لبنانيون يتظاهرون أمام البرلمان لتعديل قانون الانتخابات
آخر تحديث GMT 20:23:26
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لبنانيون يتظاهرون أمام البرلمان لتعديل قانون الانتخابات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لبنانيون يتظاهرون أمام البرلمان لتعديل قانون الانتخابات

بيروت ـ وكالات

  نظمت "المبادرة من أجل النسبية" مظاهرة بعد ظهر اليوم السبت، من أجل "قانون انتخاب يعتمد النسبية خارج القيد الطائفي، ولبنان دائرة واحدة، مع خفض سن الاقتراع". وانطلقت المظاهرة من أمام حديقة الصنائع في بيروت باتجاه مجلس النواب (البرلمان) وسط العاصمة تحت حماية الأمن، وبمشاركة حشد واسع من القوى السياسية والنقابية والهيئات النسائية وممثلين عن المجتمع المدني. و"المبادرة من أجل النسبية"هي تجمع من قوى وهيئات وجمعيات وناشطين مدنيين تأسست عام 2000 للمطالبة بـ"إقرار قانون انتخابي عصري يتناسب مع متطلبات أطياف المجتمع المدني". وتعتبر المبادرة "قانون النسبية المطلب الأبرز لها كونه يؤمن التمثيل الصحيح بعيدا عن القانون الحالي الذي يعتمد على الدوائر المناطقية والطائفية إذ تختار كل طائفة ممثليها بالبرلمان". ورفعت خلال التظاهرة لافتات تطالب بالنسبية وترفض "الانتخابات المعدة نتائجها سلفا"، كما هتف المشاركون "بالأكثرية الندامة وبالنسبية السلامة"، و"خارج القيد الطائفي داخل القيد اللبناني".  ولدى وصول التظاهرة إلى شارع المصارف مقابل البرلمان، طالبت ندى أبو ضرغم المتحدثة باسم "المبادرة" بإقرار قانون انتخابي جديد يقوم على عدة بنود من أهمها "النسبية، لبنان دائرة انتخابية واحدة، واستحداث مجلس للشيوخ (غرفة ثانية للبرلمان)". وأضافت إلى المطالب جملة من الإصلاحات على بنود القانون الحالي من بينها اعتماد حق الاقتراع لمن بلغ سن 18، (بدل 21 عاما)، تنظيم آليات اقتراع المغتربين، واعتماد مبدأ الكوتة (الحصة) النسائية في الترشيح مرحليا، تسهيل عملية الاقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة، تشكيل هيئة مستقلة ودائمة لادارة العملية الانتخابية، وتأمين حق الاقتراع في مكان الاقامة والسكن".  وجددت درغام الدعوة "لجميع اللبنانيين" إلى "الانضمام والانضواء ضمن فاعليات المبادرة وأنشطتها، التي ستواصل ضغطها بشكل مستمر، بشتى الوسائل وبكل الأساليب الديمقراطية، على الطبقة السياسية، حتى يتحقق الهدف المرجو بإقرار قانون انتخابي جديد بالمواصفات المشار إليها".  وختمت أبو ضرغم بقولها: "فلنقف يدا بيد في وجه المحاصصة والتسوية الانتخابية، ولنجهض المشاريع المذهبية والطائفية، ولنردد بصوت حر واحد: نعم للنسبية والتمثيل العادل، نعم لمشروع الشراكة والوطن الجامع، نعم للبقاء في الشارع حتى نحقق ما يصبو اليه شبابنا ومواطنونا من دولة حديثة، مدنية، ديمقراطية، يفخر بها الوطن". يذكر أن البرلمان اللبناني يجتمع أسبوعيا منذ بداية العام الجاري من أجل صياغة قانون انتخابي جديد لإقراره بإجماع نواب البرلمان واعتماده في الانتخابات القادمة في شهر يونيو/حزيران القادم". 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنانيون يتظاهرون أمام البرلمان لتعديل قانون الانتخابات لبنانيون يتظاهرون أمام البرلمان لتعديل قانون الانتخابات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib