واشنطن أمام معضلة الرد على القرصنة المعلوماتية الروسية بالمثل
آخر تحديث GMT 10:33:17
المغرب اليوم -

واشنطن أمام معضلة الرد على القرصنة المعلوماتية الروسية بالمثل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - واشنطن أمام معضلة الرد على القرصنة المعلوماتية الروسية بالمثل

مقر الاستخبارات العسكرية الروسية (جي.آر.يو) في موسكو
واشنطن - المغرب اليوم

هل تستكمل واشنطن التي فرضت الخميس عقوبات على موسكو لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية هذه الاجراءات بهجوم معلوماتي؟ السؤال مطروح على الادارة الاميركية، لكن قرارا بالقيام بذلك سيكون خطوة غير مسبوقة ومحفوفة بالمخاطر.

وتشمل الاجراءات التي اعلنها الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل أقلّ من شهر على مغادرة البيت الابيض طرد 35 شخصا اتهموا بانهم عملاء استخبارات، وإغلاق مقرين في شمال شرق الولايات المتحدة اعتبرا قاعدتين يستخدمها هؤلاء العملاء.

كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية "جي ار يو" وجهاز الامن الفدرالي (اف اس بي، كي جي بي سابقا) وعلى اربعة مسؤولين في جهاز الاستخبارات العسكرية بينهم رئيسه ايغور كوروبوف.

واعلن اوباما انه لن يتوقف عند هذا الحد.

وتتهم واشنطن  موسكو بتنسيق القرصنة المعلوماتية التي طاولت الحزب الديموقراطي والبريد الالكتروني لفريق المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون وأثرت، بحسب الحزب، على نتائج الانتخابات الرئاسية الاميركية التي فاز فيها دونالد ترامب الداعي الى علاقات جيدة مع روسيا.

وحذر الرئيس الاميركي المنتهية ولايته من ان بلاده ستتخذ تدابير أخرى للرد "في الوقت الذي نختاره" بما في ذلك من خلال عمليات سرية لن يتم إطلاع الرأي العام عليها.

ويمكن ان تكون هذه العمليات السرية ردا معلوماتيا تقوم به مثلا وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" القادرة على الوصول الى كل الشبكات المعلوماتية في العالم.

وسيكون هذا الرد بمثابة تأكيد من واشنطن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قدرتها على استخدام القرصنة والاختراقات الالكترونية لبلبلة السلطة الروسية.

ويقول ايفان بتروتسكي ومايكل بوزنانسكي، وهما جامعيان أميركيان متخصصان في السياسة الدولية والاستخبارات، ان الهجمات المعلوماتية يمكن ان تستهدف أيضا أجهزة كمبيوتر تابعة لمقربين من بوتين.

وكتب بتروتسكي وبوزنانسكي في مقال نشره مؤخرا موقع "وور أون ذي روكس" الاميركي الذي يتابع قضايا الامن والحرب ان "استهداف هؤلاء المسؤولين الذين يعتبر دعمهم أساسيا لبوتين يمكن ان يشكل رادعا كافيا لعدم السعي الى التدخل مجددا في الانتخابات".

واضاف معدا المقال ان السلطات الاميركية يمكن ان تسعى الى زعزعة المؤسسات المالية الروسية "بهدف تغيير موقف الرأي العام الروسي ضد النظام"، دون أن يعطيا تفاصيل حول الشكل الذي يمكن ان تتخذه هذه الهجمات.

وتقول سوزان هينيسي، مسؤولة الشؤون القانونية السابقة لدى وكالة الامن القومي "ان اس اي"، ان العقوبات يجب ان ترافقها عملية سرية "تتضمن تهديدات محتملة إزاء مسؤولين في الكرملين حتى يدركوا ان بوسعنا بلوغ مواقع يعتقدون أنها محمية".

الا ان الخبراء يجمعون على نقطة وهي ان قيام دول بشن هجوم معلوماتي على دول اخرى مغامرة مجهولة العواقب وتتضمن مخاطر كبيرة لان هذا المجال لا يزال غامضا الى حد كبير.
ويقول ستيف غروبمان، المدير الفني في "انتل سكيورتي"، المجموعة الاميركية المتخصصة في الامن الالكتروني، "يجب التخطيط جيدا لاي رد معلوماتي سري وتنفيذه بدقة لتفادي إلحاق أضرار جانبية بأنظمة معلوماتية لم تكن مستهدفة".

وحذر غروبمان على غرار العديد من الخبراء، من اندلاع حرب معلوماتية ستكون مدمرة للجانبين، وقال "اي تصعيد للهجمات المعلوماتية من الجانبين يمكن ان يؤدي الى نزاع فعلي على الارض".

اما جيمس لويس، الاختصاصي في شؤون الامن المعلوماتي في مركز "سي اس آي اس"، فيقول ان ادارة اوباما ستتريث قبل ان تشن هجوما، في حال قررت ذلك فعلا.

ويضيف انها لن تستخدم "الاسلحة الالكترونية" المدمرة المتوفرة لديها والتي تتم الاشارة اليها بين الحين والاخر من دون تحديد ماهيتها.

ويتابع لويس "هناك رغبة قوية بتفادي تصعيد للنزاع"، لان الروس "لجأوا الى الإكراه والتجسس والسياسة ويمكننا القيام بالمثل".

في كل الاحوال، أبرز التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية مرة أخرى ضرورة تعزيز أمن الشبكات وأجهزة الكمبيوتر الاميركية ضد اي عمليات اختراق.

ويشدد كلود بارفيلد، الخبير في مركز الدراسات الاميركية المحافظ "اميركان انتربرايز انستيتيوت"، على ضرورة "أن تحسّن الادارة الاميركية دفاعاتها المعلوماتية إذا أرادت الحؤول دون حصول تدخلات مماثلة في المستقبل".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن أمام معضلة الرد على القرصنة المعلوماتية الروسية بالمثل واشنطن أمام معضلة الرد على القرصنة المعلوماتية الروسية بالمثل



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib