الخبير المغربي الطيب حمضي يوضح  خاصيات متحور كورونا الهندي‬
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الخبير المغربي الطيب حمضي يوضح خاصيات "متحور كورونا الهندي"‬

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الخبير المغربي الطيب حمضي يوضح  خاصيات

فيروس كورونا
الرباط -المغرب اليوم

أعلنت وزارة الصحة المغربية  بشكل رسمي اكتشاف أولى حالات الإصابة ب المتحور الهندي من فيروس كورونا، وهو ما سيطرح تحديات عدة.وقال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إنه تم اكتشاف هذا المتحور لأول مرة في الهند (بولاية ماهاراشترا) عند رجل في 5 أكتوبر 2020؛ وتطلق عليه وسائل الإعلام على اسم المتحور المزدوج، نظرًا لكونه يحمل طفرة مشابهة لتلك التي يحملها المتحور الجنوب إفريقي والبرازيلي، وطفرة أخرى يحملها متحور كاليفورنيا.

وأوضح حمضي أن “هذا لا يعني أن هذا المتحور يحمل هاتين الطفرتين فقط، فهو يحمل 15 طفرة، وهو ليس نتيجة اندماج المتحورين اللذين يحمل طفرات مشابهة لهما”.وأفاد المتحدث ذاته بأن تطور الوضع السريع في الهند يوحي بزيادة قابلية انتقال هذا المتغير، ولكن مازال يتعين إثبات ذلك، وزاد أن “منظمة الصحة العالمية، بانتظار بيانات علمية أكثر صلابة، صنفت المتحور الهندي إلى حد الساعة على أنه VOI (متحور جدير بالاهتمام Variant of interest) وليس بعد VOC (متحور مثير للقلق، Variant of concern) كما هو الحال بالنسبة للبريطاني والبرازيلي والجنوب إفريقي التي تم تصنيفها VOC”.

وأوضح حمضي أنه “رغم الافتراضات القوية لم يُعرف بعد ما إذا كان هذا البديل أكثر خطورة أم لا، ولم تثبت أي دراسة حتى الآن هذا الافتراض”.أما عن كون اللقاحات فعالة ضد المتحور الهندي فأوضح الخبير أنه “في هذه المرحلة ليست هناك إجابة مؤكدة” موردا: “نظرًا لطبيعة الطفرات التي يحملها هذا المتحور يتوقع الخبراء أن يتحايل على المناعة التي يكتسبها الإنسان بعد المرض والتلقيح”، وأردف: “من الواضح أن خطر الإصابة بالمرض أكبر بكثير مع هذا المتحور مقارنة بالسلالة الكلاسيكية، بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا سابقا بـ COVID 19 ولأولئك الذين تمت استفادتهم من التلقيح. وهذا لم يثبت بعد، لكن دراسة خلصت إلى أن اللقاح الهندي Covaxin، الذي تنتجه Bharat Biotech، أقل فعالية ضد هذا المتحور الهندي. وبالنسبة للقاحات أخرى فإن الأبحاث جارية”.

ونبه حمضي إلى أنه “كان مبرمجا أن يتلقى المغرب مزيدا من لقاحات أسترازينيكا المصنوعة في الهند، لكن من المحتمل أن تتأخر عمليات التسليم هذه”، وزاد: “لحسن الحظ لم تكن كل طلبيات المغرب من النوع نفسه ولا من المورد نفسه، وبالإضافة إلى ذلك فقد تلقى بالفعل ما يقرب من نصف الجرعات التي كان يجب أن يتلقاها من معهد الأمصال الهندي. لكن بشكل عام سيتباطأ التطعيم العالمي”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه “طالما لم تتحقق المناعة الجماعية فمن المستحيل التخلي عن التدابير الوقائية الفردية والجماعية التي وجدت لحمايتنا من مثل هذه الأوضاع المأساوية”، وتابع: “يمكن أن يتحول وضع مستقر وتحت السيطرة بسرعة إلى حالة كارثية”؛ وختم: “إن احترام التدابير الوقائية الفردية والجماعية هو سلاحنا للحماية من الأمراض بالطبع، ولكنه أيضًا ضد انتشار المتغيرات الجديدة. إن السيطرة على الوباء من خلال احترام التدابير الوقائية الفردية والجماعية تسمح لنا بالحفاظ على مستوى مقبول من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والمدرسية، والتراخي يؤدي مباشرة إلى الكوارث وإلى المزيد من الخسائر والقيود الشديدة”.

قد يهمك ايضا:

وزارة الصحة المغربية تؤجل موعد التلقيح المبرمج في بداية مايو

نقابيو الصحة في الصويرة يدعون إلى رفع الظلم عن الأطر التمريضية

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبير المغربي الطيب حمضي يوضح  خاصيات متحور كورونا الهندي‬ الخبير المغربي الطيب حمضي يوضح  خاصيات متحور كورونا الهندي‬



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة

GMT 05:09 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"نوافذ حجر" بديكورات رائعة تعزّز فخامة منزلك

GMT 10:13 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

نادي باري الإيطالي يشهر إفلاسه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib