استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي
آخر تحديث GMT 06:26:31
المغرب اليوم -

استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي

موقع التجارب النووية
بيونغيانغ ـ كريم الصفدي

أعلن رئيس لجنة حظر التجارب النووية التابعة للأمم المتحدة، أنه مستعد لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتحقق من إغلاق موقع التجارب النووية في البلاد. وقال لاسينا زيربو السكرتير التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)، إن الفريق يتمتع بالخبرة المطلوبة، وتكنولوجيا التحقق الفريدة، والمصداقية الدولية التي تشتد الحاجة إليها لتأكيد ورصد إغلاق نظام بونجي ري النووي، موقع اختبار السلاح ".
استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي

وكوريا الشمالية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستدمر الموقع في حفل يعقد في الفترة ما بين 23 و 25 مايو/أيار. في حين أن منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لم تكن في وضع يمكنها من القيام بأي عمل ذي مغزى في ذلك التاريخ أو قبله، فإنها يمكن أن تفعل ذلك قبل القمة المقرر عقدها في 12 يونيو/حزيران بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

طالب لاسينا زيربو بإجراء مسح ميداني شامل قبل القمة:

وقال زيربو "نطلب قبل القمة بإجراء مسح ميداني، وهذا ما يمكننا القيام به"، وقال "إنه يمكن تجميع فريق للمسح خلال أسبوع تقريبا". وأضاف "أن حقيقة أن كوريا الشمالية لم توقع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ليست عائقا أمام إتاحة التكنولوجيا لدينا للمجتمع الدولي". ومع ذلك، أكد زيربو أن ذلك لم يتم بعد تلقي أي طلب للمساعدة في التحقق من كوريا الشمالية أو مع أي طرف آخر للاتفاق المحتمل.

وجاءت تصريحات زيربو بعد يوم من إعلان كوريا الشمالية أنها تعتزم الانضمام إلى الجهود الدولية لتطبيق حظر شامل على تجارب الأسلحة النووية، وهو جزء من السلسلة الدرامية الأخيرة من الاختراقات الدبلوماسية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. ومع ذلك، تعرضت تلك العملية يوم الأربعاء لضربة عندما هددت بيونغ يانغ بالانسحاب من قمة يونيو، مستشهدة بالضغط الأميركي على "التخلي النووي الأحادي" والغضب من التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

غياب المفتشين الخارجيين يثير احتمال وجود تغطية لمواقع التجارب:

وحذّر بعض الخبراء من أن كيم جونغ أون، بعيدًا عن التحرك نحو السلام، ويمكن أن يحاول إخفاء الأدلة حول قدراته النووية. وقد حذر سوه كوني-يول، أستاذ هندسة نظام الطاقة النووية في جامعة سيول الوطنية، من أن غياب المفتشين الخارجيين في الموقع يثير احتمال وجود تغطية. وقال: "قد تبدو كوريا الشمالية وكأنها سخية في عقد هذا الحدث، ولكن هذا هو أرض الاختبار الفعلي الذي نتحدث عنه هنا، ونعتقد ان البندقية مدجّلة"."ويبدو أنهم يحاولون محو أي دليل على القدرات النووية لديهم."

واتفق سكوت لافوي وهو محلل مفتوح المصدر، على أن التفكيك الواضح لموقع بونجي ري، يرفع بعض "الأعلام الحمراء" لكنه قال إن أنشطة كوريا الشمالية ليست "شريرة" بالضرورة. وبدلا من ذلك، فهو قلق من أن أنشطة كوريا الشمالية حول موقع الاختبار يمكن أن تتراجع بسهولة. وقال "هذه الصور تخبرنا أن الموقع يبدو أنه في طريقه لإيقاف التشغيل". "ولكننا لا نستطيع حتى الآن معرفة ما إذا كان سيتم إغلاقها لسنوات أو شيء يمكن عكسه في غضون أسابيع أو أشهر قليلة".

كوريا الشمالية تصف مستشار الأمن القومي جون بولتون بأنه "بغيض":

وجاءت التحذيرات في الوقت الذي هددت فيه كوريا الشمالية بالانسحاب من القمة التاريخية بين كيم جونغ أون والرئيس ترامب. وشنت الدولة هجوما عنيفا على مستشار الأمن القومي جون بولتون لاقتراحه بأن ليبيا يمكن أن تستخدم كنموذج لنزع سلاح كوريا الشمالية، واصفة إياه بأنه "بغيض". كما اعترض الشمال على المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، قائلا إنها انتهكت اتفاق السلام الموقع في "بانمونجوم".

وقد تم التقاط صورمن القمر الصناعي في 7 مايو/أيار وتظهر التغييرات المهمة التي تم إجراؤها في الموقع. ففي الفترة ما بين 20 أبريل/نيسان و 7 مايو/أيار 2018 ، تم تدمير مبنى المكاتب الهندسي المحتمل، ومجموعة أجهزة تقع خارج البوابة الشمالية (حيث أجريت التجارب النووية الخمس الأخيرة) مع مبنيين أو مقصدين أصغر على الأقل. وتمت إزالة جزء من السقف من مبنى الضاغط المحتمل الذي يوفر تهوية واضحة لنظام النفق تحت جبل منتاب.  ومن المفترض عقد محادثات بين ترامب وكيم في سنغافورة في 12 يونيو/حزيران بعد تفكيك موقع بونجي راي.

وكانت كوريا الشمالية قد حددت في وقت سابق تفكيك "بارجيري" في وقت ما بين 23 و 25 مايو/أيار بهدف الوفاء بتعهدها بوقف التجارب النووية، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية في البلاد يوم السبت قبل شهر من القمة التاريخية. وقالت الوكالة المركزية الكورية الجديدة الرسمية إن تفكيك محطة التجارب النووية في بونجي ري، سيشمل انهيار كل أنفاقها بالانفجارات وإغلاق مداخلها وإزالة جميع منشآت المراقبة ومباني الأبحاث ومراكز الأمن. وقالت الوكالة ان "معهد الأسلحة النووية والمؤسسات المعنية الاخرى تتخذ اجراءات فنية لتفكيك منطقة التجارب النووية الشمالية، من اجل ضمان الشفافية في وقف التجربة النووية".

وسيعقد ترامب وكيم محادثات في سنغافورة في 12 يونيو/حزيران، وهو أول اجتماع على الإطلاق بين الرئيس الأميركي وزعيم كوريا الشمالية. وقال وزير الخارجية لترامب، مايك بومبيو، إن كوريا الشمالية يمكن أن تتطلع إلى "مستقبل مليء بالسلام والازدهار" إذا وافقت على التخلي سريعًا عن أسلحتها النووية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتأكد من إغلاق الموقع النووي



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة

إطلالة ملكية للنجمة بليك ليفلي باللون الأبيض

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية بليك ليفلى، بإطلالة ملكية أنيقة باللون الأبيض، يوم الأحد، في إحدى شوارع مدينة نيويورك الأميركية. بدت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما مذهلة، حيث ارتدت بدلة بيضاء مخططة باللون الأسود، مع سترة طويلة وضعتها حول كتفها. جذبت النجمة صاحبة الخصر النحيف الأنظار اليها اثناء خروجها من فندقها في نيويورك، والتي اضافت لإطلالتها  لمسة كلاسيكية حيث ارتدت قميص بأكمام من الدانتيل ، والذي ظهر تحت سترتها. كما اكملت اطلالتها بزوجا من الحذية الكريمي، مع الاكسسوارات الفضية اللامعة المضاف اليها اللؤلؤ الوردي والرمادي حول معصميها، بالاضافة الي المكياج الناعم من احمر الشفاة الوردي ولمسة من الكحل الاسود. تشتهر نجمة فيلم "Sisterhood of the Traveling Pants"، باختياراتها الجديدة من الازياء الفاخرة،  حيث ظهرت مؤخرا مرتديه إحدى تصميمات الملابس الرجالية، حيث قدم " البدلة " التى ظهرت بها ليفلي أحد عارضى الأزياء على منصة عرض الازياء الخاص بدار "Versace"، وكانت مجوهرات بليك ليفلي

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib