جريمة مرداس وحراك الريف وتوفيق بوعشرين أبرز المحاكمات في 2018
آخر تحديث GMT 05:05:14
المغرب اليوم -
مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ إصابة 12 شخصا كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية متجهة من الدوحة إلى أيرلندا الجيش الأميركي يُعلن تدمير مسيرة فوق البحر الأحمر تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن سقوط عشرات الضحايا في قصف إسرائيلي لخيام النازحين قرب رفح
أخر الأخبار

جريمة مرداس وحراك الريف وتوفيق بوعشرين أبرز المحاكمات في 2018

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جريمة مرداس وحراك الريف وتوفيق بوعشرين أبرز المحاكمات في 2018

إصدار أحكام في مجموعة من القضايا الكبرى
الرباط - المغرب اليوم

يُمكن اعتبار سنة 2018 التي نودّعها سنة المحاكمات بامتياز، إذ شهدت إصدار أحكام في مجموعة من القضايا الكبرى التي حظيت باهتمام وتتبع الرأي العام الوطني والدولي.

وبدأت "سنة المحاكمات" بإصدار القاضي محمد عجمي بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء حكمه في قضية البرلماني عبد اللطيف مرداس، الذي وجد مقتولًا رميًا بالرصاص أمام منزله في حي كاليفورنيا شهر مارس/آذار من سنة 2017، والذي قضى منتصف يناير الماضي بإدانة المستشار الجماعي هشام المشتراي بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وإخفاء شخص عمدا مع علمه بارتكابه جناية، وتهريبه من الاعتقال، والحكم عليه بالإعدام.

و أدانت الهيئة أرملة الضحية وفاء بنصمادي بالمؤبد، وحكمت على الشاب حمزة مقبول، ابن أخت المستشار الجماعي، بالسجن ثلاثين سنة سجنا نافذا؛ فيما أدانت المتهمة الرابعة رقية شهبون، المعروفة بـ"العرافة"، والتي كانت وراء تعارف المشتراي وزوجة مرداس، بالسجن لمدة عشرين عامًا.

وتمثلت أكبر الملفات التي عرضت على القضاء خلال السنة التي نودعها في قضية حراك الريف، الذي حوكم فيها ناصر الزفزافي، بعشرين سنة سجنًا نافذًا أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء.

وأثارت الأحكام الصادرة في حق المعتقلين حينها غليانًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى مستوى مدينة الحسيمة التي ينحدر منها المتهمون، لتصل المحاكمة هذه السنة التي نودعها مرحلة الاستئناف.

عرفت المحكمة نفسها إدانة الزميل الصحافي حميد المهداوي، مدير موقع بديل، بالسجن ثلاث سنوات، بعد متابعته بجنحة عدم التبليغ عن جناية المس بأمن الدولة.

ولا يقتصر الأمر على هذه المحاكمة فقط، بل إن 2018 شهدت أيضًا محاكمة للمتهمين في حراك جرادة، أو ما بات يعرف بـ"حراك السندريات"، إذ أدانت المحكمة في وجدة 12 شخصًا بأحكام تفوقُ في مجموعها 24 سنة، لتعود غرفة الجنايات بالمحكمة ذاتها بداية ديسمبر/كانون الأول الجاري لتصدر حكما بسجن 18 محتجاً بأحكام بلغت في مجموعها 36 سنة، تتراوحُ بين شهرين وثلاث سنوات.

و طوت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء الصفحة الأخيرة من الملف الذي أثار الجدل، والمتعلق بالصحافي توفيق بوعشرين، مالك ومؤسس جريدة "أخبار اليوم"، المتابع بتهم أبرزها الاغتصاب والاتجار بالبشر، إذ بعد ثمانية أشهر من المحاكمة أصدرت حكمها بإدانته بـ12 سنة سجنًا نافذًا.

وتشهد محكمة الاستئناف في الدار البيضاء ملف ، يتعلق بمحاكمة زين العابدين الحواص، الرئيس السابق لبلدية حد السوالم، والتي لازالت فصولها تدور داخل القاعة رقم 7.

وأبت هذه السنة إلا أن تودعنا بقضية كبرى، خلفت مع بدايتها أزمة بين قضاة المملكة والوزير المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، والمتعلقة بمتابعة القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين بتهمة المشاركة في جناية القتل العمد في قضية اليساري آيت الجيد محمد بنعيسى، حيث مثل قبل أيام أمام محكمة الجنايات في فاس.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جريمة مرداس وحراك الريف وتوفيق بوعشرين أبرز المحاكمات في 2018 جريمة مرداس وحراك الريف وتوفيق بوعشرين أبرز المحاكمات في 2018



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 02:34 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أبرز صفات الأم من برج الثور

GMT 10:44 2024 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

"أبل" تتخلى عن مشروع لتصنيع سيارة كهربائية

GMT 16:10 2023 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

نيسان تطرح أول سيارة كهربائية

GMT 17:01 2023 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

العراق من بين البلدان الـ10 الاكثر عرضة للفيضانات

GMT 00:09 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أهم 6 نصائح عند اختيار ورق الجدران المثالي لديكورات المنزل

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 آذار/ مارس

لجنة الاستئناف تخفض عقوبة فريق الجيش الملكي

GMT 06:45 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

مطالب بمنع حصول الأطفال المغاربة على الجنسية الإسبانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib