بايدن يضغط رغم اعتراضات في الكونغرس على صفقة الأسلحة لإسرائيل
آخر تحديث GMT 16:38:50
المغرب اليوم -

بايدن يضغط رغم اعتراضات في الكونغرس على صفقة الأسلحة لإسرائيل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بايدن يضغط رغم اعتراضات في الكونغرس على صفقة الأسلحة لإسرائيل

الرئيس الأميركي جو بايدن
واشنطن - المغرب اليوم

كثَّفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضغوطها على الكونغرس، بغية الموافقة على خطة لبيع مقاتلات من طراز «إف 15» بقيمة 18 مليار دولار لإسرائيل، رغم الدعوات المتزايدة للحد من مبيعات الأسلحة الأميركية لها، في ظل هجومها العسكري على غزة.

ووجهت وزارة الخارجية أخيراً إشعاراً غير رسمي إلى لجنتين تابعتين لـ«الكونغرس» لبدء عملية المراجعة التشريعية لهذه الغاية، في خطوة هي الأولى للحصول على تصريح رسمي لنقل ما يصل إلى 50 طائرة من هذا الطراز، بالإضافة إلى الذخائر والتدريب وأشكال الدعم الأخرى لإسرائيل.

ورغم تسريع بعض شحنات الأسلحة للحملة الإسرائيلية الحالية ضد «حماس»، فإن هذه الصفقة، في حال إقرارها، تُعد واحدة من أكبر مبيعات الأسلحة من الولايات المتحدة لإسرائيل منذ سنوات.

وتوصف طائرات «إف 15» التي يتطلب تسليمها ما لا يقل عن خمس سنوات، بأنها قادرة على القتال جواً، وعلى قصف الأهداف الأرضية. وأوردت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الطلبية الإسرائيلية لهذه الطائرات تعكس قلقاً بشأن التهديدات الإقليمية، بما في ذلك من «حزب الله» في لبنان وغيره من الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا، بالإضافة إلى إيران نفسها. ونقلت عن مسؤول أميركي أن الإسرائيليين أبلغوا نظراءهم الأميركيين بأنهم على وشك تقديم طلب جديد لشراء طائرات من طراز «إف 35» أيضاً.

وتمتلك إسرائيل بالفعل العشرات من طائرات «إف 35»، التي تُعد من الأسلحة الأكثر تقدماً في الترسانة الأميركية. كما أن لديها أسطولاً من طائرات «إف 15»، التي استخدمتها في الغارات على غزة، ولكنها تعتمد عليها في مهام طويلة المدى، في أماكن مثل لبنان وسوريا.

وتسلم الولايات المتحدة الأسلحة بشكل ثابت إلى إسرائيل كجزء من اتفاق مدته 10 سنوات أقر خلال عهد الرئيس باراك أوباما عام 2016 تقديم مساعدات عسكرية بقيمة 3.8 مليارات دولار سنوياً. ووافق الكونغرس بالفعل على العديد من طلبات الأسلحة التي قُدّمت منذ ذلك الحين، وتُنفَّذ الآن.

وسارعت إدارة بايدن أخيراً إلى إرسال شحنتين طارئتين جديدتين من الأسلحة لإسرائيل بقيمة إجمالية تزيد على 250 مليون دولار منذ هجمات «حماس»، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، متجاوزة موافقة الكونغرس، على أساس أن الأسلحة، خصوصاً المدفعية وذخائر الدبابات، ضرورية في الحال.

وخلال مؤتمر صحافي في باريس الثلاثاء، لم يتطرق وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إلى البيع المحتمل لطائرات «إف 15». لكنه دافع عن استمرار إدارة بايدن في نقل الأسلحة لإسرائيل.

وذكر بأن عمليات النقل هذه جزء من اتفاقات «تعود إلى عقد من الزمن أو أكثر»، وتتضمن أنظمة أسلحة يستوجب تصنيعها سنوات. وأضاف أن هذه الحالات «خضعت لمراجعة الكونغرس منذ سنوات، وجرى الإبلاغ عنها منذ سنوات، قبل بدء الحرب في غزة بوقت طويل»،. وربطها بـ«التهديدات التي يشكلها (حزب الله) وإيران ومختلف الجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة على إسرائيل».

وأفاد مسؤول بأن وزارة الخارجية «كقاعدة لا تؤكد أو تنفي عمليات نقل الأسلحة الأميركية قبل إخطار الكونغرس رسمياً بها»، مضيفاً أنه بعد موافقة الكونغرس، لا تتطلب عمليات التسليم هذه إخطاراً منفصلاً إلى الكونغرس.

لكن منتقدي الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة لا يتأثرون بمثل هذه الحجج. وقال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين: «تحتاج إدارة بايدن إلى الإفادة بشكل أفضل من الأدوات المتوافرة لدينا، بما في ذلك نقل الأسلحة الهجومية، لتنفيذ طلبات الرئيس بايدن المعقولة». واشتكى من أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «المتطرفة تواصل صد إدارة بايدن عند كل منعطف؛ من تجاهل الدعوات للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى الناس الذين يعانون الجوع في غزة، إلى الإصرار على أنها ستطلق غزو رفح رغم الخط الأحمر الذي وضعه الرئيس بايدن».

وقال السيناتور المستقل بيرني ساندرز: «تريد الولايات المتحدة أن تسمح إسرائيل بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية، وتوقف قصف المدنيين وعدم غزو رفح. تجاهل نتنياهو كل ذلك»، متسائلاً: «لماذا لا نزال نرسل له أموال دافعي الضرائب والأسلحة ونتوقع نتيجة مختلفة؟».

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

انقسام بين إسرائيل وأميركا بشأن رفح

وزير الخارجية المغربي يُجري مباحثات مع أعضاء بالكونغرس الأميركي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بايدن يضغط رغم اعتراضات في الكونغرس على صفقة الأسلحة لإسرائيل بايدن يضغط رغم اعتراضات في الكونغرس على صفقة الأسلحة لإسرائيل



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 08:17 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib