التحالف العربي يعلن هدنة لمدة 48 ساعة في اليمن اعتبارًا من ظهر السبت
آخر تحديث GMT 09:44:45
المغرب اليوم -

التحالف العربي يعلن هدنة لمدة 48 ساعة في اليمن اعتبارًا من ظهر السبت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التحالف العربي يعلن هدنة لمدة 48 ساعة في اليمن اعتبارًا من ظهر السبت

مقاتلون موالون للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في تعز
الرباط ـ المغرب اليوم

 أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن هدنة لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد اعتبارا من ظهر السبت (09,00 ت غ)، وذلك لتسهيل جهود إحلال السلام في اليمن وإدخال المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة.

وقال التحالف في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) "تقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة (12,00) ظهرا بتوقيت اليمن من يوم السبت (..) ولمدة 48 ساعة تتمدد تلقائيا في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة وفي مقدمتها مدينة تعز ورفع الحصار عنها وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب".

واوضح البيان ان وقف النار "تقرر تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق".

وحذر البيان من انه "في حال استمرار الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".

وبحسب البيان فقد قررت قيادة التحالف الالتزام بهذه الهدنة نزولا عند طلب وجهه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ويأتي الاعلان عن هذه الهدنة بعد مقتل أكثر من 50 شخصا منذ الخميس في معارك عنيفة دارت بين قوات الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين على مشارف مدينة تعز (جنوب غرب)، وبددت الآمال بأن يحترم طرفا النزاع هدنة أعلنها وزير الخارجية الاميركي جون كيري وكان يفترض ان تدخل حيز التنفيذ الخميس.

وفشلت ست محاولات لوقف اطلاق النار في اليمن، منها هدنة لثلاثة أيام في تشرين الاول/اكتوبر انهارت فور بدء مهلة تطبيقها. وكان يفترض ان تسمح هذه الهدنة بايصال مساعدات لملايين النازحين والمحتاجين.

واوقعت الحرب في اليمن اكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 الف جريح منذ آذار/مارس 2015، بحسب الامم المتحدة. وادت الى "كارثة انسانية" بحسب تعبير كيري الثلاثاء.

وفي الجانب السعودي من الحدود قتل الجندي محمد الجعفري اثر "تعرض أحد مراكز حرس الحدود المتقدمة بمنطقة عسير لسقوط مقذوفات عسكرية تم إطلاقها من داخل الأراضي اليمنية" بحسب بيان لوزارة الداخلية السعودية.

وقتل اكثر من 100 جندي ومدني في الجانب السعودي من الحدود مع اليمن منذ آذار/مارس الماضي إما في سقوط قذائف او في اشتباكات مسلحة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف العربي يعلن هدنة لمدة 48 ساعة في اليمن اعتبارًا من ظهر السبت التحالف العربي يعلن هدنة لمدة 48 ساعة في اليمن اعتبارًا من ظهر السبت



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib