هكذا تفاعل المغاربة مع تدخل الجيش لطرد عصابة البوليساريو  بناصا  شفيق عنوري
آخر تحديث GMT 17:15:30
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

هكذا تفاعل المغاربة مع تدخل الجيش لطرد عصابة البوليساريو بناصا - شفيق عنوري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هكذا تفاعل المغاربة مع تدخل الجيش لطرد عصابة البوليساريو  بناصا - شفيق عنوري

جبهة البوليساريو
الرباط -المغرب اليوم

بعد أن استنفد كلّ الحلول السلمية الممكنة، قرر المغرب، تحريك قواته المسلحة من أجل تأمين معبر الكركارات الحدودي، وطرد أتباع عصابة البوليساريو الانفصالية، التي عمدت لعرقلة حركة مرور البضائع والأشخاص لثلاثة أسابيع، وهو ما تأتى له، بعد حوالي ساعتين من بدءِ العملية، معيداً بذلك، الأمن للمنطقة.

وعقب التدخل المغربي، قامت عناصر من جبهة البوليساريو، بإطلاق النار، وهو ما ردت عليه القوات المسلحة الملكية، ليفرّ أفراد جماعة الرابوني على متن سياراتهم، محرقين الخيام التي كانوا يعتصمون بها، وهو ما جعل المواطنين المغاربة يتفاعلون بنوعٍ من السخرية والتندّر مع الوضع، سيما وأن الانفصاليين، سبق وهدّدوا بشنّ حربٍ في حال دخل أي عنصر أمني أو عسكري أو مدني للمنطقة العازلة.

وسخر المغاربة من التهديدات الفارغة التي أطلقتها عناصر الجبهة الانفصالية، ومن الحملة الإعلامية التي شنها أتباعها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تُظهر مقاطع فيديو من عدد من الدول، مدعين أنها تخص إطلاق البوليساريو لصواريخ في اتجاه الجيش المغربي، وهو ما ينفيه الواقع، كما تؤكده الأمم المتحدة، التي عاينت بعثتها تدخل المملكة، لتأمين المعبر الحدودي.

واختار فنانو الكاريكاتور المغاربة، إطلاق أقلامهم للسخرية من العصابة الانفصالية، حيث أعدّ العوني الشعوبي، عدداً من الرسومات التي تُعبر عن الوضع الحالي، من بينهاَ صورة يد جنديٍّ، يمثل المملكة، وبعوضة شبيهة بإبراهيم غالي، زعيم البوليساريو، مع وجود أداة لقتل البعوض، يمكن استعمالها في حال التمادي في الاستفزاز.

وعاد الشعوبي من جديدٍ، ليطلقَ قلمه، وهذه المرة، رسم إبراهيم غالي على شكل دمية يحكرها جنرالات الجزائر، وهو يقرع طبولَ الحرب، في إشارة إلى تبعية العصابة إلى الجارة الشرقية للمملكة، التي تعتبر طرفاً في النزاع، وهو أيضا، ما أكده قرار مجلس الأمن الأخير.

الرسام الكاريكاتوري الآخر، عبد الغني الدهدوه، نشر رسماً له عن التدخل المغربي، حيث جسد المملكة في فرسٍ، مقابل تسبب بعوضة صغيرة، والتي هي البوليساريو، في إزعاجها.

ومن جانبه، سخرَ الإعلامي المصطفى العسري، من فرار أفراد عصابة البوليساريو، التي ظلت تهدد بالحرب منذ 20 يوماً من إغلاقها لمعبر الكركارات، حيث قام بمشاركة صورة تعود لمسلسل مغربي، جاء فيها ما معناه أنه بمجرد وصول الجيش المغربي، حتى هرب أتباع جماعة الرابوني، معلقاً فوقها بـ”لنتبسم قليلا”.

وشارك الأستاذ الجامعي بكلية الحقوق بمكناس، الصوصي العلوي عبد الكبير، صورةً لتدوينة تعود للانفصالية النانة لبات الرشيد، تقول فيها إن لديها أخباراً حصريةً تفيد بأنه تم إسقاط طائرة بدون طيار مغربية، وجرى إلقاء القبض على قائدها والركاب الذين كانوا معه.

ومن جهته أيضا، تهكّم المحامي نوفل البعمري، المتخصص في ملف الصحراء، على الأخبار الكاذبة، والدعاية التي تقودها صفحات وحسابات تابعة لعصابة البوليساريو، وتقول إن هناكَ حرباً قد نشبت، وإطلاق صواريخ من جماعة الرابوني، حيث نشر تدوينة ساخرة على حسابه الشخصي: “عاجل من بيان لجبهة البوليساريو: تم إسقاط غواصة بحرية مغربية من السماء، وتم استسلام قبطانها، الذي قفز من الغواصة بمنطاد مائي”، مختتماً: “بغيتوا هاد الأخبار ها حنا نعاونوكوم”.

البعمري قال في تدوينة ساخرةٍ أخرى، إن المغرب أعاد نعال “عناصر البوليساريو التي تركوها وراءهم بعد فرارهم من المعبر، على إثر تدخل الجيش المغربي، هذا و مازالت بعض النعال مفقودة جاري البحث عنها في المنطقة العازلة”.

قد يهمك ايضا:

مصالح الأمن المغربي تسجّل 392 ألف قضية وتوقف 220 ألف شخص خلال 6 أشهر

الأمن المغربي ينفي استخدام "القوة" لتفريق تجمهر في الرباط

       
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هكذا تفاعل المغاربة مع تدخل الجيش لطرد عصابة البوليساريو  بناصا  شفيق عنوري هكذا تفاعل المغاربة مع تدخل الجيش لطرد عصابة البوليساريو  بناصا  شفيق عنوري



GMT 13:35 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib