كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على المحج الملكي
آخر تحديث GMT 09:14:40
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على "المحج الملكي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على

انهيارات المباني
الرباط -المغرب اليوم

بمجرد أن يبدأ فصل الشتاء، يعود هاجس الخوف ليدب في نفوس قاطني المباني الآلية للسقوط على مستوى المدينة القديمة ب الدار البيضاء، وتعود إلى الأذهان صور فواجع هزت العاصمة الاقتصادية في السنوات الأخيرة، دون أن تتمكن السلطات من وضع حد لهذا الملف.

ويسود، خلال هذه الفترة، تخوف كبير في صفوف قاطني المدينة القديمة بمقاطعة سيدي بليوط من الانهيارات المنزلية ؛ ما يجعلهم يطالبون السلطات العاملية في عمالة أنفا بتسريع وتيرة ترحيل المواطنين تفاديا لمزيد من الكوارث.

وفي هذا الصدد، أكد طارق بن ناجي، رئيس جمعية رياض التنمية بالمدينة القديمة للبيضاء، أن عملية ترحيل قاطني المباني الآيلة للسقوط تأخرت بشكل كبير، بالنظر إلى أن كل جهة من الجهات المختصة تلقي الكرة في مرمى جهة أخرى؛ وهو ما يعمق معاناة المواطنين، وينذر بكوارث مستقبلا.

ولفت الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "البرنامج الوطني للمباني الآيلة للسقوط تتأخر فيه قرعة التنقيل والترحيل، في وقت يعملون فيه على مطالبة القاطنين بالإفراغ والبحث عن الكراء؛ ما يجعلهم يسددون واجبات الكراء دون أن يقدموا على تنقيلهم"، مضيفا أن هذا الوضع جعل القاطنين يرفضون الخروج بالنظر إلى غياب حلول واقعية.

وشدد المتحدث نفسه على أن عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا السابق المقال من لدن وزارة الداخلية كان يشرف بشكل كبير على هذا الملف، "وتمكن من ترحيل عدد من القاطنين بالمحج الملكي؛ لكن الوضع توقف حاليا"، مضيفا: "نحن، كمجتمع مدني، نحاول بحث هذا الملف مع العامل الجديد، ونقدّم له تصورنا حول البنايات الآيلة للسقوط".

ودعا رئيس الجمعية المذكورة السلطات بعمالة مقاطعات أنفا إلى الإسراع في وضع حد لمعاناة المواطنين، قبل أن تبدأ هذه البنايات في الانهيار مع بداية فصل الشتاء الذي يشكل كابوسا حقيقيا للساكنة.

من جهته، أكد حفيظ البقالي، نائب رئيس مقاطعة سيدي بليوط، أن ملف المحج الملكي يعرف إشكالا كبيرا وبطئا واضحا في عملية ترحيل قاطني هذه المباني، بالرغم من صدور قرارات للهدم من طرف المقاطعة.

ولفت البقالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الانتباه إلى أن "مشكل ملف المحج الملكي يكمن في أن المواطنين لا يستطيعون أداء مبلغ التسبيق الذي يطلب منهم، وهذا إشكال كبير، ينضاف إلى الأشكال الحقيقي المتمثل في عدم تسوية الوضعية مع الملاك".

وأردف المتحدث نفسه أن هذا الملف، الذي عمّر لما يزيد عن ثلاثين سنة، "كان يعرف قبل جائحة كورونا سرعة كبيرة في المعالجة؛ لكن، الآن، صار هناك بطء بالرغم من تعليمات عامل أنفا بضرورة الإسراع في إنهاء هذا المشكل"، مضيفا "وضع هذا الملف معقد، ونحن في مصلحة التعمير بالمقاطعة نقوم يوميا بتتبعه، وتسريع الوتيرة المتعلقة في استصدار قرارات الهدم، بينما الأمور التي تدخل في اختصاص السلطات المحلية تجد أمامها إكراهات".

وشدد نائب رئيس مقاطعة سيدي بليوط، ضمن تصريحه، على أن هذا الملف تأخر كثيرا؛ بيد أنه أكد على وجوب هدم جميع المنازل التي صدرت فيها قرارات الهدم، على اعتبار أن حياة المواطنين في خطر، ويفترض بحسبه بذل مجهودات مضاعفة تفاديا لإزهاق الأرواح.

ومعلوم أن الدار البيضاء شهدت، عشية الثلاثاء، انهيار جزء منزلين مصنفين ضمن البنايات الآيلة للسقوط وموضوعي قرار للهدم، دون أن يخلف ذلك أية إصابات بشرية، حيث تم إخلاء خمسة من بين الأسر القاطنة بهذين المبنيين بصفة نهائية، وثلاث أسر بصفة مؤقتة.

قد يهمك ايضا:

انهيار سقف احد المنازل يسبب اصابات لقاطنيه بمدينة كلميم

انهيار منزل آيل للسقوط يصنف ضمن التراث الإنساني العالمي يرعب المنطقة

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على المحج الملكي كابوس انهيارات المباني الآيلة للسقوط يخيّم على المحج الملكي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib