فيما بينهم، ثم مرحبا بهم في المغرب”، مشددا على أن هذا المنطق حتى “نحافظ على صورة السلم التي يسير فيها المغرب، والتي لا تقدر بثمن؛ لأن مناطق النزاع موجودة في كل العالم”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس مجلس النواب المغربى يُحذر من مخاطر الإرهاب والانفصال على إفريقيا

وفد مجلس النواب المغربي في زيارة عمل لليابان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطالبي العلمي يحمّل السياسيين مسؤولية تدني صورة النواب المغاربة لدى المجتمع الطالبي العلمي يحمّل السياسيين مسؤولية تدني صورة النواب المغاربة لدى المجتمع



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 15:39 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:27 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مستحضرات تزيد من حجم الشفاه وتحافظ على ترطيبهما بشكل كبير

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:39 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

ديو لويس فونسي وديمي لوفاتو يحقق 377 مليون مشاهدة

GMT 12:23 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

أفضل ماسكرا تمنح رموشك طولًا وكثافة جذابة في السهرات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib