إسرائيل توسع قصفها لاستدراج حلفائها إلى حرب على لبنان
آخر تحديث GMT 05:04:54
المغرب اليوم -

إسرائيل توسع قصفها لاستدراج حلفائها إلى حرب على لبنان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إسرائيل توسع قصفها لاستدراج حلفائها إلى حرب على لبنان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
غزه ـ المغرب اليوم

رأى «حزب الله» أن إسرائيل تحاول استدراج حلفائها للمشاركة في الحرب بلبنان، وذلك من خلال توسعة نطاق القصف الجغرافي داخل العمق اللبناني، تحديداً في النبطية وفي منطقة جدرا، شمال مدينة صيدا على ساحل الشوف بجبل لبنان، حيث حاولت إسرائيل اغتيال قيادي في حركة «حماس» السبت.ولم تهدأ وتيرة القصف الإسرائيلي على مناطق في جنوب لبنان، وأدت الأحد إلى مقتل عنصرين من «حركة أمل» إثر قصف منزل كانا يقيمان فيه في بلدة شيحين بالجنوب، وذلك غداة قصف نفذته مسيّرات إسرائيلية شمال مدينة صيدا، وأدى إلى مقتل 3 أشخاص، بينهم سوري وبائع خضار في المنطقة.

وعدَّ رئيس كتلة «حزب الله» البرلمانية (الوفاء للمقاومة) النائب محمد رعد أن «العدو الإسرائيلي على المستوى الشعبي تراجع 50 عاماً إلى الوراء، وعلى مستوى القدرات الميدانية تتوفر للعدو قدرات عدوانية يستطيع أن يخدش هنا وأن يضرب هناك، لكن لا يستطيع أن يحدد مسار حرب، أو أن يتحكم بمعادلة، ولا يستطيع أن يمتلك مفاتيحها». وقال رعد: «هو يعرف أن المقاومة في لبنان تؤذيه وتكيل له الصاع صاعين، ولكن يحاول أن يستدرج بعض القوى الحليفة لمشاركته في العدوان مباشرة فيحاول أن يتطاول تارة في النبطية وتارة على طريق الساحل. لماذا هذا التطاول؟ لأنه يريد أن يرسل إشارة إلى من يرعاه ويحرص عليه من الأميركيين بأنه ضاق ذرعاً ولا يستطيع أن يتحمل ما تفعله المقاومة ضده في جبهتنا».

وأضاف رعد، في احتفال تأبيني في حسينية كفر فيلا: «لا تزال المبادرة بأيدينا ولا نزال متمكنين في الدفاع عن وجودنا ووطننا وسيادتنا وأمننا، ولن يكون في النهاية إلا ما تريدون أنتم، ولن نعطي جوائز ترضية لأحد»، في إشارة إلى المطالب الإسرائيلية بانسحاب الحزب من منطقة جنوب الليطاني، وإبعاده عن الحدود مع إسرائيل، وهي مطالب حملها موفدون دوليون إلى لبنان خلال الفترة الماضية، ولم يستجب لها الحزب.وقال رعد: «ربما يدفع 200 شهيد عن مليون نسمة يريد العدو الصهيوني أن يستبيحهم ويذلهم ويخضعهم، فطريقنا إلى النصر واضح وحتمي ومؤكد»، في إشارة إلى عدد المقاتلين الذين سقطوا في الجنوب في القتال الدائر مع إسرائيل، وينتمي معظمهم إلى «حزب الله».ميدانياً، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف مناطق لبنانية على الحدود الجنوبية، مما أدى إلى تدمير عشرات المنازل بشكل كامل.

 وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان الأحد، أنه هاجم بنى تحتية ومباني عسكرية لـ«حزب الله» في لبنان. وذكر في بيانه أن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت أهدافاً لـ«حزب الله» في قرية مروحين، وكذلك هاجم الجيش مواقع عسكرية لـ«حزب الله» في قرى راميا ويارون وشيحين.وأدت الغارة على شيحين إلى تدمير منزل، ما أسفر عن مقتل مقاتلين من «حركة أمل» التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري. ونعت الحركة في بيان المقاتلين بعد ظهر الأحد، وتحدثت معلومات ميدانية عن نجاة فرق الإسعاف في جمعية الرسالة والصليب الأحمر اللبناني بعدما استهدف الجيش الإسرائيلي تحركاتهم بعدد من القذائف أثناء مرورهم لمكان الغارة في شيحين. وبذلك، يرتفع عدد عناصر الحركة الذين قضوا في الجنوب إلى 8 مقاتلين منذ بدء الحرب. وفي الوقت نفسه، لم تسفر غارة مماثلة على بلدة حولا عن وقوع إصابات، رغم أنها أدت إلى تدمير مبنى بالكامل.

وجاءت هذه التطورات غداة قصف إسرائيلي ليل الأحد استهدف مسجداً في بلدة حولا أدى إلى سقوط مدنيين اثنين هما حسين موسى إبراهيم والعسكري في قوى الأمن علي محمد نمر مهدي، وأسفر عن إصابة ثمانية آخرين بجروح.ونفذ الطيران الإسرائيلي، الأحد، غارات وهمية في المناطق الجنوبية، وخرق جدار الصوت فوق مناطق صور والنبطية والزهراني، فيما حلق الطيران الإسرائيلي فوق بيروت وكسروان. وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية اللبنانية بأن القصف المدفعي استهدف أطراف طير حرفا والجبين والضهيرة. وفجراً، أغار الطيران الإسرائيلي على وادي الدلافة في بلدة حولا، وطال القصف المدفعي كفر كلا. كذلك استهدفت​​​​​ طائرة مسيّرة معادية صيدلية عند مدخل بلدة الجبين، كما استهدفها الجيش الإسرائيلي بقذائف المدفعية.في المقابل، أعلن «حزب الله» عن استهداف تجهيزات تجسسية في موقع رويسات العلم في تلال كفر شوبا ومزارع شبعا، كما استهدف التجهيزات التجسسية في موقع العباد. واستهدف الحزب تجمعاً لجنود إسرائيليين في مثلث الطيحات بالأسلحة الصاروخية، فضلاً عن استهداف تجمع لجنود إسرائيليين في جبل نذر بالأسلحة الصاروخية، حسبما جاء في بيانات صادرة عن «المقاومة الإسلامية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إسرائيل تعتزم توسيع رقعة الحرب على جبهة الشمال وتتوعد «حزب الله»

المواجهات تتصاعد بين إسرائيل ولبنان وقوات الاحتلال تـقرّر نقل أكبر فرقها نحو الحدود

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل توسع قصفها لاستدراج حلفائها إلى حرب على لبنان إسرائيل توسع قصفها لاستدراج حلفائها إلى حرب على لبنان



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 14:58 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

ساري يؤكّد أن مستوى لاعبيه أمام "ليستر" الأفضل

GMT 11:20 2023 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار 2023

GMT 18:27 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

المغرب يُخطّط لإنتاج الغاز من حقل العرائش ابتداء من 2024

GMT 03:16 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

اختتام بطولة الجمباز للمرحلة الأساسية في شمال غزة

GMT 13:34 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

​جمعية "تزوري" تحتفي برأس السنة الأمازيغية في وجدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib