مناورات الصين قرب تايوان تُقدم ثروة استخبارية غير مسبوقة لأميركا
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

مناورات الصين قرب تايوان تُقدم ثروة استخبارية غير مسبوقة لأميركا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مناورات الصين قرب تايوان تُقدم ثروة استخبارية غير مسبوقة لأميركا

نانسي بيلوسي رئيس الكونغرس الاميركي
واشنطن ـ رولا عيسى

مع تصاعد التوتر بين الصين وتايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، واصلت الصين استعراض قواتها في إشارة على قدرتها على غزو تايوان في وقت قصير.لكن حشد الصين من السفن والطائرات والصواريخ بالقرب من تايوان أعطى الولايات المتحدة لمحة لم يسبق لها مثيل عن الكيفية، التي قد تشن بها بكين حملة عسكرية ضد الجزيرة، وفقاً لتقرير موقع بوليتكو الأميركي.

في المقابل تتعلم الصين أيضًا الكثير من الدروس التي يمكن أن تثبت في النهاية أنها أكثر أهمية في كيفية تخطيطها لأي ضربة مستقبلية ضد الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة. وعلى الرغم من كل القوة العسكرية للصين إلا أن الجيش الصيني لديه خبرة محدودة في العالم الواقعي خارج التدريبات العسكرية المحلية عالية الدقة، حيث لم يطلق رصاصة واحدة منذ الحرب مع فيتنام والتي انتهت في الثمانينيات.

وأشار التقرير إلى أن العشرات من الطائرات الحربية التي تحلق يوميًا فوق خط الوسط في مضيق تايوان والسفن الحربية التي تجوب المياه قبالة الساحل تشكل تغييراً مهماً ومشؤوماً للوضع الراهن، وهو تغيير قد يكون له عواقب وخيمة على الدفاع عن تايوان في المستقبل وفقًا للخبراء ومسؤولون أميركيون.

كما أن دفع تلك الطائرات الحربية فوق خط الوسط لا يؤدي فقط إلى محو الحدود السابقة، ولكن القيام بذلك بالتنسيق مع السفن الحربية والابتعاد عن الصواريخ هو بالضبط نوع التفاعل الذي تقضي الجيوش الحديثة الكثير من الوقت والجهد لإتقانه وقد أربك الروس بشكل واضح في أوكرانيا.

ويقول راندي شريفر، الذي شغل منصب كبير مسؤولي السياسة الآسيوية في البنتاغون في إدارة دونالد ترمب، إن التدريبات الصينية السابقة كانت "مثل قيادة سيارة جديدة كثيراً بدلاً من إخراجها على الطريق السريع"، مضيفاً أن "التقسيم المنسق للجزيرة هو نوع التمرين الذي سيكون أكثر قابلية للتطبيق في حال حدوث ضربة حقيقية".

وحتى هذه اللحظة، امتنعت الولايات المتحدة علنًا عن الحديث عن التدريبات مع الحفاظ على حاملة الطائرات الأميركية يو إس إس رونالد ريغان، ومقرها اليابان في المنطقة، ولكن ليست قريبة من تايوان، كما أن حاملة الطائرات البرمائية USS Tripoli تقع بالقرب من أوكيناوا والحاملة الأخرى USS America تقع في بحر الصين الشرقي وكلاهما يحمل مقاتلات F-35.

لكن هذه المناورات المهمة أعطت الخبراء الكثير من اللمحات حول كيفية نشر الصين لقواتها واستخدامها. وقال كولين كوه الزميل الباحث في معهد الدفاع والدراسات الإستراتيجية في سنغافورة، إنه من المحتمل أن تكون "ثروة من المعلومات الاستخبارية والتي يمكن أن تسفر عن رؤى ثاقبة حول نقاط القوة والضعف في تعبئة الجيش الصيني".

وأضاف كوه أن هذه النظرات الخاطفة "ستقدم صورة أفضل لكيفية قيام جيش التحرير الصيني في المستقبل بغزو تايوان، أو بشكل عام كيف سيجري حملة عسكرية كبيرة".

وبينما تم اختبار الصواريخ التي تم إطلاقها حتى الآن وممارستها لسنوات من قبل الجيش الصيني، فإن أطقم إطلاقها لم تعمل أبدًا في سيناريو عملياتي، حيث يتعين عليهم مواجهة تعقيدات الحركة الجوية والبحرية العسكرية والتجارية، وضمان قدرة صواريخهم على ذلك وجعلها تحلق فوق مناطق مدنية مأهولة وتسقط بأمان في الأماكن المحددة.

وقال شرايفر إن التدريبات قد تكون مصممة على أنها تخويف، لكن الحركات المنسقة للغاية أكثر تعقيدًا بكثير من عروض القوة السابقة. وتابع: "هناك عدة صواريخ استهدفت مناطق مختلفة في توقيت معين بطريقة معينة، بحيث يشبه إلى حد كبير ما إذا كانوا سيستخدمون بالفعل الصواريخ لضرب تايوان".

 وعلى الجانب الآخر، قالت وزارة الدفاع التايوانية، يوم الأحد، إنها أرسلت طائرات وسفنا للرد "بشكل مناسب" على التدريبات العسكرية الصينية حول الجزيرة. وقالت الوزارة بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي في بيان صحفي إن العديد من السفن العسكرية والطائرات والطائرات المسيرة واصلت إجراء تدريبات مشتركة بالقرب من تايوان صباح الأحد، لمحاكاة هجمات على تايوان والسفن التايوانية. في غضون ذلك، قالت وزارة النقل التايوانية إن الرحلات عبر مجالها الجوي استؤنفت تدريجيا ظهر يوم الأحد (بالتوقيت المحلي)، إذ أن أغلب الإشعارات بشأن التدريبات العسكريةالصينية بالقرب من الجزيرة "لم تعد سارية". وقالت الوزارة في بيان إن تايوان ستواصل مع ذلك توجيه الطائرات والسفن بالابتعاد عن التدريبات العسكرية الصينية قبالة ساحلها الشرقي حتى الساعة العاشرة من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

كوريا الشمالية تٌهاجم بيلوسي بشدة وتحذر من "الثمن الباهظ"

بيلوسي تغادر ورئيسة تايوان تؤكد أنها لن تخضع للإستفزازات الصينية العسكرية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناورات الصين قرب تايوان تُقدم ثروة استخبارية غير مسبوقة لأميركا مناورات الصين قرب تايوان تُقدم ثروة استخبارية غير مسبوقة لأميركا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib