نادي قضاة المغرب يُحذر من زعزعة الثقة في تدبير الوضعيات المهنية
آخر تحديث GMT 16:38:50
المغرب اليوم -

نادي قضاة المغرب يُحذر من زعزعة الثقة في تدبير الوضعيات المهنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نادي قضاة المغرب يُحذر من زعزعة الثقة في تدبير الوضعيات المهنية

محكمة
الرباط - كمال العلمي

مباشرة بعد قرار التوقيف النهائي عن العمل الصادر في حق القاضي نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرشيدية، سارع “نادي قضاة المغرب” إلى التحذير من “تراجع منسوب الشعور بالأمن المهني لدى عموم القضاة”.

وعقد “نادي قضاة المغرب”، أمس السبت، “اجتماعا طارئا” على خلفية صدور مقرر المجلس الأعلى للسلطة القضائية القاضي بعقوبة الانقطاع النهائي عن العمل (العزل) في حق القاضي عفيف البقالي، الذي كان يشغل مهمة رئيس المكتب الجهوي للنادي بالرشيدية.

وقالت الهيئة ذاتها في بلاغ عقب الاجتماع إنها تسجل، في الآونة الأخيرة، ملاحظاتها حول “انخفاض منسوب الشعور بالأمن المهني لدى عموم القضاة، لاسيما أمام التزايد المطرد في فتح مساطر تأديبية بسبب أخطاء قضائية”.

واعتبر نادي قضاة المغرب أن الأخطاء القضائية التي بسببها تصدر قرارات تأديبية في حق القضاة “تُصحَّح بطبيعتها عبر طرق الطعن القانونية، أو تأتي بسبب أمور لا تشكل إخلالا مهنيا في الأصل، كبعض الأخطاء المادية الناتجة عن ضغط العمل وكثرة القضايا”.

وعبّر “نادي القضاة”، وهو جمعية مهنية تأسست عام 2011، عن مخاوفه من “انخفاض منسوب الشعور بالأمن المهني”، معتبرا أنه “قد لا يعود إلى الأخطاء الناتجة عن ضغط العمل وكثرة القضايا، وإنما إلى عدم قدرة القضاة على توقُّع نتائج تدبير وضعياتهم المهنية، بما فيها مسطرة التأديب، ومدى احترام المعايير القانونية المتعلقة بها، والواردة في الباب الأول من القسم الرابع من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

وأشار النادي في هذا الإطار إلى مبدأ “التناسب” بين الفعل والعقوبة “المنصوص عليه صراحة في مستهل المادة 99 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، وفق قاعدة التدرج”.

واعتبرت الهيئة القضائية ذاتها أن “كل زعزعة لثقة القضاة في تدبير وضعياتهم المهنية من شأنه التأثير على اطمئنانهم، وهو ما قد يمس، بشكل غير مباشر، باستقلاليتهم واستقلالية السلطة القضائية التي يمثلونها”.

وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائية أصدر مقررا بتاريخ 9 نونبر يقضي بعزل نائب وكيل الملك بالرشيدية، بعد أن أحيل على المجلس التأديبي “من أجل الإخلال بواجب اللباقة والشرف والوقار والكرامة”.

وفي المقابل قال القاضي المعزول، الذي سبق أن تم نقله من المحكمة الابتدائية بالعيون إلى المحكمة الابتدائية بالرشيدية، إن إرهاصات عزله بدأت منذ إشعاره المجلس الأعلى للسلطة القضائية “ببعض الاختلالات بالمحكمة الابتدائية بالعيون”، معتبرا أنه كان يعتقد أن “المحاسبة ستطال المسؤولين عن تلك الاختلالات”.

وعبر “نادي قضاة المغرب” عن “تضامنه اللامشروط مع هذا القاضي المشهود له بالنزاهة والاستقامة والكفاءة والدفاع عن استقلالية السلطة القضائية، وهو ما أكدته مختلف التقارير المنجزة على ذمة قضيته من طرف جهات رسمية عديدة، دعما منه لممارسة القضاة لحقهم الدستوري في التعبير”.

وقرر النادي، عقب اجتماعه الطارئ أمس، إحالة ملف “الأمن المهني للقضاة”، ومعه قضية القاضي عفيف البقالي، “كأنموذج له”، على “أنظار مجلسه الذي سينعقد بتاريخ 16 دجنبر 2023، باعتباره أعلى هيئة تقريرية بعد الجمع العام، وذلك من أجل تدارس سبل وآليات معالجته وإصدار توصياته بخصوصه”.

وجددت الهيئة المهنية ذاتها تشبثها بمضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المجلس الأعلى للقضاء في فاتح مارس 2002، ولاسيما ما تعلق منها بـ”تعزيز الضمانات التي يكفلها الدستور للقضاة، والتجرد في تدبير وضعيتهم المهنية، والحرص على مكافأة خصال النزاهة والاستقامة والجدية والشجاعة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نادي قضاة المغرب ينتقد تصريحات وزير العدل ويتمسك بالإستقلالية

نادي قضاة المغرب يدعُو الحكومة إلى مراجعة الأجور لتحصين السلطة اقتصادياً واجتماعياً

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي قضاة المغرب يُحذر من زعزعة الثقة في تدبير الوضعيات المهنية نادي قضاة المغرب يُحذر من زعزعة الثقة في تدبير الوضعيات المهنية



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 08:17 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib