أسعار الإفطار خارج البيوت في المغرب توحد موقف حماية المستهلك وأرباب المقاهي
آخر تحديث GMT 06:21:21
المغرب اليوم -

أسعار الإفطار خارج البيوت في المغرب توحد موقف "حماية المستهلك" وأرباب المقاهي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسعار الإفطار خارج البيوت في المغرب توحد موقف

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

منذ أصبح الإفطار الرمضاني ضمن أجندتها التجارية السنوية، بدأت المطاعم في مختلف مناطق المغرب “تجتهد” لتقديم عروض مغرية من حيث المحتوى حتى لو كانت “أثمنتها مرتفعة” تجلب احتجاج مواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، كما اعتُبرت مرات أخرى “أثمنة لا يستحقها حقيقةً ما تضمنته المائدة التي جرى تقديمها”، أو “ليست مثلما تمّ التسويق له في لوحة الطلبات”.

ويبدو أن هذا “التّذمر” مازال يستفرد بشقّ مهمّ من المعيش الرمضاني في المغرب، خصوصاً من خلال التّفاعل مع التدوينات والفيديوهات التي تعبّر عن “استياء” حول “تجربة ما بأحد المطاعم”، منها، مثلاً، الجدل الذي حدث بعد أن نشر أحد “المؤثرين” محتوى رقمياً يستنكر فيه “هزالة مضمون مائدة إفطار أحد مطاعم الرباط مقابل 175 درهماً”، رغم أن السعر اعتبر “في المتناول” بالنسبة لآخرين.

“مشكلة أخلاقية”
أحمد بيوض، الرئيس المؤسس لجمعية “مع المستهلكين”، قال: “من الناحية المبدئية، قد نعدّ الأمر مشكلة أخلاقية نظراً للتضخم وتضرر القدرة الشرائية”، لكن “من الناحية القانونية، فإن هناك حرية للأسعار ومن حقّ كل صاحب مطعم أن يختار الأثمنة التي يراها مناسبة للخدمة التي يقدمها شرط ضمان السلامة والجودة”، مضيفاً أن “إدراج الأثمنة في لائحة الطلبات يجعل اللّوم على المستهلك”.

وأوضح بيوض، في تصريح، أن “ما يمكن أن نتحدث عنه هو نصيب الدولة من هذه الفاتورة الخاصّة بالفطور”، شارحاً أن “العديد من أرباب المقاهي يتحايلون على التصريح بالأسعار الحقيقية كنوع من التهرّب الضريبي”، وزاد: “لا تستطيع الدولة أن تحاسبهم على الأسعار بقدر ما يمكن أن تدقّق في هذه الفواتير وترفع من درجة المراقبة خلال رمضان تحديداً”.

واعتبر المتحدث أن “من حقّ المستهلك أن يحتجّ على غياب الجودة في الأطعمة، لكن بخصوص المحتوى والكميّة والسّعر فلا، لأن قانون حرية الأسعار والمنافسة 104.12 حسم هذا النقاش، وهنا أصل الخلل بعد اتّساع هامش تصرف المطاعم بشكل خيالي، بحيث يمكن أن نجد إفطاراً بـ7 آلاف درهم مثلاً، وليست هناك قوّة في المغرب قد تستطيع أن تسائل المطعم الذي قرر السعر”.

“ارتفاع الأسعار”
أحمد بفركان، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، تقاطع مع بيوض في مسألة كون “حرية الأسعار هي الأصل في هذا النقاش”، مؤكداً أن “المطاعم التي تقرّر أثمنة قد تبدو فعلاً مرتفعة بالنّظر إلى الأزمة الاقتصادية المتفشّية، لا ترجو من وراء الإفطارات أموالاً طائلة أو مداخيل مهمة، بقدر ما تريد أن تظلّ على اتصال مع الزبائن، لأن الجميع يعرفُ أن كلفة المواد الأوليّة مرتفعة”.

وتفهّم بفركان، في تصريح ، “استياء العديد من المواطنين من هذه الأسعار، خصوصاً حين نتحدث عما يزيد عن 150 درهما”، قائلاً: “للأمانة، أنا بنفسي لا أستطيع أن أتناول إفطاراً رمضانيّا بهذا المقابل، لا سيما وأن العروض متنوّعة وهناك محلاّت تقدم إفطاراً بـ50 درهماً”، وأضاف: “هذا يعني أن العرض متنوّع، لكن الإقبال ضعيف، ولا يُمكننا أن نلوم أصحاب المطاعم بما أنهم حددوا الثمن الذي يناسبهم”.

ولفت المتحدث الانتباه إلى “صعوبة مناقشة أذواق رواد المطاعم ومدى اقتناعهم بلذة الأطباق وقيمتها الغذائية وجودتها والخدمة المرافقة لتقديمها، وغير ذلك”، مؤكدا أن “المهني يعتمد العديد من المعطيات لتكوين الثمن، وهناك أزمة وجودية خانقة يعيشها القطاع، والعديد من العلامات التجارية العالمية صارت تستعدّ لتغادر السوق المغربية؛ هناك إشكالات تجعل لكل مطعم صلاحية تقرير أسعاره”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

شركات توزيع وتحميص القهوة فى الدار البيضاء تُعلن زيادة الأسعار أمام استياء أصحاب المقاهي

ملاك المقاهي والمطاعم يلوذون بوزارة الداخلية المغربية لتفادي ثقل الجبايات الجماعية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار الإفطار خارج البيوت في المغرب توحد موقف حماية المستهلك وأرباب المقاهي أسعار الإفطار خارج البيوت في المغرب توحد موقف حماية المستهلك وأرباب المقاهي



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib