اتهامات لـالحرس الثوري الإيراني بإسقاط الطائرة الأوكرانية عمداً
آخر تحديث GMT 08:38:17
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

اتهامات لـ"الحرس الثوري" الإيراني بإسقاط الطائرة الأوكرانية عمداً

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اتهامات لـ

الحرس الثوري الإيراني
طهران ـ مهدي موسوي

قال والد ضحيتين من ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطها «الحرس الثوري» قرب طهران قبل عامين، إن «هناك أدلة تثبت أن استهداف الطائرة كان متعمداً»، مضيفاً أن «المتهم الأول قد يجري الإفراج عنه دون علم أسر الضحايا».
كلام محسن أسدي لاري، والد الضحيتين، جاء في مقابلة مع موقع «مرصد إيران» بعد شهر من إصدار إيران أحكاماً ضد المتهمين في قضية الطائرة الأوكرانية.

وقال أسدي لاري: «حسب القانون، يمكن لأي سجين أن يكون حراً بشروط، في حال قضى ثلث مدة حكمه. وعلى هذا الأساس، يمكن للسيد مهدي خسروي الذي أطلق صاروخين ضد طائرة مدنية وقتل 176 راكباً، بينهم 27 طفلاً، وجنين واحد، أن يُفرج عنه بشروط، حسب القانون».

وكانت المحكمة العسكرية بطهران قد أصدرت قبل شهر حكمها بخصوص الطائرة الأوكرانية، أدانت فيه المتهم الأول، بالسجن 3 سنوات، بتهمة «القتل شبه العمد لركاب الطائرة». كما أدين هذا المتهم الذي عرفته وسائل الإعلام الإيرانية بأنه قائد مضادات «تور إم وان»، وحكم عليه «بالسجن لمدة أقصاها 10 سنوات بسبب عدم تنفيذ الأوامر وما ترتب على ذلك من آثار ونتائج». وفي قضية الطائرة الأوكرانية، حكمت المحكمة العسكرية أيضًا على عدد من العسكريين الآخرين بالسجن لعدة سنوات. 

ولكن محسن أسدي لاري، أكد أن مهدي خسروي استهدف الطائرة متعمداً، وقال إن أحد عيوب القضية هو تكييفها بـ«القتل غير العمد». وأضاف: «قدمنا أدلة من أقوال المتهمين ومن الوثائق الأخرى المتوافرة، والقضاة على علم بها، وقلنا إن هذه الوثائق تثبت أن استهداف الطائرة كان متعمداً».
وقارن والد زينب ومحمد اللذين قُتلا في إسقاط الطائرة الأوكرانية، بين هذه القضية وقضية المحتجين المحكوم عليهم بالإعدام، وقال: «انظروا. إنهم يعدمون شاباً بريئاً قام بإحراق النفايات، وأغلق الطرق، ولكن الشخص الذي قتل 176 شخصاً بصاروخين، يمكن الإفراج عنه بعد 40 شهراً من حبسه».

ولفت إلى أن «المحكمة لم تنظر في قضايا أساسية، ولم تلتفت للكثير من الأسئلة الواردة في القضية التي ينبغي النظر والتحقيق فيها».
وأضاف: «وبالإضافة إلى ذلك، رفضوا تزويدنا بجميع المكالمات المسجلة في الصندوق الأسود للطائرة، والصندوق الأسود للمنظومة الدفاعية، وكذلك المكالمات المسجلة في مركز القيادة والسيطرة».
وأكد أن جميع هذه القضايا المثارة تثبت لنا أن الأجهزة الأمنية والقضائية و«الحرس الثوري» تسعى كلها إلى التستر فقط.

وعلق الناشط الإيراني والمتحدث السابق باسم «رابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية» حامد إسماعيليون، على قرار محكمة طهران العسكرية بخصوص قضية إسقاط الطائرة، وقال: «المحاكمة الحقيقية ستقام بعد مثول خامنئي وسلامي وحاجي زاده وشمخاني وباقري وظريف... وغيرهم من المجرمين، على مقعد المتهمين». وأضاف إسماعيليون: «قضية [إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل الحرس الثوري الإيراني] ستحال إلى محكمة لاهاي هذا الصيف، لكن الحقيقة كاملة لن تُكشف إلا إذا جرت إطاحة هذا النظام».

كما وصفت رابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية الحكم النهائي للمحكمة العسكرية في طهران بأنه «حكم صوري»، وأعلنت أنها لا تقبل اختصاص هذه المحكمة. وقالت الرابطة إن «القادة والمتهمين الرئيسيين في هذه الجريمة لم تجرِ ملاحقتهم، وقد عقدوا اجتماعات سرية وسبوا الأهالي».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحرس الثوري الإيراني يدعو لتفكيك شبكة مرتبطة بـ"مجاهدي خلق"

قائد الحرس الثوري الإيراني يُصرح أن إسرائيل تسببت بمقتل اثنين منا وبالمقابل قُتل سبعة منهم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتهامات لـالحرس الثوري الإيراني بإسقاط الطائرة الأوكرانية عمداً اتهامات لـالحرس الثوري الإيراني بإسقاط الطائرة الأوكرانية عمداً



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib