الرئيس عون يؤكّد عدم التراجع عن عودة النازحين السوريين إلى بلادهم
آخر تحديث GMT 19:55:28
المغرب اليوم -

الرئيس عون يؤكّد عدم التراجع عن عودة النازحين السوريين إلى بلادهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرئيس عون يؤكّد عدم التراجع عن عودة النازحين السوريين إلى بلادهم

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون
بيروت - المغرب اليوم

أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن اللحظة مؤاتية اليوم للانطلاقة الفعلية للمعركة ضد الفساد " وسنربحها لأن كل اللبنانيين يدعموننا فيها ولا حصانة لأحد مهما علا شأنه". وشدّد الرئيس عون على أن ملف النازحين السوريين " هو ملف سيادي ولن نتراجع عن العمل لعودتهم إلى بلادهم".

وجاءت مواقف الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر الثلاثاء في قصر بعبدا، وفد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية برئاسة النقيب انطوان قليموس لمناسبة انتهاء ولاية المجلس وإجراء انتخابات جديدة.

و تناول النقيب قليموس ما حققته الرابطة طيلة الفترة المنصرمة، متقدمًا من الرئيس عون بالشكر على كل التضحيات والجهود التي يبذلها في سبيل الوطن، ولحمله والفريق الذي يعاونه، القضايا التي أطلقتها الرابطة، "وقد كنتم أب الصبي فيها"، وذلك بدءً من قضية النزوح السوري مرورًا بقضية الغبن الذي كان يمكن أن يلحق ببعض الموظفين المسيحيين الإكفاء ونظيفي الكف والاهتمام بالقرى الأطراف في الشمال والجنوب، وصولًا إلى المواقف من الصرح البطريركي، "وهو الصرح الثاني إلى جانب رئاسة الجمهورية، والذي لطالما كانت الرابطة حريصة على أن تقف إلى جانبه". وقال: "إن مواقف الرابطة كانت مخلصة وصادقة على الدوام، وقد نقلت نبض الشعب أكان إلى إليكم أو الصرح البطريركي بشفافية".

وأضاف النقيب قليموس: "أن اللبنانيين لطالما تمنوا أن يحدث تشكيل الحكومة الجديدة صدمة ايجابية على الساحة الداخلية، ونتمنى ان تترجم هذه الصدمة الموعودة بالتعيينات في اقرب وقت، وذلك لكي تتمكن الدولة اللبنانية من الانطلاق في مسيرتها المقبلة"، معربا عن ثقته بمتابعة الرئيس عون ملف النزوح السوري باهتمام وتصميم بالغين .

الرئيس عون

ورد الرئيس عون مرحبًا بالوفد، مثنيًا على ما قدمه رئيس الربطة ومجلسها التنفيذي في فترة ولايتهما، متمنيا للنقيب قليموس وأعضاء المجلس التنفيذي التوفيق في المرحلة المقبلة. وتناول رئيس الجمهورية ما تحقق حتى الآن، فلفت إلى انه سعى في الفترة الأولى لولايته إلى إعادة تنظيم القوى الأمنية والعسكرية التي تشكل الأرضية الصالحة التي يمكن البناء عليها للمستقبل وضمان استتباب الأمن في البلاد، الامر الذي بات يترجمه الارتياح الذي تبديه البعثات الدولية لما تحقق على هذا الصعيد. "كذلك سعينا إلى إعادة تفعيل عمل المؤسسات أكان في الداخل أو الخارج، من خلال تفعيل عمل السفارات اللبنانية وتعيين ملحقين اقتصاديين فيها حيث أحرز لبنان تقدمًا في التسويق لبعض منتجاته كالنبيذ وغيره من الصناعات اللبنانية ذات الجودة العالية، على أمل أن تلتزم الصناعات المحلية الأخرى بالمواصفات التي تتيح لها إحراز التقدم الملموس ".

أضاف رئيس الجمهورية: "أما معركة الفساد التي لطالما اعتقد البعض أنها معركة منسية، فقد بدأت وان تأخرت بعض الشيء حيث بوشر بفتح عدد من الملفات، كما اننا نواصل العمل على حل ملف النازحين بعد تنامي عددهم"، لافتا الى لقائه الأخير مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكاموغيريني وتأكيده أمامها استغراب لبنان للموقف الدولي الرافض لاستضافة النازحين او مساعدة لبنان على إعادتهم إلى بلدهم، وتمسك لبنان في المقابل بموقفه السيادي من هذه القضية وعدم قبوله اي توصية في هذا الصدد.

وقال الرئيس عون: "ثمة اندفاع ومقاومة لمعركة الفساد كما لاحظتم في الأيام الأخيرة، إلا أننا مصممون على ربح المعركة مهما بلغت التحديات ولن تثبط عزيمتنا في ذلك، بخاصة وان لا حصانة لأحد مهما علا شأنه كما لن يكون فيها تمييز"، مشددًا على أهمية الرأي العام في ربح المعركة، الذي يميز بين المتهم والبريء. واعتبر ان الهيئات الرقابية والقضائية أمام تجارب واضحة وعليها ان تقوم بواجباتها.

وختم رئيس الجمهورية بالتأكيد على أن لبنان سيبدأ سلوك طريق النهوض من أزمته الاقتصادية الموروثة، مشددا على ضرورة أن يواكب المواطنون الجهود التي تبذلها الدولة لتسريع هذه العملية.

وزير الدفاع

و شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت شؤونا وزارية وسياسية وثقافية,حيث استقبل الرئيس عون وزير الدفاع الوطني إلياس بو صعب وعرض معه أوضاع المؤسسات التابعة للوزارة، وشؤونًا وطنية عامة. كما تطرق البحث إلى التعيينات المرتقبة لأربعة أعضاء في المجلس العسكري هم: رئيس الأركان العامة، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، المفتش العام والعضو المتفرغ، والتي ستعرض في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.

و استقبل الرئيس عون النائب اللواء جميل السيد وأجرى معه جولة افق تناولت الأوضاع العامة في البلاد والمستجدات السياسية بعد مرحلة تشكيل الحكومة الجديدة. وتطرق البحث الى موقف رئيس الجمهورية من ملف النازحين السوريين، والسبل الآيلة إلى إنجاح عملية مكافحة الفساد على مختلف الصعد.

النائب السابق عباس الهاشم

والتقى الرئيس عون النائب السابق عباس الهاشم وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات السياسية الأخيرة.

إقرأ أيضًا مرسوم حماية أمن المسؤولين في لبنان يشرّع الفساد ويكلف الدولة باهظاً

رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع

واستقبل رئيس الجمهورية رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، وعرض معه شؤونا إعلامية وعمل المجلس. وبعد اللقاء قال محفوظ: " لفت انتباهي في اللقاء مع فخامة الرئيس العماد ميشال عون انه يتطلع إلى أن يكون ل"العهد" ثلاث مسائل بارزة في ثلاث قضايا تهم كل اللبنانيين وهي الاقتصاد والفساد والنزوح، ورأى ان معالجة هذه المسائل تنعكس إيجابًا على بنية الدولة وحال اللبنانيين. والمقاربة للمعالجة تفترض عزل العامل الطائفي السياسي الذي يشكل عائقا فعليا أمام الإصلاح لأن هذا العامل هو الذي يحصن الفساد الاقتصادي والمالي والسياسي ويحول البلد إلى محميات مذهبية في كل طائفة بحيث ان من لا مكان له في هذه المحميات لا غطاء له، ومن هنا فان فخامة الرئيس يتطلع الى تكوين رافعة اجتماعية وفكرية ومدنية ونخبوية من كل المناطق والطوائف للوصول الى الأهداف المرجوة. وشدد على أن الأمن ممسوك في لبنان وهو أفضل مما عليه في أوروبا ودول الغرب.

مجلس إدارة صندوق التعاضد الموحد للفنانين

وعرض الرئيس عون مع وفد من مجلس إدارة صندوق التعاضد الموحد للفنانين برئاسة النقيب صبحي سيف الدين، عمل الصندوق والمساعدات التي يقدمها للفنانين اللبنانيين. وخلال اللقاء شرح سيف الدين والمستشار القانوني للصندوق المحامي جوزف غانم الواقع الذي يمر فيه الصندوق الذي يتغذى من رسمين، الأول يقع على الفنان الأجنبي الذي يدفع رسما يوازي 10% من قيمة عقده، انطلاقا من المعاملة بالمثل للفنانين اللبنانيين في الخارج، والرسم الثاني يبلغ 2% من بطاقات الحفلات الفنية في لبنان.

وشكر الوفد الرئيس عون للاهتمام الذي أبداه بمطالبه منذ ما قبل توليه رئاسة الجمهورية، متمنيًا أن يستمر هذا الدعم لاسيما لجهة عدم التجاوب مع الدعوات إلى إلغاء رسم العشرة في المائة الذي يدفعه الفنان الأجنبي الذي يشارك في مهرجانات تقام في لبنان".

وأكّد الرئيس عون اهتمامه بمطالب الفنانين وبضرورة استمرار عمل الصندوق وفق الأسس المحددة له في أنظمة إنشائه,وضم الوفد الى النقيب سيف الدين والمحامي غانم النقباء: جورج ابو انطون ، نعمة بدوي، فريد ابو سعيد، جهاد الاطرش نزار ضاهر، ريتا مكرزل وهادي غمراوي.

الشاعر حبيب يونس

وأهدى الشاعر حبيب يونس والمدير العام لمطابع الكريم الحديثة الاب شربل مهنا، رئيس الجمهورية كتابه الجديد "فليسفاء- كي يبقى لبنان الكبير كبيرا"، الذي أصدره عشية الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لقيام دولة لبنان الكبير، والذي سيوقعه يوم السبت المقبل في جناح جمعية " تجاوز" في معرض الكتاب في انطلياس. والكتاب الجديد يضيء على مواقف كثيرة لرئيس الجمهورية، وهو متنوع بين الأدب والفن والسياسة واللاهوت والإعلام ومؤلف من 800 صفحة.

  وقد يهمك أيضاً :

نيابة القاهرة تتسلم تقرير الطب الشرعي لضحايا "مذبحة الشروق"

علماء الطب الشرعي يقتربون من تحديد لو شعر المشتبة به من الحمض النووي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عون يؤكّد عدم التراجع عن عودة النازحين السوريين إلى بلادهم الرئيس عون يؤكّد عدم التراجع عن عودة النازحين السوريين إلى بلادهم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib