ولد عبد العزيز يعلن رسميًا عدم ترشحه لرئاسة موريتانيا لولاية ثالثة
آخر تحديث GMT 05:04:09
المغرب اليوم -

ولد عبد العزيز يعلن رسميًا عدم ترشحه لرئاسة موريتانيا لولاية ثالثة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ولد عبد العزيز يعلن رسميًا عدم ترشحه لرئاسة موريتانيا لولاية ثالثة

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز
نواكشوط - المغرب اليوم

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، إلى وقف كل المبادرات المتعلقة بمراجعة المواد الدستورية المتعلقة بالولايات الرئاسية، مذكرا بـ "موقفه الثابت"، في هذا الصدد، والمتمثل في تصميمه على احترام دستور البلاد، و"عدم قبوله أي تعديل دستوري يمس المواد 26 و 28 و 99" من الدستور.

وينص الدستور الموريتاني في مادته 26 على أن رئيس الجمهورية ينتخب لمدة خمس سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر، بينما تنص المادة 28 منه على أنه يمكن إعادة انتخابه لمرة واحدة، في حين تتعلق المادة 99 بشروط إجراء أي مراجعة لدستور البلاد.

ونقل بيان لرئاسة الجمهورية، أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء، عن ولد عبد العزيز، قوله: "إن الساحة الوطنية شهدت مؤخرا حراكا قويا للتأكيد على التمسك برئيس الجمهورية "قائدا للبلد، وبنهجه القيم في تسيير شؤون الدولة؛ حيث أطلق أطر ومنتخبون وشخصيات مرجعية وسياسيون، من مختلف مناطق الوطن، مبادرات تعبر عن حرصهم على صون المكتسبات، وتشبثهم بمواصلته قيادة مسيرة البناء والنماء".

وأضاف أن "مجموعة كبيرة من البرلمانيين شرعت أيضا في التنسيق لجمع توقيعات زملائهم النواب، سعيا الى تغيير المواد الدستورية المتعلقة بالمأموريات"، على نحو يفتح أمامه إمكانية الترشح للاستحقاقات الرئاسية القادمة، معبرا عن يقينه بأن "حراكهم هذا إنما صدر عن حسن نية، وقصد صادق في أن يستمر البلد في تقدم ونمو مطردين، في ظل الأمن والاستقرار".

وأكد أن تحقيق هذا القصد يتطلب المحافظة على النهج المتبع حاليا في تسيير الشأن العام، و"الذي أثبت نجاعته، وتبنته الأغلبية العظمى من الشعب الموريتاني، وهو نهج يجب أن يستمر كمرجعية أولى للدولة، بغض النظر عن الأشخاص المكلفين من طرف الشعب بقيادة البلد، من بين المتمسكين به".

وأضاف البيان أن ولد عبد العزيز ذكر بـ "موقفه الثابت، الذي صرح به في مناسبات عديدة، والمتمثل في تصميمه على احترام دستور البلاد، وعدم قبوله أي تعديل دستوري يمس المواد 26 و 28 و 99 من الدستور".

وأبرز أنه، ومن هذا المنطلق، يدعو إلى وقف كل المبادرات المتعلقة بمراجعة المواد الدستورية الآنفة الذكر، كما يدعو أصحاب المبادرات وكل الموريتانيين المتبنين للنهج الذي أسس إلى "تعزيز منظومتهم الديمقراطية وتقوية مؤسسات الدولة، ورص الصفوف لمواجهة أعداء الوطن ودعاة التفرقة والكراهية والعنف والتطرف".

يذكر أن رئيس كتلة الحزب الحاكم بموريتانيا (الاتحاد من أجل الجمهورية) وبعض نوابه بالجمعية الوطنية (البرلمان)، كانوا قد أطلقوا، نهاية الأسبوع الماضي، مبادرة تدعو إلى إعادة كتابة دستور البلاد، بهدف فسح المجال أمام الرئيس ولد عبد العزيز للترشح لولاية رئاسية ثالثة، من خلال إلغاء المواد المحصنة في الدستور التي تمنعه من ذلك.

كما شهدت الساحة السياسية، في الآونة الأخيرة، إطلاق مبادرات في عدد من الولايات الموريتانية، تطالب ولد عبد العزيز بالبقاء في السلطة بعد انتهاء ولايته الرئاسية الحالية منتصف العام 2019، وذلك من خلال مراجعة الأحكام الدستورية التي تمنعه من الترشح لأكثر من ولايتين.

قد يهمك ايضا :

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز: أفريقيا أنجزت ولا يزال أمامها الكثير

كلمة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في الجمعية العامة للأمم المتحدة

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولد عبد العزيز يعلن رسميًا عدم ترشحه لرئاسة موريتانيا لولاية ثالثة ولد عبد العزيز يعلن رسميًا عدم ترشحه لرئاسة موريتانيا لولاية ثالثة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي

GMT 12:05 2023 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أغلى الصفقات العقارية التي قام بها المشاهير حول العالم

GMT 18:05 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ريال مدريد يعلن عن قميصه للموسم الجديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib