إسرائيل تستهّدف مركزاً صحياً لـحزب الله وصواريخ على كريات شمونة
آخر تحديث GMT 03:39:56
المغرب اليوم -

إسرائيل تستهّدف مركزاً صحياً لـ"حزب الله" وصواريخ على كريات شمونة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إسرائيل تستهّدف مركزاً صحياً لـ

من القصف الجوي الإسرائيلي
بيروت - المغرب اليوم

خطت إسرائيل خطوة تصعيدية إضافية في جنوب لبنان، باستهداف مركز طبي لـ«الهيئة الصحية الإسلامية» التابعة لـ«حزب الله»؛ ما أدى إلى مقتل شخصين، بينهم طبيب، في أول ضربة من نوعها منذ بدء الحرب، ووصفه الحزب بأنه «اعتداء صارخ على مركز يقوم على خدمة المواطنين اللبنانيين وإغاثتهم».

وجاءت الضربة وسط قتال متواصل بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتتصاعد حدة الهجمات يومياً مع تزايد عدد الأهداف ونوعها، حيث توسعت الضربات خلال الأسبوع الأخير إلى عمق 12 كيلومتراً على طرفي الحدود، وسط حرب اغتيالات وملاحقة تنفذها إسرائيل ضد عناصر الحزب وقيادييه، وردود من الحزب على أهداف عسكرية في الجليل.

وأعلنت «الهيئة الصحية الإسلامية في لبنان»، الخميس، أن هجوماً إسرائيلياً استهدف مركزاً للدفاع المدني في بلدة حانين في الجنوب، أسفر عن مقتل اثنين من المنقذين التابعين لها ودمّر سيارة إسعاف، قائلة: إن الاستهداف تم بشكل مباشر على المركز.

وقال ناشطون مؤيدون للحزب: إن أحد القتيلين هو طبيب يناوب في المركز، ويتحدر من بلدة رشاف القريبة في قضاء بنت جبيل، قتل إلى جانب مسعف آخر في المركز، وأصيب آخرون من الموجودين فيه بجروح.

ويعد استهداف المركز الطبي، الأول من نوعه منذ بدء تبادل إطلاق النار عبر الحدود منذ أكثر من ثلاثة أشهر. وفي وقائع أخرى تعرّض مسعفون ومنقذون للإصابة من قصف إسرائيلي لدى محاولتهم الوصول لموقع ضربة أو انتشال ضحايا.

وزارة الصحة تدين

وأدانت وزارة الصحة اللبنانية «الاعتداء الذي تعرّض له بشكل مباشر مركز الهيئة الصحية الإسلامية في بلدة حانين والذي استهدف كذلك سيارة الإسعاف التابعة للمركز؛ ما أدى إلى سقوط شهيدين وجرح عدد آخر من الأشخاص». وذكّرت الوزارة في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي «بأن هذا الاعتداء على مركز صحي غير عسكري ليس الأول من نوعه منذ بداية العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان، بل إنه متكرر على أكثر من مركز صحي بما يخالف القوانين الدولية والأعراف»، من غير أن تحدد تلك المراكز.

وشددت الوزارة على «ضرورة تحييد العاملين الصحيين والمراكز الصحية، خصوصاً أنها تقوم بعمل طبي وإنساني لا يمكن عرقلته أو جعله موضع استهداف في هذه الظروف القاسية»، مضيفة أن «استمرار العدو الإسرائيلي بهذه الخروق الخطرة هو برسم المجتمع الدولي، ولا سيما المنظمات الدولية الإنسانية وفي مقدمها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تشدد أنظمتها ودساتيرها على ضرورة حماية العاملين الصحيين ومراكزهم ووسائل النقل التابعة لهم».

و«الهيئة الصحية الإسلامية»، هي أولى المؤسسات التي أسسها «حزب الله» منذ عام 1984، وتُعنى بتقديم الخدمات الصحية والطبية والإرشاد النفسي، كما تعرّف عن نفسها على موقعها الإلكتروني. وتقول إنها تهدف إلى «خدمة المستضعفين والمحرومين وبالأخص القاطنون في مناطق الفقيرة والنائية والبائسة والمهملة من الدولة اللبنانية على الصعيدين الصحي والاجتماعي»، وإنها «تتبنى القضايا الصحية والبيئية الملحة للفئات المستضعفة والسعي لإنهاء الحرمان والتمييز عن الكثير من المناطق».

استهداف كريات شمونة

وردّ الحزب بإطلاق صواريخ «كاتيوشا» باتجاه مستعمرة كريات شمونة الواقعة في الجليل الأعلى. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق نحو 30 صاروخاً من الأراضي اللبنانية باتجاه كريات شمونة، وعملت القبة الحديدية على اعتراض قسم منها. ونشر ناشطون إسرائيليون مشاهد لصواريخ تنفجر في الجو أثناء اعتراضها بصواريخ دفاع جوي، في حين انفجر صاروخ اعتراضي في الأجواء اللبنانية.

ولاحقاً، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف مواقع لـ«حزب الله»، ورصد إطلاق 10 مقذوفات من لبنان، وتم اعتراض 3 منها، في حين تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن اشتعال النيران في أحد منازل كريات شمونة إثر إصابته بقذيفة انطلقت من لبنان.

وبدأت المواجهات الخميس باستهداف مستعمرة المطلة الإسرائيلية في المنطقة الحدودية مع لبنان، بقذائف صاروخية أُطلقت من لبنان، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، في حين رد الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي استهدف مواقع في جنوب لبنان، وذلك بعد نحو 17 ساعة من الهدوء في الجانب الإسرائيلي لم تدوِ خلالها صافرات الإنذار أو يتم رصد عمليات استهداف لمواقع إسرائيلية.

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية، بأن القذائف الإسرائيلية استهدف تلة حمامص، كما استهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي أطراف بلدتي طير حرفا والجبين، مؤكدة توجيه «رشقة صاروخية من لبنان على المطلة». ولفتت إلى أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية «تصدت لبعض هذه القذائف في أجواء الوزاني»، كما أفادت بـ«سقوط قذيفة فوسفورية وسط الخيام في الحي الشرقي».

وكان الحزب أفاد باستهداف «موقع ‏الرمتا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصيب ‏إصابة مباشرة»، كما أعلن أن مقاتليه استهدفوا «تجمعاً ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع البغدادي بالأسلحة الصاروخية»، فضلاً عن تجمعات لجنود إسرائيليين في محيط تلة الطيحات و جبل نذر مقابل بلدة ميس الجيل.

 

قد يهمك ايضـــــا :

الجيش الإسرائيلي يكشف وضع قاعدّة استهدفها "حزب الله"

الجيش الإسرائيلي يوسّع عملياته في "خان يونس"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تستهّدف مركزاً صحياً لـحزب الله وصواريخ على كريات شمونة إسرائيل تستهّدف مركزاً صحياً لـحزب الله وصواريخ على كريات شمونة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:39 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:26 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

إرشادات على الزوجة اتباعها لتحظى بحياة أفضل

GMT 21:39 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 20:13 2016 الإثنين ,01 شباط / فبراير

عطري منزلك فى 7 خطوات بالشموع وشجر الكافور

GMT 17:43 2023 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار الدواجن تُسجل ارتفاعاً كبيرا في الأسواق المغربية

GMT 23:36 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

علاج فورما للبشرة هو بديل ممتاز لعمليات شد الوجه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib