مؤسسة كلمات توزع 1000 كتاب على الأطفال في المخيم الإماراتي الأردني
آخر تحديث GMT 10:41:41
المغرب اليوم -
استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود
أخر الأخبار

مؤسسة "كلمات" توزع 1000 كتاب على الأطفال في المخيم الإماراتي الأردني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مؤسسة

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي
عمان - المغرب اليوم

أكدت رئيسة مؤسسة "كلمات" لتمكين الأطفال، الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، أن حاجة الأطفال اللاجئين في المخيمات للمعرفة والثقافة تتساوى مع حاجتهم إلى المأوى، والمأكل، والمشرب، فالكتاب سبيلهم الأول والأخير لصناعة مستقبل أكثر أمانًا وسلامًا، حيث تزداد أهمية القراءة في ظل ظروفهم، لتصبح فعلاً بناءً وحياة تؤكد وجودهم، وترسم تاريخ حضارة بلادهم، فمنهم تبدأ مسيرة النهوض من جديد، وذلك خلال زيارتها المخيم الإماراتي الأردني في منطقة مريجيب الفهود، في محافظة الزرقاء، في حضور رئيس مجلس الشارقة للإعلام، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، ومدير المخيم الإماراتي الأردني، عبد الله علي المحرزي، ومديرة المكتب التنفيذي للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، أماني آل علي، ورئيسة مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، مروة عبيد العقروبي، ومديرة مؤسسة "كلمات" لتمكين الأطفال، آمنة المازمي.

وتزامنًا مع إعلان رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عام 2017 عامًا للخير، وزعت مؤسسة كلمات خلال الزيارة 1000 كتاب على الأطفال اللاجئين في المخيم، وذلك ضمن برنامج "المكتبات المحتاجة"، الذي تنفذه المؤسسة بهدف بناء بيئة تتسم بالسلام والأمان للأطفال، وتوفير أجواء تدعم حرية التفكير والإبداع، من خلال الكتب وما تحمله من قيم ومضامين إنسانية.  وقالت الشيخة بدور القاسمي: "إن دور الكتب في حياة الأطفال اللاجئين يعادل دور الأوطان، فمنها يرون عالمًا جديدًا، وفيها يعيشون حياة أكثر براءة، وحبًا، وسلامًا، ليكونوا بذلك قادرين على تصور الخير، وتعلم المحبة، والتعرف على روح الطفولة فيهم، ولا يسمحون لواقع حياتهم الصعب أن يكسر فيهم الأمل، أو يمس طفولتهم وأحلامهم".

وقرأت، خلال لقائها الأطفال، حكاية "بائع الأحلام"، حيث تجمع الأطفال حولها ليعيشوا تجربة نقلتهم فيها إلى عوالم الألوان، والبالونات، لتشحذ فيهم الأمل وتدفعهم إلى العمل والاجتهاد والتعلم، ليعيدوا بناء أوطانهم. ونظمت مؤسسة "كلمات" عددًا من الأنشطة الترفيهية المستوحاة من أجواء شهر رمضان المبارك، حيث رسم الأطفال سلسلة من الرسوم على جدران المكتبة، وعلى الحقائب التي وزعتها المؤسسة عليهم، وخاضوا تجربة صناعة المصابيح الرمضانية، إضافة إلى تعلمهم مهارات صناعة وتزين علامات الكتب بطرق فنية، تحاكي أحلامهم وطفولتهم.

ويذكر أن الشيخة بدور القاسمي أطلقت، في يونيو / حزيران 2014، مبادرة "اقرأوا لأطفال سورية"، في المخيم الإماراتي الأردني، بالشراكة بين المجلس الإماراتي لكتب اليافعين و"ثقافة بلا حدود"، والتي تضمنت افتتاح مكتبة للأطفال في المخيم الإماراتي الأردني، حملت اسم "القلب الكبير"، واحتوت على 3000 كتاب متنوع.  وتضمنت المبادرة في مراحلها اللاحقة توزيع مجموعة من الهدايا والألعاب على الأطفال اللاجئين السوريين، المقيمين في المخيم، إضافة إلى تنفيذ العديد من الفعاليات المستمرة مثل الورش التدريبية للقراءة، بمشاركة المدرسين وأولياء أمور الأطفال المقيمين في المخيم الإماراتي الأردني، إلى جانب تنظيم عدد من الجلسات القرائية والفعاليات الثقافية والترفيهية المرحة.

وتسعى مؤسسة "كلمات" لتمكين الأطفال، التي أُطلقت في أبريل / نيسان 2016، إلى ضمان الحق الأساسي لكل طفل في أن يقرأ، وبجعل الكتاب الوسيلة المُثلى لتطوير قدرات الأطفال الذهنية والاجتماعية بطرق إيجابية، إيمانًا منها بمقدرة الكتاب في التأثير المباشر على عملية تنشِئة أجيال المستقبل. وتعمل المؤسسة على تسهيل إمكانية وصول الكتب إلى المكتبات العامة، ومخيمات اللاجئين، وتمكين الأطفال في المناطق المحرومة من الحصول على المعرفة.

وتتبنى المؤسسة بشكل خاص قضايا الأطفال اللاجئين والمتضررين من الصراعات والكوارث، وذوي الاحتياجات الخاصة، من المكفوفين، وضعاف البصر، منطلقة في ذلك من رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، ورؤية إمارة الشارقة بشكل خاص، في مساندة شعوب الدول الشقيقة والصديقة، والمساهمة في زيادة وعي المجتمعات من أجل مستقبل أفضل للأطفال وللعالم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة كلمات توزع 1000 كتاب على الأطفال في المخيم الإماراتي الأردني مؤسسة كلمات توزع 1000 كتاب على الأطفال في المخيم الإماراتي الأردني



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib