إعادة فتح سفارة المغرب في العراق بعد 18 عاماً من الإغلاق
آخر تحديث GMT 08:49:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

إعادة فتح سفارة المغرب في العراق بعد 18 عاماً من الإغلاق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إعادة فتح سفارة المغرب في العراق بعد 18 عاماً من الإغلاق

السفارة المغربية في بغداد
بغداد - المغرب اليوم

أعاد المغرب فتح سفارته في العراق بعد 18 عاما من إغلاقها، وذلك إيذانا ببدء مرحلة تعاون جديدة بين البلدين، لا سيما في المجال الاقتصادي.وأغلقت السفارة المغربية في بغداد أبوابها عام 2005 وانتقلت إلى عمان بسبب «تدهور الأوضاع الأمنية» في العراق، بحسب وزارة الخارجية المغربية. وجاء افتتاح السفارة بمناسبة الزيارة الرسمية التي بدأها ناصر بوريطة، وزير خارجية المغرب السبت لبغداد. وقد قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره فؤاد حسين، إن افتتاح السفارة بعد 18 عاما من الإغلاق، هو «إشارة قوية» توضح «ثقة المغرب في العراق الجديد واستقراره والمسار الإيجابي الذي سلكه».

وأشاد وزير الخارجية المغربي، مثل نظيره العراقي فؤاد حسين، بهذه «الزيارة التاريخية» وهي «الأولى لوزير خارجية مغربي منذ حوالي ربع قرن، وأول زيارة لمسؤول حكومي منذ عقدين على الأقل». وقال بوريطة، إن «إعادة افتتاح السفارة تعد خطوة تاريخية وتعكس رؤية المغرب في بناء العلاقات بالعراق وتبادل الزيارات والخبرات في المجالات الاقتصادية والتجارية ومحاربة التطرف».وأغلقت السفارة المغربية في بغداد أبوابها، وجرى نقلها إلى عمان بعد أن اختطف فرع تنظيم «القاعدة» الإرهابي، في العراق، اثنين من موظفيها في العاصمة العراقية.

وأعلن وزير الخارجية المغربي أن الرباط وبغداد «ستعملان على وضع خريطة طريق مشتركة للعلاقات المستقبلية، وأيضا ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وإدانة كل الاعتداءات التي تطال المسجد الأقصى». كما أشار إلى أن بلاده «تدعم المسار الديمقراطي في العراق واحترام وحدة وسيادة العراق والمسار الجديد في بناء مؤسساته، وبخاصة بعد أن دخل العراق المسار الديمقراطي الجديد».من جانبه، دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى إطلاق شراكة اقتصادية، و«تسهيل» إجراءات دخول العراقيين إلى المغرب، وبخاصة رجال الأعمال، في البداية. وقال إن إعادة فتح السفارة، «خطوة مهمة لبناء وتطوير العلاقات والصداقة بين البلدين»، و«مرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المغربية».

وعبر حسين عن أسفه، إزاء العلاقات الاقتصادية «شبه المنعدمة» بين البلدين، وقال إنه يريد تشجيع «التعاون التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات». وأضاف: «أجرينا جولة مباحثات تناولنا فيها عدة مواضيع ستؤسس فيما بعد للعلاقات المستقبلية على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري، وأيضا الدور المستقبلي للمغرب في توسيع العلاقات بالدول الأفريقية».ورجح أن «تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية مرحلة جديدة من خلال وضع آلية لجميع رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين وتأسيس منتدى لرجال الأعمال لتطوير التعاون المشترك على المستوى الحكومي والقطاع الخاص والعمل على إحياء العلاقات التجارية بين البلدين».

وقال الوزير العراقي، إن «المباحثات تناولت موضوع منح السمات لدخول رجال الأعمال والمواطنين العراقيين إلى المغرب، وإعادة النظر في أكثر من 40 اتفاقية بين البلدين حتى تنسجم مع المتغيرات التي طرأت على البلدين خلال السنوات الماضية».وعبر وزير الخارجية العراقي أيضا عن «دعم بلاده لوحدة أراضي المملكة المغربية ولجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لنزاع الصحراء».

قد يهمك ايضاً

لابيد يتولى رئاسة الحكومة الإسرائيلية ويعلن زيارة بوريطة لافتتاح السفارة المغربية في تل أبيب

السفارة المغربية لدى كييف تُؤكد إبراهيم سعدون عضو في البحرية الأوكرانية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعادة فتح سفارة المغرب في العراق بعد 18 عاماً من الإغلاق إعادة فتح سفارة المغرب في العراق بعد 18 عاماً من الإغلاق



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib