مدن أشباح وحدود مغلقة ونصف سكان العالم في الحجر الصحي بسبب كورونا
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

مدن أشباح وحدود مغلقة ونصف سكان العالم في الحجر الصحي بسبب "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدن أشباح وحدود مغلقة ونصف سكان العالم في الحجر الصحي بسبب

شارع
الرباط - المغرب اليوم

بدت الساحات والشوارع الرئيسية خاوية في عدد من العواصم العربية الكبرى كما أظهرتها صور وكالات الأنباء، في ظل إجراءات مشدد لمواجهة وباء كورونا، حيث يقبع نحو نصف سكان العالم في منازلهم في ظل حجر صحي عام.

وظهرت الشوارع في الرياض وبغداد وبيروت والرباط خالية من أي مظاهر للحركة سواء للسيارات أو الأفراد، في حين سجل العالم العربي إجمالا مزيدا من الوفيات والإصابات بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وفي أنحاء العالم ارتفع مجموع حالات الإصابة المؤكدة إلى حوالي 650 ألف حالة، توفي منها أكثر من 30 ألفا، بينما تعافى أكثر من 137 ألفا، وذلك حسب الإحصاءات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز الأميركية من مصادر عدة.

ووفقا لتقارير عديدة، فإن أكثر من ثلاثة مليارات إنسان في أرجاء العالم يقبعون في منازلهم في ظل الحجر الصحي. وفيما يأتي أبرز تطورات انتشار الوباء في دول العالم وإجراءات مكافحته خلال الساعات الأخيرة: الولايات المتحدة وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرسوما يوجه وزير دفاعه لاستدعاء وحدات بالحرس الوطني والاحتياط.

وبموجب القرار تم تفويض وزيري الدفاع والأمن الداخلي بإصدار أوامر استدعاء لجنود الاحتياط من الجيش والبحرية وسلاح الجو وخفر السواحل للخدمة لمدة تصل إلى سنتين “بعدد لا يتجاوز مليون فرد في الخدمة في أي وقت”. وفي وقت سابق قام ترامب بتفعيل قانون الإنتاج الدفاعي -الذي يخول الحكومة إلزام المصانع بتلبية الاحتياجات الوطنية في أوقات الأزمات- وطالب شركات أميركية بإنتاج مئة ألف جهاز تنفس صناعي، بحيث تكون جاهزة خلال مئة يوم.

وقال ترامب للصحفيين اليوم السبت إنه قد يأمر بفرض الحجر الصحي على ثلاث ولايات هي نيويورك ونيوجيرزي وكونيكتيكت. وبدا أيضا أنه خفف تصريحاته السابقة التي دعا فيها إلى إعادة فتح الاقتصاد الأميركي سريعا. فعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الولايات المتحدة ستعاود العمل كالمعتاد بحلول عيد الفصح يوم 12 أبريل كما أشار سابقا، قال “سنرى ما سيحدث”.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 115 ألف حالة، والوفيات 1900، وهي بذلك الدولة الأولى في عدد الإصابات وتليها إيطاليا ثم الصين ثم إسبانيا. من ناحية أخرى، نقل الإعلام الأميركي أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة على متن حاملة الطائرات الأميركية ثيودور روزفلت بلغ 36 حالة على الأقل الجمعة، ومن المتوقع ارتفاع العدد، إذ قررت سلطات البحرية إجراء فحوص لكل العناصر على متن حاملة الطائرات وعددهم خمسة آلاف.

روسيا أعلنت السلطات الروسية السبت تقييد الحركة عبر كامل حدود البلاد، بدءا من الاثنين. ووفقا لمرسوم حكومي، فإن روسيا “ستقيّد الحركة موقتا” عبر كل معابرها الحدودية البرية، والبحرية وعبر سككها الحديدية بدءا من منتصف ليل الاثنين المقبل.

يأتي ذلك، بعد تسجيل 228 إصابة جديدة بالفيروس في 26 إقليما من أقاليم البلاد، من بينهم 114 إصابة في العاصمة موسكو؛ ليبلغ عدد الإصابات الإجمالي 1264 إصابة في 62 إقليما. وكان مصدر مقرب من الحكومة الروسية، كشف اليوم السبت عن التفكير جديا في قرار تقييد حركة النقل وانتقال المواطنين بين المدن الروسية وداخلها لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

إيطاليا قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية السبت إن عدد حالات الوفاة الجديدة بفيروس كورونا في إيطاليا بلغت 889 حالة في ثاني أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ تفشي جائحة كورونا في البلاد يوم 21 فبراير. وبذلك يرتفع مجموع الوفيات بكورونا في البلاد إلى10023 وهو أكبر عدد للوفيات بالمرض على مستوى العالم.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في إيطاليا السبت إلى 92472 حالة من 86498 حالة في اليوم السابق. إسبانيا سجل عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسبانيا ارتفاعا قياسيا السبت بإحصاء 832 وفاة جديدة ليصل الإجمالي إلى 5690 في حين عجزت المستشفيات والمشارح عن استيعاب الضحايا، وغالب أحد قادة الشرطة دموعه وهو يعلن وفاة زميل له بالمرض. وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية بعد إيطاليا من حيث عدد الوفيات، وارتفع عدد الإصابات فيها إلى 72248 السبت بعدما كان64059 في اليوم السابق.

وقال فرناندو سيمون مسؤول الطوارئ الصحية إن الوباء وصل إلى ذروته في بعض المناطق على ما يبدو لكن البلاد تفتقر إلى الأسرة في وحدات العناية المركزة. إيران أوردت وسائل إعلام إيرانية نبأ وفاة رئيس دائرة الفتوى في مكتب مرشد الجمهورية الإيرانية جراء إصابته بفيروس كورونا.

وفي وقت سابق قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستخصص 20% من ميزانيتها السنوية لمكافحة تفشي فيروس كورونا. وأضاف في كلمة متلفزة أن عدد الإصابات ارتفع بواقع 3076 إلى 35408. تركيا أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا السبت تسجيل 16 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 108 حالة، وتسجيل 1704 إصابات ليرتفع الإجمالي إلى 7402.

العالم العربي السودان

أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني عادل علي ابراهيم، السبت، وضع نفسه في العزل الصحي بعدما تبين أنه قابل أحد المصابين بكوفيد 19. وقال الوزير في بيان إنه صار “في عزل شخصي”، موضحا “كنت صادفت الحالة رقم 4 المعلنة”. وسجل السودان إجمالا خمس إصابات بفيروس كورونا، أدت واحدة منها إلى الوفاة.

مصر أعلنت وزارة الصحة المصرية السبت تسجيل 6 وفيات جديدة بفيروس كورونا، و40 إصابة جديدة، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 36 حالة وفاة و576 إصابة. قطر أعلنت وزارة الصحة القطرية السبت تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في البلاد، وهي لمقيم من بنغلاديش، كما سجلت 28 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 590.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن المتوفى البالغ من العمر 57 عاما كان يعاني من أمراض مزمنة. ليبيا قالت السلطات الليبية السبت إنها سجلت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا بعد الإعلان عن أول إصابة في البلاد الأسبوع الماضي بينما حذرت وكالات إغاثة دولية من وقوع كارثة إذا تفشى المرض في البلد الذي تمزقه الحرب.

وقال المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض إن الحالتين الجديدتين اكتُشفتا في مدينتي طرابلس ومصراتة لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى. وكانت الإصابة الأولى التي أعلن عنها يوم الاثنين لرجل عاد إلى ليبيا من الخارج في الآونة الأخيرة. تونس ارتفعت وفيات فيروس كورونا في تونس إلى ثماني حالات، بعد تسجيل حالة جديدة السبت في مدينة صفاقس.

ويبلغ مجموع المصابين بالمرض في البلاد 227 شخصا فق آخر حصيلة معلنة. من جهة أخرى، قال سفير الاتحاد الاوروبي في تونس باتريس برجميني في تغريدة على تويتر إن الاتحاد الأوروبي منح تونس مساعدات بقيمة 250 مليون يورو لمساعدتها على مواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا.

الجزائر أعلنت السلطات الجزائرية، السبت، تسجيل 3 وفيات و45 إصابة جديدة بكورونا، لترتفع الوفيات إلى 29، والإصابات إلى 454. وقال جمال فورار، الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة، في مؤتمر صحفي إن ولاية البليدة جنوب العاصمة والتي تعد بؤرة الفيروس سجلت وحدها 192 إصابة منها 9 حالات وفاة من الإجمالي.

 المغرب أعلنت وزارة الصحة المغربية السبت ارتفاع مجموع الوفيات بفيروس كورونا في البلاد إلى 24 إثر تسجيل 3 حالات جديدة، في حين ارتفعت الإصابات إلى 359 بعد تسجيل 26 إصابة جديدة.

قد يهمك ايضا

شاهد: تضحيات الكادر الطبي من داخل الحجر الصحي في السعودية

حقيقة إغلاق فندق بالصخيرات ووضعه تحت الحجر الصحي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدن أشباح وحدود مغلقة ونصف سكان العالم في الحجر الصحي بسبب كورونا مدن أشباح وحدود مغلقة ونصف سكان العالم في الحجر الصحي بسبب كورونا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib