الرئيس الصيني يدعو الشعب للدفاع عن سلطة الحزب والنظام الشيوعي
آخر تحديث GMT 10:02:54
المغرب اليوم -

الرئيس الصيني يدعو الشعب للدفاع عن سلطة الحزب والنظام الشيوعي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرئيس الصيني يدعو الشعب للدفاع عن سلطة الحزب والنظام الشيوعي

الرئيس الصيني شي جين بينغ
بكين ـ المغرب اليوم

بدَّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، في افتتاح المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الحاكم الذي سيمنحه ولاية جديدة من 5 سنوات، أي أمل في الانفتاح الليبرالي للنظام بتأكيده "ضرورة بذل جميع المواطنين المزيد للدفاع عن سلطة الحزب والنظام الاشتراكي، والتصدي بحزم لأي أقوال أو أفعال من شأنها أن تقوضهما".

ووصف في خطاب ألقاه لمدة أكثر من ثلاث ساعات في قصر الشعب في بكين في حضور 2300 من كبار مندوبي الحزب الذي يضم 89 مليون عضو، ما يجعله أكبر حزب في العالم، الآفاق المستقبلية بأنها واعدة، لكنها تواجه تحديات جسيمة ايضاً. وأضاف أن تطور الصين ما زال في مرحلة الفرص الإستراتيجية المهمة، في وقت يشهد الوضع في الداخل والخارج تبدلات عميقة ومعقدة، لذا نعد بمزيد من الانفتاح على العالم، وتوفير معاملة منصفة للشركات الأجنبية وتعزيز دور السوق، وكذلك مواصلة تحرير سوق العملات، من دون أن يحدد جدولاً لذلك، على رغم أن تصريف اليوان ما زال يخضع لضوابط إلى حد كبير.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أقرّت الثلثاء الماضي بأن الصين لا تتلاعب بعملتها، لكنها فتحت في منتصف آب/اغسطس تحقيقاً واسعاً في شأن الممارسات الصينية في مجال الملكية الفكرية. كما تندد الشركات الأجنبية في الصين بتعرضها لتمييز متزايد أمام منافسيها المحليين والمجموعات التي تحظى بنفوذ وتتبع الدولة، خصوصاً أنها تُمنع من الوصول إلى قطاعات أو تلزم في قطاعات أخرى بالعمل شريكة مع مؤسسة محلية، ما يعرضها أحياناً لنقل قسري للتكنولوجيا.
ورحبت غرفة التجارة الأوروبية في بكين بخطاب شي، لكنها ذكرت بمعاناة الشركات من السأم من الوعود التي لا تنفذ. وقال رئيسها ماتس هاربورن إن تطبيق السياسات المذكورة أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، في حين رأى محللون أن المشاعر النبيلة لشي يجب أن يواكبها التزام الموظفين الأقل تمتعاً بالبصيرة والأكثر ميلاً إلى العرقلة، بهذه الإرشادات بحرفيتها، وتحقيق توازن بين الضوابط الحكومية وديناميكية القطاع الخاص، الذي تحاول الدولة تعزيز نفوذها عليه.

وسعت بكين أخيراً إلى الحد من استثمارات المجموعات الخاصة الكبرى المدينة على غرار «واندا» و «فوسون» و «انبانغ» للتأمين وغيرها. وهي تبرر ذلك بضرورة التعامل مع معالجة الأخطار المالية والارتفاع الحاد للدين الصيني الذي بات ضخماً، وتجاوزات السوق العقارية.

إلى ذلك، أكد الرئيس الصيني استمرار الحزب في نهج «عدم التسامح إطلاقاً مع المسؤولين الفاسدين»، وعزمه على مواصلة تحديث القوات المسلحة الصينية ليجعلها «من الطراز الأول بحلول 2050»، فيما وجه تحذيراً إلى تايوان التي تُبدي ميلاً إلى الانفصال نهائياً عن بلاده، ملوحاً بأن بكين «تملك السبل التي تكفل تغلبها على المحاولات الانفصالية»، فيما ردت حكومة تايوان بأن «تقرير شعبها مصيره حق من حقوقه».
وينتخب المشاركون في المؤتمر اليوم لجنة مركزية جديدة في جلسات مغلقة ستختار بدورها الرئيس شي أميناً عاماً للحزب لفترة جديدة من خمس سنوات، وقد تتيح له حتى فرصة في البقاء في السلطة مدة أطول عبر إلغاء الحد الأقصى لعمر أعضاء المكتب السياسي والبالغ 68 سنة، إذ سيبلغ شي الـ69 من العمر في المؤتمر المقبل عام 2022، ما يجعله يسير على خطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وفي مؤشر إلى نفوذه، قد يُدرج اسم شي في ميثاق الحزب، وهو شرف لم يحظَ به حتى الآن إلا مؤسس الصين الحديثة ماو تسي تونغ ومهندس الإصلاحات الاقتصادية دينغ هسياو بينغ.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الصيني يدعو الشعب للدفاع عن سلطة الحزب والنظام الشيوعي الرئيس الصيني يدعو الشعب للدفاع عن سلطة الحزب والنظام الشيوعي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib