مصر تُشدد على محورية أمن الملاحة في البحر الأحمر مع تزايدّ الإختراقات
آخر تحديث GMT 05:05:14
المغرب اليوم -
مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ إصابة 12 شخصا كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية متجهة من الدوحة إلى أيرلندا الجيش الأميركي يُعلن تدمير مسيرة فوق البحر الأحمر تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن سقوط عشرات الضحايا في قصف إسرائيلي لخيام النازحين قرب رفح
أخر الأخبار

مصر تُشدد على محورية "أمن الملاحة" في البحر الأحمر مع تزايدّ الإختراقات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصر تُشدد على محورية

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري
القاهرة - المغرب اليوم

شددت مصر على «محورية أمن الملاحة في البحر الأحمر في ضوء ارتباطه الوثيق بقناة السويس»، جاء ذلك غداة إدانة مجلس الأمن الدولي هجمات الحوثيين على واحد من أهم ممرات التجارة الدولية، ما يهدد حركة التجارة العالمية، لا سيما مع تزايد الاختراقات الأمنية.

وقال رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، خلال لقائه مساء الأربعاء، مسؤولين من شركة الشحن الدنماركية «ميرسك»، إن «بلاده تتابع من كثب تطورات الأوضاع في البحر الأحمر»، بحسب إفادة رسمية.

وأضاف رئيس الوزراء المصري، في اللقاء الذي عقد عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، إنه «رغم التأثير المباشر لتلك الأحداث (هجمات الحوثيين) على مصالح بلاده، فإنه ينبغي تفسيرها في سياقها، لكونها ترتبط بشكل مباشر بالحرب في قطاع غزة، التي يجب وقفها». وأشار إلى «سعي القاهرة المستمر لوقف الحرب لما لها من انعكاسات على الأوضاع الأمنية والاقتصادية سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي».

وخلال الفترة الأخيرة شنت جماعة «الحوثي» اليمنية هجمات على السفن المارة بمنطقة البحر الأحمر، وقالت إنها «تستهدف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى تل أبيب رداً على الحرب في قطاع غزة».

وأكد مدبولي «قلق بلاده من مساعي تحويل منطقة البحر الأحمر لبؤرة صراع إقليمي جديد، وخشيتها توسع الحرب في غزة على مستوى المنطقة، في ضوء ما تشهده من تصعيد مستمر».

اللقاء بين مدبولي ومسؤولي «ميرسك» تطرق إلى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر، حسب بيان صحافي من مجلس الوزراء المصري. وأكد المدير التنفيذي لشركة «ميرسك» فينسنت كليرك: «أهمية الأمن في منطقة البحر الأحمر، وضرورة توفير الحماية اللازمة للسفن، والانعكاسات السلبية لانعدام الأمن على الاقتصاد العالمي»، بحسب البيان. وأعرب كليرك عن «تطلع شركته لاستئناف رحلاتها البحرية، عبر قناة السويس، في أقرب فرصة ممكنة، وذلك في ضوء ما توفره القناة من تكلفة ووقت».

بدوره، أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، خلال اللقاء: «تطلع الهيئة لعودة الاستقرار الأمني لمنطقة باب المندب، على ضوء الأحداث الأخيرة، وكذا رغبتها في زيادة أوجه التعاون مع شركة (ميرسك)».

ويوم الجمعة الماضي أعلنت «ميرسك»، في بيان صحافي، أن «جميع سفن الشركة التي كان من المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن ستتحول جنوباً لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب». وقالت: إن «الوضع يتطور باستمرار وما زال هشاً جداً، وجميع المعلومات المتوافرة تؤكد أن المخاطر الأمنية ما زالت مرتفعة المستوى جداً».

اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع المصري الأسبق، وأستاذ العلوم الاستراتيجية، قال، لـ«الشرق الأوسط»، إن «وقف هجمات الحوثيين مرتبط بوقف الحرب في غزة»، مشيراً إلى أن «هذه الهجمات لا تؤثر على مصر فحسب، بل إن تأثيرها الأكبر هو على حركة التجارة والشحن العالمية، التي تتعرض لخسائر كبيرة بسببها».

وكان مجلس الأمن الدولي دعا، الأربعاء، إلى وقف «فوري» للهجمات التي تعرقل التجارة الدولية وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة، مطالباً كلّ الدول بـ«احترام حظر الأسلحة المفروض على الجماعة اليمنية المدعومة من إيران».

القرار، الذي صاغته الولايات المتّحدة واليابان، واعتمده مجلس الأمن بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت، هم روسيا والصين والجزائر وموزمبيق: «أدان بأشد العبارات الهجمات التي لا تقلّ عن 24 والتي استهدفت سفناً تجارية منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي»، وهو تاريخ استيلاء جماعة «الحوثي» على السفينة «غالاكسي ليدر» واحتجاز أفراد طاقمها البالغ عددهم 25 شخصاً رهائن.

بدوره، قال القيادي بجماعة الحوثي، محمد علي، في منشور على منصة «إكس»، إن «قرار مجلس الأمن لعبة سياسية»، متهماً الولايات المتحدة بـ«خرق القانون».

ويؤكد أستاذ العلوم الاستراتيجية، أن «قرار مجلس الأمن لن يوقف هجمات الحوثيين، التي شهدت زيادة خلال الأيام الماضية». لكنه مع ذلك توقع «عودة حركة الملاحة إلى سابق عهدها في القريب العاجل، تجنباً لخسائر تجارية كبيرة».

وخشية تعرضها لهجمات قررت شركات شحن عالمية وقف رحلاتها عبر قناة السويس المصرية، وتحويل مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، ما تسبب في مخاوف بشأن التأثير على حركة التجارة العالمية. ودفع هذا الوضع الولايات المتحدة في ديسمبر (كانون الأول) إلى تشكيل تحالف بحري دولي بقيادتها، يسيّر دوريات في البحر الأحمر لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، الثلاثاء: «إسقاط 18 طائرة مسيّرة مفخّخة وصاروخي كروز مضادين للسفن وصاروخ باليستي أطلقها الحوثيون باتجاه مسار الشحن الدولي في جنوب البحر الأحمر»، في هجوم وصفه وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس بأنه «الأكبر» من نوعه منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وقال معهد «كايل» الألماني للاقتصاد، الخميس، إن «التجارة العالمية تراجعت بنسبة 1.3 في المائة في الفترة من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى ديسمبر الماضي، في وقت أدت فيه هجمات مسلحين على سفن تجارية في البحر الأحمر لتراجع كميات الشحن المنقولة عبر هذه المنطقة الحيوية».

وأضاف المعهد، في بيان نقلته وكالة «رويترز»، أن «هناك حالياً نحو 200 ألف حاوية تمر عبر البحر الأحمر يومياً انخفاضاً من 500 ألف يومياً في نوفمبر الماضي». وأشار جوليان هينتس، مدير مركز أبحاث سياسات التجارة في المعهد، إلى أن «عمليات تحويل مسار السفن بسبب الهجمات أدت لزيادة طول الرحلات بنحو 20 يوماً إضافية».

في السياق ذاته، تفقد مدبولي، الخميس، عدداً من المشروعات بمنطقة السخنة الصناعية، الواقعة ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأكد رئيس مجلس الوزراء أن هذه الزيارة تأتي في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة لتنمية وتطوير المنطقة الاقتصادية، المرتبطة بمحور قناة السويس، وتوفير مختلف الإمكانات والخدمات بها، لتعزيز قدرتها على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

ويمر عبر قناة السويس ما يقرب من ثلث شحنات سفن الحاويات عالمياً، وقد تكلف إعادة توجيه السفن حول أفريقيا وقوداً إضافياً بما يصل إلى مليون دولار للرحلة الواحدة ذهاباً وإياباً بين آسيا وشمال أوروبا.

 

قد يهمك ايضـــــا :

بلينكن يصف هجمات الحوثيين بأنها تمثّل تهديداً وعلى حماس الإستسلام و دولة فلسطينية هي الحل

بلينكن يُدين هجمات الحوثيين على المدنيين في السعودية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تُشدد على محورية أمن الملاحة في البحر الأحمر مع تزايدّ الإختراقات مصر تُشدد على محورية أمن الملاحة في البحر الأحمر مع تزايدّ الإختراقات



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 22:13 2024 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

"يوتيوب" يحذف حساب وزارة الخارجية الإيرانية
المغرب اليوم -

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 02:34 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أبرز صفات الأم من برج الثور

GMT 10:44 2024 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

"أبل" تتخلى عن مشروع لتصنيع سيارة كهربائية

GMT 16:10 2023 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

نيسان تطرح أول سيارة كهربائية

GMT 17:01 2023 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

العراق من بين البلدان الـ10 الاكثر عرضة للفيضانات

GMT 00:09 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أهم 6 نصائح عند اختيار ورق الجدران المثالي لديكورات المنزل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib