محمد المُوجّه يوضّح مشاكل التحكيم في الدوري
آخر تحديث GMT 18:32:32
المغرب اليوم -

وجه انتقادات عدة للأخطاء التحكيمية المتكررة

محمد المُوجّه يوضّح مشاكل التحكيم في الدوري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد المُوجّه يوضّح مشاكل التحكيم في الدوري

محمد الموجه الحكم المتقاعد
الدار البيضاء - يوسف أيمن

انتقد محمد الموجه، الحكم المتقاعد الأخطاء التحكيمية المتكررة التي شهدتها مباريات الدوري المغربي للمحترفين في الفترة الأخيرة، مرجعًا سببها إلى سوء التأطير والتسيير وغياب رؤية لإعداد الخلف، حيث قال بهذا الخصوص: "أعتقد أن مشكل التحكيم يكمن في التأطير والتسيير، فلا يعقل أن يكون لأي شخص خمس سنوات من التسيير من دون أن تكون لديه رؤية وإستراتيجية واضحة لإعداد الخلف وقاعدة موسعة للتعيينات، لأن الملاحظ حاليًا هو وجود أسماء بعينها تقود أغلب المباريات القوية، الشيء الذي يجعل الحكام يعانون ضغوطات كبيرة، وبالتالي يؤثر سلبا على عطائهم، الذي يصبح بين الصعود والنزول".

اقرأ أيضًا:اتحاد طنجة يتوج بلقب الدوري المغربي للمحترفين للمرة الأولى

وأضاف الموجه في مقابلة مع "المغرب اليوم" أن "العائق الكبير يكمن في غياب تصور بعيد المدى والدليل أن المديرية اضطرت إلى توجيه طلب إلى الاتحاد العربي من أجل إعفاء رضوان جيد من المشاركة في التدريب في جدة السعودية، من أجل خوض الديربي، فهل تصبح مباراة متوقفة على حكم، بدل أن تكون قاعدة موسعة تضم أربعة حكام على الأقل قبل الحسم في أحدهم، ما يؤكد أن هناك إفلاس في المنظومة التحكيمية".

وبخصوص مكامن الخلل التي يعاني منها التحكيم المغربي قال الموجه: "الخلل يكمن في التكوين بالدرجة الأولى وغياب إستراتيجية واضحة، كما أن أغلب أعضاء مديرية التحكيم لا يجيدون قراءة النصوص القانونية، إضافة إلى عدم الاستفادة من الدورات التدريبية المنظمة من قبل المديرية، وذلك بسبب الطريقة المعتمدة غير المجدية، ففي 10 أيام يخضع حكام النخبة لتداريب بدنية صباحا وتطبيقية مساء، الشيء الذي يجعل هؤلاء لا يستفيدون من الراحة، إلى حد أن أغلب الحكام ينامون أثناء الدرس، بسبب الإرهاق".

أما المسالة الثانية، حسب الموجه, فهي أن 240 مباراة تبث في التلفزيون، إلا أن خلية مراقبة "الفيديو" لا تقتصر سوى على تحليل 15 لقطة فقط، في الوقت الذي يستثنى فيه أخطاء حكام آخرين "لي خايفين منهم"، وبالتالي لا تكون الاستفادة كبيرة خلال 10 أيام التي تصرف منها أموالا كبيرة، بدل أن تكون مخصصة للدراسة وتحليل المباريات لا غير.

ما الأمر الخطير, حسب الحكم المغربي المتقاعد فهو أن أعضاء المديرية ضعفاء من ناحية التكوين القانوني، إذ هناك من يعتمد على الدرس نفسه لمدة خمسة سنوات. وأتحدى أيا منهم أن يتحدث بشكل فوري عن المادة 11 من قانون التحكيم من دون أن يطلب مهلة لذلك.

وبخصوص ربط المحتجن الأخطاء بسوء نية من خلال اتهام رئيس الجامعة أو العصبة الاحترافية, أوضح الموجه أن الأمر راجع إلى سوء التدبير ونتيجة للتعيينات غير الصائبة، الشيء الذي ينتج عنه اتهام مسئولي الاتحاد المغربي لكرة القدم أو الأندية، و"هناك لا بد من التذكير أن فوزي لقجع يعد من رؤساء الجامعة القلائل، الذين خدموا التحكيم من الناحية المادية، كما وفر جميع الظروف للاشتغال بشكل جيد، دون أن نحصل على العطاء المراد تحقيقه من ناحية الكم والكيف", يضيف خبير التحكيم المغربي.

قد يهمك المزيد:الرجاء يفوزعلى الكوكب المراكشي بثلاثية نظيفة الأحد ويتصدر الدوري مؤقتًا

إدارة الدفاع الجديدي تعلن الحرب على التحكيم المغربي هذا الموسم
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد المُوجّه يوضّح مشاكل التحكيم في الدوري محمد المُوجّه يوضّح مشاكل التحكيم في الدوري



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib