الغارديان تكشف أضرار التبغ وتؤكّد أن الأطفال يعملون بها
آخر تحديث GMT 23:35:29
المغرب اليوم -

"الغارديان" تكشف أضرار التبغ وتؤكّد أن الأطفال يعملون بها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

"الغارديان" تكشف أضرار التبغ
لندن ـ سليم كرم

نشرت صحفية الغارديان سلسلة من التقارير بشأن الأضرار الكبيره للتبع باعتبارة من الصناعات والأعمال القاتلة والتي تودي بحياة الملايين من البشر حول العالم سنويًا .

و توضح الصحفية خفايا هذه الصناعة وما يقف ورائها وقصص لبعض ضحاياها ، وتعد الفتاه تيامايكى  فيري البالغة من العمر 14 عامًا ، وهي فتاه مراهقة نحيلة ، تعمل بمجال زراعة التبغ  فبدلًا  من الذهاب إلى مدرستها  وقضاء بعض الوقت مع أصداقئها ، فتنحني الفتاه، لتزيل الأعشاب الضارة من الأرض تحت أشعة الشمس المتوحشة بين صفوف نباتات التبغ المخزنة باستخدام مجرفة ثقيلة ، مصنوعة من فرع شجرة وصفيحة معدنية.ووسط هذا تتعجب الفتاة من حياتها وتتسأل نفسها هل حياتها هى حياة طفل .

وتعد حياة فيرى حياة عادية فهى واحده من ضمن 18 عائلة  يعيشون ويعملون فى مزرعة التبغ هذه في منطقة كاسونغو في مالاوي وكل منهم يعيشون في كوخ من القش وتقول الفتاة  إن اثنين فقط من الفتيات الأخريات يذهبون إلى المدرسة

و  يتعثر الطفل  جاكسون فيري البالغ من العمر عامين.وولدى الطفل  مجرفة صغيرة ، صممها والده ، لازارو ، لأنه بكى في كل مرة رأى أمه وأبيه ينطلقان إلى الحقول التي تحمل أدوات وأراد واحد لنفسه.
و يبدو هذا الواقع  حتميًا لهؤلاء الأطفال وقالت تيامايكي وهي حزينة "تركت المدرسة العام الماضي لأنني لم يكن عندي مواد مدرسية". أحببت المدرسة.. حصلت على درجات جيدة . ولكن مشكلتي الرئيسية هي أنه لم يكن لدي أي كتب تمارين أو أي شيء أكتب عنهو ومن دون قلم وكتاب للتمرينات الرياضية ، لم يكن بوسعها القيام بالواجبات المدرسية ، كما أشار مدرسوها. لكنها تعيش مع شقيقها الأكبر وزوجته وطفلها وليس لديهم شيء. 

قالت: "أساعدهم في الحقول". واضافت الفتاة كنت سأعود الى المدرسة   إذا استطاعت. وقالت: "أود  العمل بالتمريض". وبدلًا من ذلك ، تعمل الفتاة لمصانع التبغ ، وتخيط الأوراق المحصودة لتعليقها من الفروع حتى تجف في الهواء. وتقوم بإزالة الأعشاب الضارة .

وتعد تيامايكى واحدة من العديد من الأطفال في ملاوي الذين لا يرون سوى القليل من المستقبل خارج حقول التبغ. وقدّر تقرير في عام 2011 أن هناك 1.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من دون سن الرابعة عشرة يعملون في هذه الصناعة . ورغم صعبوبة  الحصول على  الأرقام  المؤكدة ،فقد أفادت  منظمة العمل الدولية في العام الماضي  بأن عمالة الأطفال في تزايد ، على الرغم من  قول شركات التبغ إنها تعمل على انهاءها.
 وقال التقرير "عمالة الأطفال متفشية." وأظهرت الأبحاث التي أجريت في ملاوي أن 57٪ من جميع الأطفال في منطقتين منتجين للتبغ يشاركون فى العمل. وبين أسر زراعة التبغ ، كان 63 ٪ من الأطفال يعملون.

ويعيش هؤلاء الأطفال  في أسر فقرة للغاية . وويعمل شيقيق الفتاة  ماداليسو فيري ، 27 سنة ، منذ سبع سنوات بعد وفاة والدهما. ولا يريدها أو بقية أفراد عائلته العمل في حقول التبغ. مثل العديد من المزارعين المستأجرين ، يرى أن التبغ محصول نقدي سيعطيه مكاسب مفاجئة في وقت الحصاد ، حيث يمكنه تغيير حياتهم. 

وقال مادليسو: "أحتاج إلى الحصول على رأس المال حتى أتمكن من شراء اراضي خاصة بي لكي أصبح صاحب عمل ، وويكون بأمكانى تربية أطفالي بشكل جيد". "أريد أن يمتلك أطفالي المتاجر ويبيعون الأشياء." إنه حلم يحرص عليه المزارعون المستأجرين. وعندما يأتي المال ، يمكنهم العودة إلى قراهم الأصلية وشراء الأراضي للزراعة لأنفسهم أو لشركات تجارية مفتوحة. ولكن عندما يتم بيع المحصول ، فإن المال لا يكفي أبدا.

ويعتقد يريكو فيري (26 عامًا) وزوجته استير باندا (20 عامًا) أن ابنهما تشيفوندو البالغ من العمر ثلاث سنوات مصاب بالملاريا. أخذوه إلى المستشفى ، مع وعد من مالك العقار أنه سيدفع الفاتورة. وبعد ثمانية أيام ، كان يريكي لا يزال يعمل بمفرده في الحقول. كان هو وجيرانه قلقين للغاية - من دون مساعدة أستير ، لن يتمكن من إنجاز كل الأعمال. 
و عرضت إستر ترك أوانيها وأطباقها ، التي كانت تستخدمها لإعداد الطعام لنفسها وابنها ، مع المستشفى كضمان. ثم انطلقت في مسيرة مشي لمسافة 9 كم مع ابنها .

وعندما وصلت إلى المنزل ، كانت العائلة معا مرة أخرى ، ولكن لم تبتسم. وقالت "لم نتناول الغداء اليوم. ليس لدينا المال للذهاب إلى المصنع لطحن الذرة ". ويتم اعطاء العائلات حصة أسبوعية من حبوب الذرة ، التي يتم طحنها إلى دقيق ، وتخلط مع الماء ، وتؤكل مرتين في اليوم كعصيدة. يتم إعطاؤهم الملح والأدوات التي يحتاجون إليها ، ولكن هذة العائلة  ليس لديها نقود كافية. بدأت عائلات المستأجرين السبعة عشر - 18 بما في ذلك مدير المزرعة - بالموسم في أكتوبر وستعمل على الأرض لمدة 10 أشهر حتى يتم بيع المحصول ويحصلون على أموالهم.

وتعد زراعة التبع عملية شاقة وذات عائد مادي قليل ويقول شيم ديكسون ، وهو مزارع مستأجر ، وهو أيضَا مدير مزرعة ويكسب 20000 كواتشا (277 دولارًا ، 209 جنيهًا إسترلينيًا) في السنة على رأس ما يحصل عليه لمحصوله ،  ,يجد ديكسون صعوبة في توظيف عمال جدد, حيث العمل الشاق وقلة العائد المادى الذى يحصلون علية 

ويقول ديكسون أنهم يلجأون إلى العمل في النهاية لكي يستطعوا الحصول على الطعام فليس لديهم بديل آخر  .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغارديان تكشف أضرار التبغ وتؤكّد أن الأطفال يعملون بها الغارديان تكشف أضرار التبغ وتؤكّد أن الأطفال يعملون بها



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib