بلينكن وسوليفان إلى إسرائيل لترتيب زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

بلينكن وسوليفان إلى إسرائيل لترتيب زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بلينكن وسوليفان إلى إسرائيل لترتيب زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض

وزير الخارجية أنتوني بلينكن
واشنطن - المغرب اليوم

مع تراكم التساؤلات الأميركية حول سياسة الحكومة الإسرائيلية، والمخاوف المتزايدة من تبعات هذه السياسة، أُعلن في كل من تل أبيب وواشنطن، أن كلاً من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، سيصلان إلى إسرائيل في بحر الشهر الجاري، للتداول مع المسؤولين فيها حول القضايا التي تجمع الحكومتين أو تفرقهما، وكذلك الإعداد للزيارة الرسمية التي سيقوم بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض، للقاء الرئيس جو بايدن، الشهر المقبل.
وقالت مصادر سياسية في تل أبيب، إن لدى الإدارة الأميركية مخاوف كبيرة من سياسة حكومة نتنياهو ووزرائه، والقوانين التي تمرر، والتصريحات التي يدلون بها، والممارسات الميدانية أيضاً.
وحسب هذه المصادر، فإن هذه المخاوف كانت سائدة منذ فوز تحالف نتنياهو بالحكم، وما صدر عن حلفائه من تصريحات؛ لكنها تضاعفت عدة مرات، وأصبحت مبعث قلق شديد في أعقاب تسلل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى، والذي تعتبره الإدارة «استفزازاً خطيراً لا ضرورة له».
كذلك هناك تخوف من الخطة التي طرحها وزير القضاء، ياريف ليفين، للهجوم على جهاز القضاء الإسرائيلي، وتقليص صلاحيات المحكمة العليا، وفرض الإرادة السياسية على القضاة، مما يبعد إسرائيل عن أهم مبادئ الديمقراطية، وهو فصل السلطات.
وأكد مصدر دبلوماسي في تل أبيب، أن القلق لا يقتصر على الإدارة الأميركية؛ بل يتعداها إلى دول عربية وأوروبية عديدة. وقال إن هذا القلق خيَّم بشكل واضح على الاجتماع الأول لمجموعات عمل منتدى النقب الذي انطلق الاثنين، وسيستمر الثلاثاء في أبوظبي، تمهيداً لقمة وزراء خارجية المنتدى المتوقع عقدها في المغرب خلال الأشهر المقبلة. وقال إن أطراف هذا المنتدى (الإمارات، والبحرين، ومصر، والمغرب، والولايات المتحدة، وإسرائيل)، لم تستطع تجاهل الرسائل التي صدرت عن الحكومة الإسرائيلية خلال أسبوعها الأول.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، قد تجاهل هذه الأجواء، وما يرافقها من تخوفات، فصرح، الاثنين، أن «انعقاد اللجنة التوجيهية لمنتدى النقب في الإمارات، خطوة أخرى في تعزيز وتعميق (اتفاقات إبراهيم)، ومواجهة التحديات بشكل مشترك»؛ مشيراً إلى أن «إسرائيل ترى أهمية كبيرة في التعاون مع دول المنتدى، والتعامل مع التحديات التي تواجهنا»؛ لافتاً إلى أن الوفد الإسرائيلي «سيقدم مشروعات مختلفة من شأنها تحسين نوعية الحياة لسكان إسرائيل والشرق الأوسط».
وأما رئيس الوفد الإسرائيلي، المدير العام لوزارة الخارجية، ألون أوشفيز، فقد قال إن «الهدف من الاجتماع في أبوظبي، هو التحضير لقمة وزراء خارجية منتدى النقب التي من المتوقع أن تنعقد في المغرب في الأشهر المقبلة، ودرس المشروعات الملموسة التي ستروج لها الدول الشريكة»، وإن مجموعات العمل تركز الآن على الأولويات التي اتُّفق عليها في القمة السابقة، وهي: الأمن الغذائي، وتكنولوجيا المياه، والطاقة النظيفة، والسياحة، والصحة، والتربية، والتعايش، والأمن الإقليمي.
وفي واشنطن قالت «الخارجية» إن المستشار سوليفان سيزور إسرائيل في 19 من الشهر الجاري، بينما الوزير بلينكن سيصل بعده في موعد لا يتجاوز نهاية الشهر، وسيلتقيان مع نتنياهو شخصياً ومع عدد آخر من الوزراء، مثل وزير الشؤون الاستراتيجية رون دريمر، ووزير الخارجية إيلي كوهن، ورئيس مجلس الأمن القومي في الحكومة تساحي هنغبي.
وحسب مصادر مقربة من الحكومة في تل أبيب، فإن بلينكن وسوليفان سيحاولان التوصل إلى تنسيق مع نتنياهو وحكومته حول المواضيع الأكثر حساسية، وهي: إيران، والصراع الإسرائيلي– الفلسطيني، والحرب في أوكرانيا، والمنظمات الدولية «والمحاولات الفلسطينية لنقل الصراع إلى المحكمة في لاهاي».
وذكَّرت هذه المصادر بأن بلينكن كان قد تحدث هاتفياً مع وزير الخارجية الإسرائيلي كوهين، الأسبوع الماضي، وكرر التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، وأشار في الوقت نفسه إلى التزام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن «بحل الدولتين، ومعارضتها لخطوات تشكل خطراً على هذا الحل». ولكن في اليوم التالي لهذه المحادثة، تسلل بن غفير إلى المسجد الأقصى، وأعقب ذلك تنديد دولي واسع.
ونقل موقع «واينت» الإلكتروني عن مسؤولين في إدارة بايدن، قولهم إنهم غاضبون من التسلل للمسجد الأقصى، وشددوا على أن بن غفير «يحاول إحداث فوضى»، وأنهم يتخوفون من تصعيد. وتساءلوا حول سبب هذا التسلل والحكمة منه ومن السماح له بذلك.
وأورد الموقع نقلاً عن مصادره تساؤلاتهم: «هل يحرقون الأرض من أجل الحصول على عدد مشاهدات أكبر في (تيك توك)؟ ألا يفهم الوزير أنه صار وزيراً يتحمل مسؤولية كبرى؟».
وأكدت المصادر الإسرائيلية أن واشنطن تعمدت تمرير قرار في مجلس الشيوخ الأميركي، قبل أسبوع واحد من المصادقة على حكومة نتنياهو، يقضي بتخصيص 3.3 مليار دولار مساعدة لإسرائيل في السنة الجارية، إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل تطوير صواريخ «القبة الحديدية» و72.5 مليون دولار للمساهمة في حماية إسرائيل من الطائرات المُسيَّرة المعادية، والأنفاق الهجومية؛ مشددة على أنها «تتوقع من إسرائيل سياسة أخرى تلائم الدعم الأميركي».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

بلينكن يؤكد دعم أميركا للعملية السياسية في السودان ويُعلن تأييد حكومة نتانياهو

بلينكين فشل في الحصول على المعلومة المطلوبة من نظيره الصيني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلينكن وسوليفان إلى إسرائيل لترتيب زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض بلينكن وسوليفان إلى إسرائيل لترتيب زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib