السلطات المغربية تفرض حظر التجوال في مدن وتتراجع عنه في أخرى
آخر تحديث GMT 20:53:16
المغرب اليوم -

السلطات المغربية تفرض حظر التجوال في مدن وتتراجع عنه في أخرى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السلطات المغربية تفرض حظر التجوال في مدن وتتراجع عنه في أخرى

فيروس كورونا
الرباط - المغرب اليوم

دفعت الحالات المتزايدة خلال الأيام الماضية السلطات إلى إغلاق بعض المدن ومنع السفر إليها او الخروج منها إلا بوثيقة وفي الظروف القصوى كحال ميدلت وخنيفرة ومريرت وورزازات وتنغير والراشيدية قبل أن تتراجع عنه.

وهكذا قررت السلطات امس في  خطوة احترازية اغلاق مدينة ميدلت ، ومنع  المواطنين من التنقل من وإلى الإقليم إلا للضرورة القصوى وبشرط الحصول رخصة من لدن السلطات المحلية.

القرار العاملي الذي سيدخل حيز التنفيذ  يوم السبت المقبل، يهم أيضا منع جميع أشكال التجمعات، إلى جانب إغلاق جميع المحلات التجارية، والحرفية، وفضاءات تجارة القرب (السويقات)، والمقاهي والمطاعم، والحمامات، والحدائق العمومية، والملاعب والقاعات الرياضية بكل من مدينتي ميدلت والريش، منذ الساعة الثامنة مساء (20.00) إلى الساعة (07.00) صباحا.

وفي خنيفرة أعلنت السلطات المحلية ، اليوم الجمعة، أنه تقرر منع التنقل من وإلى مدينتي خنيفرة ومريرت ابتداء من يوم الأحد المقبل على الساعة الثانية عشرة زوالا، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالإقليم.

وجاء القرار بناء على خلاصات  اجتماع مركز التنسيق الإقليمي المكلف بتدبير الجائحة، واعتبارا للوضعية الوبائية بإقليم خنيفرة والارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، خاصة بمدينتي خنيفرة ومريرت، تقرر منع التنقل من وإلى مدينتي خنيفرة ومريرت ” إلا بعد الحصول على رخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة”.

واستثنى القرار قطاع نقل البضائع والمواد الأساسية و الخدمات؛ والتنقلات ذات الطابع المهني أو تلك التي تبررها ضرورة المصلحة؛ والتنقلات الخاصة بالحالات الإنسانية والتنقلات المرتبطة بالدخول الجامعي والمدرسي.

وفي سياق متصل تقرر تحديد توقيت إغلاق المقاهي والمطاعم بالمدينتين في الساعة العاشرة ليلا ؛ ومنع الولوج إلى الساحات الخضراء والفضاءات العمومية ابتداء من الساعة العاشرة ليلا، والتوقف مؤقتا عن استغلال السوق الأسبوعي “أحطاب” بمدينة خنيفرة؛ واقتصاره  في مريرت على نشاط بيع الخضر والفواكه مع منع بيع المواشي ؛ و إغلاق أسواق القرب و”السويقات” ابتداء من الساعة الخامسة مساء؛ وكذا منع بث مباريات كرة القدم بالمقاهي.

وفي ورزازات  تقرر  إغلاق جميع المحلات التجارية و الخدماتية و الوحدات الإنتاجية بالمدينة و الإقليم إبتداء من الساعة السادسة ليوم غد السبت 5 شتنبر الجاري، كما تقرر كذلك إغلاق جميع المقاهي و المطاعم إبتداءا من الساعة الثامنة ليلا، مع تفعيل حظر التجوال ليلا ابتداءا من الثامنة ليلا ، فيما يستثى من هذا القرار حالات الضرورة القصوى قصد العلاج أو شراء الأدوية من الصيدليات و محلات بيع المستلزمات الطبية.

وفي ما يخص ملاعب القرب و المساحات الخضراء و المنتزهات فقد تقرر إغلاقها بشكل نهائي جتى إشعار أخر.

وكشفت مصادر محلية للأيام24 أن السلطات تراجعت عن فرض حظر التجوال في الراشيدية وتنغير، مع ردود الفعل المتباينة من السكان الذين احتجوا عل قرار الإغلاق.

قد يهمك ايضا:

تدابير مشددة وحظر للتجوال في ورزازات بسبب “كورونا”

جهة بني ملال خنيفرة تسجل إصابات جديدة وتعلن عن حالات شفاء

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات المغربية تفرض حظر التجوال في مدن وتتراجع عنه في أخرى السلطات المغربية تفرض حظر التجوال في مدن وتتراجع عنه في أخرى



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib