الطيب يستقبل وفدًا سويديًا و يؤكد على أهمية الحوار بين الأديان
آخر تحديث GMT 11:35:11
المغرب اليوم -

الطيب يستقبل وفدًا سويديًا و يؤكد على أهمية الحوار بين الأديان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطيب يستقبل وفدًا سويديًا و يؤكد على أهمية الحوار بين الأديان

القاهرة ـ علي رجب

  أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ "الأزهر" الشريف الدكتور أحمد الطيب على أهمية الحوار بين الأديان، سيما في العالم المعاصر، الذي تتشابك فيه القارات بصورة متسارعة، مما يجعل الحوار بين الشرق والغرب في غاية الأهمية، لتعميق القواسم المشتركة بين الجميع، والتي من بينها القيم والأخلاق والمُثُل والمبادئ، التي يتَّفق عليها عقلاء وحكماء العالم، مؤكدًا أنه حال تجاهل الحوار المثمر، فسيدفع الجميع ثمنًا باهظًا، قد يعود بالإنسانية إلى القرون الوسطى. جاء ذلك خلال استقبال فضيلته مسؤول الحوار بين الأديان في وزارة الخارجية السويدية جان هنغستون، والخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسفيرة السويد لدى القاهرة بريجتا هولست العاني. كما أكد فضيلته قائلاً "على الرغم من مؤتمرات الحوار التي عُقدت، إلا أنَّه من الملاحظ أن الغرب يستغل هذه الملتقيات لصالحه، و يكيل في تعامله مع منطقتنا بمكيالين، مما يعني عدم وجود ثمرة لهذا الحوار، ما يُوجب تحاشي تلك السلبيات، حتى نصل إلى حوار متكافئ ومثمر وبنَّاء، و يجمع بين أهل الأديان على أصولها، التي اتفقت عليها". وأوضح فضيلة الإمام الأكبر "إنَّ مجال الحوار ينبغي أن يشمل المساحات الواسعة والقيم العليا المتفق عليها بين أهل الأديان، وهي كثيرة، حتى نواجه الأفكار الشاذة، مثل زواج المثليين الذي بدأ ينتشر و يهدد مستقبل البشرية، و يتناقض مع الفطرة السوية والشرائع السماوية، التي حرمت مثل ذلك السلوك الشاذ". وأكَّد فضيلته أنَّ "الأزهر" الشريف "يؤيد احتكام غير المسلمين إلى شرائعهم في أحوالهم الشخصية وعباداتهم واختيار قياداتهم الروحية، مشيرًا إلى أن تلك هي روح الإسلام وسماحته، أمَّا النواحي الأخرى فتتبع قانون الدولة التي تُطبق على جميع أفراد الشعب بلا تمييز". وردًّا على سؤال هنغستون بشأن استقلال "الأزهر" في الدستور الجديد، قال فضيلته "إن رأي الأزهر استشاري في القوانين التي لها علاقة بالدين والشريعة، حيث يتولى هذا أعضاء هيئة كبار العلماء، كما يوكل إلى الهيئة اختيار شيخ الأزهر واختيار المفتي بطريقة ديمقراطية، بعيدًا عن المؤسسة الحاكمة، ما يعد مكسبًا كبيرًا للأزهر، لتعود له هيبته وريادته، التي عُرِف بها طوال عهوده". كما أشار فضيلة الإمام إلى أنَّ "الأزهر يقوم من خلال الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بعمل برنامج لتدريب الدعاة والأئمة الأوروبيين، لمدة شهرين، وذلك بالتنسيق مع السفارات المختلفة، للتركيز على سماحة الإسلام واحترام الآخر وحرية الاعتقاد، مما يساعد في استقرار تلك البلاد، و يسهم في تقليص ظاهرة العداء للإسلام". ومن جانبه، قال هنغستون "إن وثائق الأزهر التي أصدرها في الآونة الأخيرة كانت ملهمة، وذات تأثير كبير في العديد من المراكز البحثية الأوربية، سيما وثيقة الحريات، التي أعلت من قيمة الإنسان وكرامته، كما نصت عليها جميع الشرائع والأديان السماوية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطيب يستقبل وفدًا سويديًا و يؤكد على أهمية الحوار بين الأديان الطيب يستقبل وفدًا سويديًا و يؤكد على أهمية الحوار بين الأديان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib