السلطات البلجيكية تسقط الجنسية عن مغاربة داعش
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

السلطات البلجيكية تسقط الجنسية عن مغاربة "داعش"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السلطات البلجيكية تسقط الجنسية عن مغاربة

تنظيم داعش
الرباط -المغرب اليوم

قراءة رصيف صحافة يوم الأربعاء من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن بلجيكا أسقطت الجنسية عن مغاربة “داعش”.وكشف بيان وزير العدل البلجيكي، جينس كوين، تجريد السلطات القضائية البلجيكية 14 متطرفا، أغلبهم من أصول مغربية (12 رجلا وامرأتان) ينتمون إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، من الجنسية البلجيكية.

وأضافت الورقية أن هذا القرار صدر في غياب المعنيين، الذين لم يحضروا محاكماتهم، لعدم وجودهم على الأراضي البلجيكية؛ وتوقعت تقارير استخباراتية تم تداولها في الأشهر الأخيرة أن أغلبهم قد يكون قتل في المعارك والمواجهات التي شهدتها العراق وسوريا.

وفي خبر آخر أفادت الصحيفة نفسها بأن مجموعة من فعاليات بشمال المغرب دعت إلى ضرورة تقنين وتنظيم زراعة القنب الهندي ببعض مناطق الريف، التي أصبحت “العشبة” جزءا من هويتها، بل وحقا مكتسبا عبر التاريخ وعبر ظهير شريف يمنح حق زراعة “الكيف” منذ عقود، ومطالبة في السياق نفسه بعفو شامل عن المزارعين المطلوب عدد منهم للعدالة.

وكتبت “المساء” أن الأمن أطاح بنصاب عبر إعلانات وهمية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بعد أن تمكن من النصب على عشرات المواطنين البيضاويين الذين كانوا يرغبون في إصلاحات شاملة لمنازلهم.

ووفق المنبر ذاته فإن اعتقال المتهم الذي تبين أنه لاذ بالفرار إلى مدينة صفرو جاء بعد نصب كمين محكم له، إذ جرى اعتقاله داخل أحد المقاهي بحي شعبي بالمدينة؛ وينتظر أن يتم نقله إلى الدار البيضاء، حيث يتابع بموجب مذكرة بحث أصدرتها بتعليمات من وكيل الملك المنطقة الأمنية للحي الحسني.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية ب المحكمة الابتدائية بمراكش قضت بـ 32 سنة سجنا في حق عناصر شبكة مختصة في تبييض الأموال والاتجار بالمخدرات، يتزعمها مهاجر مغربي يحمل الجنسية الفرنسية، وتضم مهاجرين مغاربة بفرنسا، وأفارقة، إضافة إلى موثقة وصاحب مكتب لصرف العملات بمراكش.

وجاء ضمن مواد “المساء”، كذلك، الحديث عن اتهامات لوزارة السياحة بالتلاعب بأثمان أفران بيعت لصناع تقليديين بـ 50 مليون سنتيم للفرن الواحد لتساعدهم على إنتاج الفخار، فيما قيمتها هي 12 مليون سنتيم فقط، كما حددها خبير محلف، وفق ما عبر عنه هشام المهاجري، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، مشيرا إلى أن المشكل جاء بعد اقتناء هذه الأفران، إذ لم يعرف الصناع كيفية استخدامها، وهو ما حال دون استغلالها، ليجدوا أنفسهم أمام إجراءات بنكية حجزت عليها، وعلى ممتلكاتهم لأداء ما بذمتهم لفائدتها.

ووفق المصدر ذاته فإن النائب البرلماني طالب نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، بتدخل المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية للتحقيق في ما وصفها بعملية نصب واحتيال من طرف ممثلي وزارة السياحة، تعرض لها صناع تقليديون بمنطقة شيشاوة.

ومع المنبر الإعلامي ذاته الذي أورد أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش قرر تمديد فترة المراقبة القضائية، وإغلاق الحدود، وسحب جوازات السفر في حق رئيس المجلس الإقليمي للصويرة، وشخصين آخرين، ضمنهما مقاول معروف بالمدينة، لمدة شهرين، على خلفية تهم باختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير وثائق رسمية واستعمالها والمشاركة في تبديد أموال عامة والرشوة.

وحسب “المساء” فإن قرار تمديد إغلاق الحدود في وجه المعنيين بالأمر جاء بناء على نتائج التحقيقات التي باشرتها الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، التي كشفت وجود شبهة تورط المعنيين بالأمر في القضية.

“أخبار اليوم” أوردت أن موظفين مستاؤون من طريقة تدبير جائحة كورونا بمندوبية حقوق الإنسان، بسبب عدم احترام تدابير البروتوكول الصحي والتستر على حالات حاملة للفيروس، إضافة إلى غياب تصور مستقبلي واضح حول الإجراءات المعتمدة لمواصلة العمل في ظل الجائحة.

وأضاف الخبر ذاته أن المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أعلن ارتياحه لقرار إجراء الفحوصات الطبية الخاصة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا لجميع موظفي المندوبية الوزارية. كما عبر المكتب عن ارتياحه لمبادرة مصطفى الرميد، وزير الدولة، تشكيل لجنة للبحث والتحري الإداري بالمندوبية الوزارية.

وعلاقة باستدعاء الخارجية الإسبانية للسفيرة المغربية بمدريد قال إدريس الكنبوري، باحث مهتم بالشأن الإسباني، في حوار مع “أخبار اليوم”، إن استدعاء السفيرة، من الناحية البروتوكولية، يعتبر نوعا من الاحتجاج السياسي والدبلوماسي على المغرب، من خلال تدخل كاتب الدولة في الوزارة وليس الوزير نفسه، كما هي العادة في مثل هذه الأزمات الدبلوماسية في العالم كله، وهو من الناحية النفسية أيضا تعبير عن عدم الرضا وعن الإهانة التي تلقتها إسبانيا على يد المغرب، خصوصا أن هذا الأخير طلب تأجيل القمة الثنائية بين رئيسي الحكومتين في البلدين.

قد يهمك ايضا

المغرب يتمكّن من تفكيك خلية موالية لـ"داعش" كانت تُحضّر لتنفيذ مشاريع متطرّفة

تفكيك خلية "موالية" لتنظيم "داعش" في المغرب

       
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات البلجيكية تسقط الجنسية عن مغاربة داعش السلطات البلجيكية تسقط الجنسية عن مغاربة داعش



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib