تلاميذ في أزيلال ينتفضون في مسيرة الأقدام رفضا لهدر زمنهم الدراسي
آخر تحديث GMT 19:40:47
المغرب اليوم -

تلاميذ في أزيلال "ينتفضون" في مسيرة الأقدام رفضا لهدر زمنهم الدراسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تلاميذ في أزيلال

تلاميذ في أزيلال "ينتفضون" في مسيرة الأقدام رفضا لهدر زمنهم الدراسي
الرباط ـ المغرب اليوم

خرج مئات التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالثانوية التأهيلية "أيت امحمد" في جماعة أيت امحمد التابعة ترابيا لإقليم أزيلال، اليوم الأربعاء، في مسيرة مشيا على الأقدام في اتجاه مقر عمالة الإقليم، للاحتجاج على عدم تدخل المديرية لتأمين زمنهم المدرسي بعد دخول الأساتذة المتعاقدين في إضراب وطني للأسبوع الثالث على التوالي.

وردد التلاميذ الذين قطعوا عشرات الكيلومترات، شعارات تطالب بتدخل عاجل خصوصا أن الامتحانات على الأبواب، مشددين على ضرورة تعويضهم بالساعات الإضافية، مشيرين إلى أن “وقت التلاميذ يضيع بسبب إضراب الأساتذة وتعنت الوزارة الوصية على تنفيذ مطالبهم”، وفق تعبيرهم. وأكد التلاميذ الغاضبون أن إضراب الأساتذة تسبب في ارتباك السير العادي للدراسة، موضحين أنه "على الجهات المسؤولة التدخل من أجل تعويض التلاميذ من الساعات التي تغيبوها منذ الإضرابات السابقة".

وقال الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في السياق ذاته، "إن ما تعيشه ثانوية ايت محمد اليوم هو غيض من فيض، وهو الوضع الذي تعيشه جل مؤسسات الإقليم، وهو نتاج لتعنت الدولة ونهجها ساسة صم الأذان تجاه ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

ونبه المتحدث، إلى أن الإقليم "بات على مشارف سنة بيضاء في جل مؤسسات الجبل وأغلب مؤسسات الحواضر"، داعيا الوزارة والحكومة لتحكيم العقل وقبول مطالب هذه الفئة التي وصفها العادلة والمشروعة، مشيرا إلى أن إدماجهم هو إنقاذ للمدرسة العمومية بكل مكوناتها.

ويأتي ذلك في وقت توعدت فيه وزارة التربية الوطنية الأساتذة المتعاقدين المضربين، بـ"اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية، إزاء أي شخص سيقوم بعرقلة السير العادي للدراسة، وكذا تطبيق الإجراءات الإدارية الجاري بها العمل تجاه المتغيبين عن العمل بدون مبرر"، حيث شرعت بعض الأكاديميات الجهوية بتفعيل مسطرة “ترك الوظيفة” في صفوف المضربين.

ورد الأساتذة المتعاقدون على تهديدات الوزارة بـ"فصلهم"، "إن هم استمروا في الإضراب والاحتجاج، بنشر صور لهم أثناء مزاولة مهنهم وحرفهم السابقة قبل الانخراط في التوظيف بالتعاقد،" رافعين شعار "لا نخشى البطالة ولا نرضى بالذل"، معلنين خوض ثالث أسبوع من الإضراب الوطني.

قد يهمك أيضا .. 

ساق بلاستيكية في بني ملال المغربية تستنفر الأجهزة الأمنية

توقيف شابًا متورطًا في ابتزاز الفتيات وتهديدهن بنشر صورهن في بني ملال

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلاميذ في أزيلال ينتفضون في مسيرة الأقدام رفضا لهدر زمنهم الدراسي تلاميذ في أزيلال ينتفضون في مسيرة الأقدام رفضا لهدر زمنهم الدراسي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:02 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب دولة عربية

GMT 18:15 2024 السبت ,04 أيار / مايو

“حزب الله” يستهدف موقع المطلة

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib