الأصالة والمعاصرة في “المستقبل” يؤكد أن جماعته قررت استئناف الحكم الابتدائي في الرباط
آخر تحديث GMT 14:36:21
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"الأصالة والمعاصرة" في “المستقبل” يؤكد أن جماعته قررت استئناف الحكم الابتدائي في الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

حزب الأصالة والمعاصرة
الدار البيضاء-المغرب اليوم

أكد عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة وأحد الوجوه البارزة في تيار “المستقبل”، الأربعاء، أن جماعته قررت استئناف الحكم الابتدائي، وستضع طلب الاستئناف، غدا الخميس، في المحكمة المختصة"، وذلك في أول تعليق له على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية في الرباط، لصالح أمينه العام، حكيم بنشماش ووهبي، هو منسق دفاع سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب (المتنازع عليها).

 ويأتي ذلك، عقب ظهور مؤشرات على وجود رغبة لدى بعض القياديين في ترك المسطرة القضائية جانبا، وحسم الخلافات داخل الحزب بواسطة الضغط التنظيمي.

وتجمهر عشرات من أنصار بنشماش في مقر المحكمة الابتدائية في الرباط، حيث دعي إلى مظاهرة، قبيل الإعلان عن الحكم في هذه القضية، وهي عملية نظر إليها أعضاء تيار “المستقبل” على أنها تمثل ضغطا على السلطات القضائية.

وبعد الحكم لصالح بنشماش سادت أجواء احتفالية أمام المحكمة الابتدائية في الرباط، ثم في مقر الحزب المركزي لاحقا.

وظهر العربي المحرشي، القيادي البارز في الحزب، وسط المحتفلين، وهو يلبس قميصا رياضيا وبنطلونا قصيرا، فيما لم يظهر بنشماش في أي من اللقطات المنشورة.

بنشماش كان قد رفع دعوى قضائية ضد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع (المتنازع عليها)، وحكمت المحكمة بقبول جميع طلباته شكلا، وموضوعا، وحكمت ببطلان انتخاب كودار رئيسا لهذه اللجنة، وأيضا بـ”بطلان كل القرارات، والأعمال الصادرة عن هذه اللجنة، وما يترتب عن ذلك من آثار قانونية”، أي بما في ذلك إعلان هذه اللجنة عن عقد مؤتمر للحزب منتصف شهر دجنبر المقبل.

لكن وهبي أكد أن التحضيرات لمؤتمر الحزب كما أعلنت عنه اللجنة التحضيرية، التي يقودها كودار، “سوف تستمر قدما”، معلنا أن اجتماعات ستجري هذا الأسبوع، لحسم التفاصيل التقنية، والتنظيمية لعقد المؤتمر في موعده.

وأوضح وهبي أن الحكم الابتدائي “لن يثني تيار المستقبل عن المضي قدما في مشروعه السياسي، والتنظيمي داخل حزب الأصالة والمعاصرة”.

وطالت المعركة بين الطرفين على مستوى الأرض لأزيد من ستة أشهر، قبل أن يباشر بنشماش المسطرة القضائية في وجه معارضيه، وأصدر، طوال هذه المدة، الكثير من القرارات العقابية ضد مخالفيه، تراوحت بين الطرد، وتجميد العضوية، وشملت قياديين في تيار “المستقبل”، أبرزهم أحمد اخشيشين، الأمين العام بالنيابة، ومحمد الحموتي، رئيس المكتب الفيدرالي للحزب، ومجموعة من أعضاء المكتب الفيدرالي، والمجلس الوطني، ناهيك عن طرد سمير كودار نفسه من الحزب، لكن هذا الأخير رفع دعوى قضائية ضد طرده، وستصدر المحكمة الابتدائية بالرباط حكمها، غدا، في هذه القضية.

ويملك خصوم بنشماش أغلبية داخل المجلس الوطني للحزب، وحوالي نصف عدد أعضاء المكتب السياسي، وغالبية أعضاء المكتب الفيدرالي – قبل إعادة تغيير ملامحه من لدن بنشماش- لكن، وإن كان يبدو أن لهذا التيار المقدرة العملية على الإطاحة ببنشماش، إلا أن المسلك القضائي، الذي اتخذته الخلافات الجارية بين الطرفين، قادت إلى حكم يناقض الوقائع على الأرض، خصوصا أن “المستقبل” كان يأمل في أن يُعزز حكم لصالحه، من قوته المستمدة من حكم أكادير، الذي قضى بشرعية قيامه بأنشطته، وأيضا لسماح سلطات وزارة الداخلية له بشكل مستمر بعقد تجمعاته في المدن.

قد يهمك ايضا:

دعم دولي متجدد في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لمغربية الصحراء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأصالة والمعاصرة في “المستقبل” يؤكد أن جماعته قررت استئناف الحكم الابتدائي في الرباط الأصالة والمعاصرة في “المستقبل” يؤكد أن جماعته قررت استئناف الحكم الابتدائي في الرباط



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib